logo

logo

logo

logo

logo

الذبابة

ذبابه

Fly - Mouche

الذبابة

 

الذبابة fly مفهوم عام يضم آلاف الأنواع مما ينتمي إلى رتبة ثنائيات الأجنحة Diptera. تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتراوح أطوالها بين 1 و70مم. الرأس حرة متحركة، لها زوج من العيون المركبة الجانبية الكبيرة، و3 عوينات جبهية، وقرنا استشعار وأجزاء فم على شكل الخرطوم مختلفة التحور: راشفة للسوائل أو ثاقبة ماصة. يتألف الصدر من ثلاثة أجزاء ملتحمة بعضها مع بعض، أوسطها أكبرها. ويرتكز على الصدر زوج من الأجنحة المعرقة، أما الزوج الآخر من الأجنحة فقد ضمر وتحول إلى حرشفتين أو دبوسي توازن. والصدر مجهز أيضاً بثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية ذات وسائد انتهائية ومخالب.

تمر الحشرة خلال دورة حياتها بالمراحل التالية: بيضة - يرقة - عذراء - حشرة كاملة. والبيضة بيضاء اللون غالباً، واليرقة دودية الشكل عديمة الأرجل ما خلا بعض الاستثناءات، والعذراء مكبلة أو حرة توجد داخل الشرنقة.

وفيما يأتي بعض أهم أنواع الذباب:

الذبابة المنزلية

ذبابة السروء

1- الذبابة المنزلية domestic fly (Musca domestica): تعيش هذه الذبابة في المنازل والبيوت وفي المناطق التي تكثر فيها النفايات والفضلات العضوية. وهي رمادية اللون، ذات بطن يميل إلى الاصفرار. يبلغ طولها نحو 8 -10مم. ويغطي جسمها أشعار كثيرة.

دورة حياتها: تنشط الذبابة في الصيف أو الفصول الدافئة. وتضع الأنثى بيوضها على المواد العضوية المتفسخة على دفعات، وبمعدل وسطي يقدر بـ 100 بيضة تقريباً في كل مرة. وتبلغ مدة دورة حياتها، من البيضة حتى الحشرة، نحو 7 - 10 أيام إذا كانت الظروف ملائمة. أما عمر الذبابة فيبلغ نحو الشهر تقريباً.

أمراض الذبابة المنزلية: تسهم الذبابة في نقل كثير من الأمراض للثوي (المضيف) بأشعارها المختلفة. وتشير بعض الإحصائيات إلى أن عدد الجراثيم على جسم الذبابة الواحدة قد يصل إلى المليون. ومن أهم الأمراض التي تنقلها: الزحار المتحولي والهيضة ( الكوليرا ) والتيفوئيد والرمد والتراخوما وشلل الأطفال والسل.

2- الذبابة السروء blow fly (Chrysamia sp.): تشبه الذبابة المنزلية شكلاً وحجماً، إلا أن بعض أنواعها يبدو أكبر بقليل. لونها أخضر مشوب بزرقة لامعة. أجزاء فمها راشفة (لها خرطوم راشف ). الصدر مزود بشعيرات قصيرة، والبطن تبدو عليه بعض الخطوط السود.

تهاجم هذه الذبابة الجروح والتقرحات عند كل من الإنسان والحيوان لترتشف محتوياتها السائلة وتضع عليها بيوضها. كما تضع البيوض أيضاً على اللحوم المتفسخة، مما استدعى تسميتها بالذبابة السروء.

ذبابة الحصان المخطط

ذبابة الفواكه

 

3- ذبابة اللحم flesh fly (Sargophaga): كثيرة الانتشار في بلادنا.تشبه الذبابة المنزلية إلا أنها أكبر حجماً منها. لها خرطوم رخو قابل للانسحاب وراشف. لونها رمادي، ويزين الصدر ثلاثة خطوط متطاولة سود، ويبدو البطن كقطعة شطرنج.

وهي ذبابة ولود، تضع اليرقات على الجيف، كما تضعها على الجروح والتقرحات عند الإنسان والحيوان، وتسبب داء النغف المعروف.

4- ذبابة الخيل (الحصان) horse fly: تشبه النحلة، وتتطفل على الحصان حيث تضع بيوضها على شفاهه أو فكوكه، لتنغرس في جلد الفم. وتتنامى يرقاتها في معدة الحصان أو أمعائه، ثم تخرج مع البراز لتتحول إلى عذراء في التراب.

وهي حشرات خطرة بالنسبة لحيوانات المزرعة، وتشاهد كثيراً في المناطق القريبة من مرابع الأحصنة وسباقات الخيل.

5- ذبابة الثمار أو الفواكه fruit fly: وهي صغيرة إلى متوسطة الحجم، فاقعة اللون، لمعظمها أجنحة جذابة مخططة أو منقطة. تضم أنواعاً عديدة تعيش حول الأزهار والخضروات. وذبابة فواكه البحر المتوسط Ceratitis capitata تتطفل على الحمضيات. وكثير منها يتكاثر على أزهار الفصيلة المركبة.

6- ذبابة تسي تسي tsetse fly (Glossina sp): تنتشر هذه الذبابة في إفريقيا الاستوائية حيث الحرارة والرطوبة المفرطتين. وهي ذات لون بني داكن وخرطوم ثاقب ماص. تتغذى بدم الإنسان والثدييات الأخرى. وهي ذبابة ولودة تضع يرقات (يرقة واحدة في كل مرة) تشق طريقها إلى داخل التربة على عمق 2-3سم حيث تتحول إلى عذراء بعد بضع ساعات. وتتطور العذراء إلى حشرة كاملة خلال بضعة أسابيع.

تنقل هذه الذبابة إلى الإنسان، باللدغ، أنواعاً مختلفة من المثقبيات Trypanosoma sp. تؤدي إلى مرض النوم الإفريقي المعروف.

وهناك ذبابات مهمة أخرى تنتمي إلى رتبة ثنائيات الأجنحة هي: ذبابة الإسطبلات وذبابة الرمل والذبابة الزجاجية الخضراء. إلا أنه توجد حشرات تسمى الذبابات لكنها تنتمي إلى رتب أخرى غير ثنائيات الأجنحة، منها الذبابة العقرب scorpion fly تنتمي إلى رتبة مطبقة الأجنحة Mecoptera ليس لها أهمية اقتصادية. وهي لا تلدغ رغم أن نهاية بطنها يشبه نهاية العقرب.

وهناك أيضاً ذبابة قادش cadis fly تنتمي إلى رتبة شعريات الأجنحة Trichoptera تتغذى بها الأسماك، وخصوصاً يرقاتها.

عبد الرحمن مراد

مراجع للاستزادة:

 ـ هادل ف. ديلي ورفاقه، بيولوجيا الحشرات وتنوعها. ترجمة أحمد لطفي عبد السلام ورفاقه (دار ماغروهيل للنشر 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 616
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 70
الكل : 12529163
اليوم : 4546

غول (إيفان-)

غول (إيڤان -) (1891-1950 )   إيڤان غول Ivan Goll شاعر فرنسي، ولد في مدينة سان دي Saint-Die بالقرب من الحدود الألمانية وتوفي في باريس. ترعرع في مدينة ميتس Metz التي يتكلم سكانها الفرنسية وتعرضت للغزو الألماني عام 1871، وهكذا نشأ بين ثقافتين، ونشر معظم أعماله الشعرية بكلتا اللغتين.
المزيد »