logo

logo

logo

logo

logo

الزيتونية (الفصيلة-)

زيتونيه (فصيله)

Oleaceae - Oléacées

الزيتونية (الفصيلة ـ)

 

الفصيلة الزيتونية Oleaceae أشجار أو شجيرات أو متسلقات من رتبة الزيتونيات Oleales (صف ثنائيات الفلقة)، تنتشر في معظم أنحاء المعمورة باستثناء المنطقة القطبية، وهي أكثر حضوراً في المناطق المدارية والمعتدلة. تحتوي على غليكوزيدات فينولية. الأوراق متقابلة غالباً، بسيطة أو مركبة ريشية، يحتوي النسيج المتوسط لديها على خلايا متصلبة (سكليريدات) وتحمل أوباراً حرشفية ترسية الشكل.

غصن زيتون تدمري تحميه شجرة نخيل على يساره

الأزهار خنثوية وأحياناً وحيدة الجنس، شعاعية التناظر، ذات ألوان ناصعة. الكأس رباعي السبلات، صغير وجرسي الشكل؛ التويج من 4ـ12بتلة ملتحمة، وقد يغيب الكأس والتويج كلية كما في بعض أنواع جنس المران Fraxinus؛ المَذْكَر ثنائي الأسدية (نادراً غير ذلك) تلتحم الخيوط القصيرة إلى التويج؛ المَأْنَث مؤلف من كربلتين ملتحمتين تشكلان مبيضاً علوياً ثنائي الحجيرات في كل منهما بويضة أو اثنتان أو أكثر من أربع؛ الثمرة عليبة (الليلك) أو جويزة مجنحة (المران) أو عنبة (الوثاقية) أو نووية (الزيتون). التأبير حشري أو بوساطة الطيور وأحياناً ريحي.

أهم الأجناس

تتضمن الفصيلة 29جنساً ونحو 600نوع، لمعظمها قيمة اقتصادية مهمة وأهمها:

1ـ جنس الياسمين (230نوعاً) Jasminum:   أوراقه مركبة ريشية أو وحيدة الوريقة، متعاقبة، متقابلة أو دوارية، الأزهار ذات تويج بلون أبيض أو أصفر. أهم أنواعه الياسمين كبير الزهر (الأبيض) J.grandiflorum والفل J.sambaca اللذان يستعملان في التزيين وفي صناعة العطور؛ ويصنع من أزهار الياسمين نقيع مهدئ يؤخذ لتفريج التوتر العصبي.

باقات براعم الياسمين الأبيض المسمى

 علمياً الياسمين المخزني

2ـ جنس المران: (60نوعاً)  Fraxinus  تنتشر معظم أنواعه في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. من أنواعه المران الزهري (الجويز) F.ornus الذي يستخرج منه نسغ المانا manne عبر جرح جذوع الأشجار؛ وهو مستحلب يجفف ويتخذ مليناً ومسهلاً خفيفاً. والدردار السوري F.syriaca الذي يعيش في الحالة الطبيعية في سورية في سهل الغاب، أما المران العالي (أو الشامخ) F.excelsior فينتشر في أوربا حيث كان ينظر إليه في الماضي كشجرة أسطورية تنتشر جذوره إلى مجال الآلهة، وتمتد أغصانه إلى أبعد أرجاء الكون، وفي الأسطورة النروجية جُبِل الإنسان الأول من خشب المران الشامخ.

3ـ جنس الليلك Syringa: من أنواعه الليلك الشائع S.vulgaris الذي تم تدجينه للزراعة منذ قرون عديدة، وهو نوع يسهل تكاثره بالعقل، وأصنافه المستخدمة في التزيين تعدُّ بالمئات.

4ـــ جنس الوثاقية: (35نوعاً) Ligustrum  تزرع بعض أنواعه مثل L.ovalifolium والذي يعرف محلياً بـــ «التمر حنة أو حناء السياج» كأشجار تزيينية دائمة الخضرة، تقاوم البرد والكلس في التربة وتمتاز بمجموع ورقي جميل ذي قيمة كبيرة كأسيجة تصلح للقص وإعطاء أشكال جميلة.

حقل زيتون في مزارع لإداب في سورية

5ـ جنس الزيتون:(20نوعاً)  Olea  أهم أنواعه في المنطقة المتوسطية الزيتون الأوربي (المزروع) Olea europaea وهو شجرة دائمة الخضرة، مديدة العمر إذ قد تعمِّر حتى 2000سنة، أوراقها جلدية القوام، رمحية الشكل، أزهارها من نمطين: تامة تتضمن أعضاء التذكير والتأنيث وهي قادرة على إعطاء الثمار، وأزهاراً ذكرية فقط، والزيتون ريحي التأبير، الثمرة لحمية نووية يوجد ضمن النواة بذرة واحدة أو اثنتان. تراوح نسبة الزيت في الثمار بين 20و35% من الوزن الرطب، وهي إما أن تقطف قبل تمام نضجها وتحوّل لونها إلى الأسود لتستهلك في الغذاء، أو تترك لتنضج تماماً، ويستخرج الزيت منها. لا تؤكل ثمار الزيتون غير المعالجة نظراً لمرارتها الناتجة عن وجود غليكوزيدات يمكن تحييدها عبر المعالجة بقلوي ممدَّد. كما أن المعالجة بالملح تبدد قليلاً من المرارة. أوراق الزيتون تخفض ضغط الدم وتساعد في تحسين وظيفة جهاز الدوران، كما أنها مدرّة معتدلة للبول، ويمكن أن تستخدم لعلاج حالات مثل التهاب المثانة. زيت الزيتون أفضل الزيوت النباتية، فهو مغذ ممتاز، يحسن توازن الدهون في الدم، وله مفعول وقائي عام للجهاز الهضمي، وهو ناقل جيد للزيوت العطرية. ترتبط شجرة الزيتون بكثير من المعاني الرمزية فغصن الزيتون شعار للسلام، ويستخدم زيته في طقوس المسح بالزيت في بعض الأديان.

من الأجناس الأخرى في الفصيلة الزرود Phillyrea.

عماد القاضي

الموضوعات ذات الصلة:

 

الزيتيات ـ الزيوت النباتية.

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 492
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 62
الكل : 13701157
اليوم : 3564

بلاديو (أندريا-)

بلاّديو (أندريا ـ ) (1508ـ1580)   أندريا دي بترو ديلاغوندولا المعروف بـ بلاديو (Andrea di Pietro della gondola) Palladio معمار ومنظّر إيطالي، ولد في بادوفة Padova ونشأ في فيتشنزة Vicenza حيث أتم دراسته الأولى وقضى الجزء الأكبر من حياته، وتوفي . اهتم في أثناء دراسته بفنون العمارة اليونانية والرومانية خاصة ودرس أعمال فتروفيوس[ر] Vitruvius، ونقل أفكاره إلى مؤلفاته. تابع دراسة الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) اليونانية ـ الرومانية في أثناء إقاماته المتعددة في رومة. تفوق على فناني عصره. لكن إنتاجه الفكري والعملي لم يخل من تأثيرات برامنته[ر] Bramante وميكلانجلو[ر] Michelangelo، ورفايلّو[ر] Raphaello وسانسوفينو[ر] Sansovino  وسيرليو[ر] Serlio وألبرتي[ر] Alberti.
المزيد »