logo

logo

logo

logo

logo

الخُلنجيات (رتبة-)

خلنجيات (رتبه)

Ericales - Ericales

الخلنجيات (رتبة -)

 

الخلنجيات Ericales رتبة من النباتات الثنائيات الفلقة المتخشبة، نسبة إلى أبرز أجناسها الخلنج Erica. تعد أرقى رتب صفيف الديلينيات Dillenidae، الذي يضم رتب الشاي والبنفسج والقبار والمنتور والصفصاف واليقطين والخبازي. وهي رتبة من ملتحمات البتلات خماسية الحلقات الزهرية. والخلنج في المعاجم العربية شجر تتخذ من خشبه الأواني الموشاة، وقيل هو اسم للأواني المتخذة من الخشب، والجمع الخلانج.

رتبة الخلنجيات جَنَبات أو أعشاب معمرة، الأوراق دائمة الخضرة، والنباتات فطرية التعايش أو التطفل، والأزهار خماسية الحلقات، الحلقات رباعية أو خماسية الأجزاء، الأسدية حرة متوضعة في دوارتين. المآبر ثنائية القرون، الأمر الذي دعا إلى تسمية الرتبة بثنائية القرون Bicornales، ثقوبية التفتح، الطلع رباعي الحبات المتلاصقة.

تضم رتبة الخلنجيات خمس فصائل أبرزها الفصيلة الخلنجية Ericaceae والفصيلة البرولية Pyrolaceae.

الفصيلة الخلنجية: تضم قرابة 70 جنساً و2000 نوع، ممثلة في المشرق العربي بأربعة أجناس وخمسة أنواع. الأوراق إبرية الشكل دائمة كتيمة القشيرة العلوية واضحة التكيف الجفافي، تضم عدداً من الغلوسيدات الدوائية، والأزهار منفردة أو مجتمعة في نورات عنقودية. أبرز أنواعها:

ـ الخلنج شرذمي الزهر Erica manipuliflora منتشر في الساحل السوري في مناطق الصخور الخضراء غير الكلسية، يستعمله بائع الأزهار باسم السمسمية نسبة إلى صغر أوراقه المشابهة لبذور السمسم. يزهر على مدار السنة ما عدا شهري حزيران وتموز.ينتشر جغرافياً في يوغوسلافيا وتركيا والجبال الساحلية السورية واللبنانية والفلسطينية.

ـ الخلنج الشجري Erica arborea والخلنج البرتغالي Erica lusitanica شجرتان منتشرتان فوق الأراضي السيليسية في جنوب غربي أوربا، يصل ارتفاعهما إلى3 أمتار. الخلنج الشجري مطلوب بصورة خاصة لصناعة الغليون.

ـ القطلب الأندركني Arbuttus andrachne ويسمى قاتل أبيه لأن ثماره القديمة لاتسقط حتى تظهر ثماره الجديدة، من أسمائه غير الصحيحة النبج. وهي جنبة أو شجرة منتشرة في منطقة البحر المتوسط وقبرص، يراوح ارتفاعها بين 3 و5 أمتار أو أكثر. قشرتها ملساء، تتخللها لويحات حمراء وسوقها كاشفة اللون. الأوراق معلاقية جلدية، تامة أو خفيفة الأسنان، الثمار كروية قطرها 1سم، تستعمل مدرّة للبول أو تخمر أحياناً كالعنب.

ـ القطلب الفج Arbutus unedo جنبة يراوح ارتفاعها بين 1 و3 أمتار منتشرة من أوربا إلى البحر الأسود. الثمار قابلة للأكل قطرها 1.5سم.

ـ الشجر الأحمر البونتي Rhdodendron ponticum نوع منتشر في الأراضي الرملية الحديدية الرطبة المسماة بالحُث، في الجبال الساحلية اللبنانية.

ـ الشجر الأحمر الحديدي Rhdodendron ferrugineum ponticum نوع طبي. تستعمل أوراقه الغضة المجففة منقوعة كالشاي بوزن 5-6 غرام في اليوم، تحوي الأوراق غلوسيدات هيدروكينونية ممثلة بالأربوتين arbutin ومشتقات فينيل البوتان butane وغلوسيدات مرة مفيدة في معالجة ارتفاع الضغط الشرياني والروماتيزم والحصى الكلوية calculogenesis والتعب العضلي وآلام الشقيقة migraine. ويؤدي الإفراط في الكميات المستعملة إلى الإخلال بإيقاع نبضات القلب. بعض أنواع الشجر الأحمر التي تنبت في آسيا الصغرى سامة، وكذلك العسل الناتج من النحل الذي يَجْرِس تلك الأنواع التي سممت جنود الحروب الصليبية في أثناء انسحابهم.

ـ الأزاليا المتراخية Azalea mollis حمراء الزهر صينية المنشأ، والأزاليا المبكرة Azalea calendulosa برتقالية الزهر، وغيرهما جنبات زينة رائعة، تربى في الدفيئات ما بين 2 و3 سنوات، ترتفع من متر إلى مترينً.

عنب الدب Arctostaphylos uva-ursi المتميز بثماره الحمراء طيبة الحموضة تُستعمل مرطبة. تستعمل الأوراق كدواء مدر للبول، نافع في أمراض الكلى.

ـ الأويسة أو عنب الأحراج Vaccinium uliginosum&V. vitis-idaea نوعان طبيان منتشران في الأحراج الشمالية من نصف الكرة الأرضية. تستعمل ثمارهما الناضجة المجففة مضادة للإسهال والاختلاطات المثانية البولية. تضم الأوراق مركبات عفصية وتربينات ثلاثية وستيرولات وفلافونيدات، بينما تضم الثمار أصبغة أنتوسيانية وحموضاً عضوية وفلافونيدات.

الفصيلة البيرولية: نباتات عشبية إما خضراء كما في جنس البيرولا Pyrola أو رمية عديمة اليخضور كما في جنس Monotropa.

أنور الخطيب 

مراجع للاستزادة:

 

- C.G.BOWER, Rhdodendron & Azaleas (New York 1960).

- D. G.LEACH, Rhdodendron of the World and How to Grow Them (London 1962).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 886
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40487572
اليوم : 17387

أرشيبنكو (ألكسندر-)

أرشيبنكو (ألكسندر -) (1887-1964)   ألكسندر أرشيبنكو Alexander Archipenko نحات أمريكي من أصل روسي. ولد في كييف Kiev ودرس التصوير والنحت في مدرسة كييف للفن بين عامي 1902و1905، وتابع دراسته في موسكو حتى عام 1908. ثم رحل إِلى باريس، والتحق بمدرسة الفنون الجميلة، وخصص جل جهده لدراسة الأعمال المهمة في المتاحف.
المزيد »