logo

logo

logo

logo

logo

حسنين (أحمد محمد-)

حسنين (احمد محمد)

Hasanin (Ahmad Mohammad-) - Hasanin (Ahmad Mohammad-)

حسنين (أحمد محمد-)

(1890-1956م)

 

أحمد محمد حسنين أحد أبرز رواد الرياضة المصرية ولاسيما الأولمبية. أنجز تعليمه داخل مصر ثم انتقل إلى إنكلترا لمتابعة دراسته، وبرزت موهبته الرياضية هناك، ولمع في رياضة سيف المبارزة والشيش، وصار من أبطال الجامعات الإنكليزية بهاتين الرياضتين.

وفي عام 1910 تأسست اللجنة الأولمبية المصرية وبدأت منذ ذلك التاريخ الاشتراك في الدورات الأولمبية، وكان أولها بعد عامين من تأسيسها إذ شاركت في أولمبياد ستوكهولم عام 1912، وكانت المشاركة المصرية رمزية لحداثة تشكيلها وقلة اللاعبين المصريين القادرين على مثل هذه المشاركة عالية المستوى. واقتصرت المشاركة على لاعب واحد هو أحمد محمد حسنين الذي كان يدرس في إنكلترا في ذلك الحين، حيث حمل علم مصر في هذا الأولمبياد، وكان أول مصري يحمل علم مصر في الدورات الأولمبية. وشارك في لعبتي الشيش وسيف المبارزة وخرج من الأدوار التمهيدية لكنه سجل أول حضور رياضي لمصر في هذا الأولمبياد وسجل لنفسه سبقاً رياضياً لم يسبقه إليه أحد من رياضيي العرب.

عاد أحمد حسنين إلى مصر بعدما أنهى دراسته الجامعية، وأسهم في تأسيس اتحاد المبارزة المصري وأصبح بعد ذلك رئيساً له، وعمل على نشر هذه الرياضة إضافة إلى رياضة الشيش في مصر ومن ثم بدأت بالانتشار في بقية الدول العربية، وكان له تأثير ظاهر في ذلك أيضاً.

عمل أحمد حسنين في المجال الرياضي الأولمبي المصري، وانتخب عضواً في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية في المدة من 1934 إلى 1938. وبقي رمزاً من رموز الرياضة المصرية الأولمبية ورياضة سيف المبارزة حتى وفاته.

فؤاد حبش

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 320
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 29574121
اليوم : 29037

كَبوانا (لويجي-)

كَبْوانا (لويجي ـ) (1839 ـ 1915)   لويجي كَبْوانا Luigi Capuana، كاتب قصصي وناقد إيطالي، ولد وتوفي في مدينة  كاتانيا Catania في صقلية Sicilia، ودرس هناك الحقوق مدة ثلاث سنوات، ثم غادرها عام 1860 لينضم إلى حملة الثوار التي رأسها غَرِبالدي (غاريبالدي) Garibaldi، أميناً للسر في اللجنة السرّية، ثم عُيّن في المجلس الوطني كاتباً. استقر في فلورنسا Firenze بين عامي 1864 و1868 ونشر دراسات نقدية، وأصبح عام 1866 ناقداً مسرحياً في صحيفة «نَتسيونه» (الأمة) Nazione. صدرت له عام 1867 أقصوصة «الدكتور سمبالوس» Dottor Cymbalus، احتذى فيها مثال الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الابن Alexandre Dumas fils.
المزيد »