logo

logo

logo

logo

logo

ريو دو جانيرو

ريو دو جانيرو

Rio De Janeiro - Rio De Janeiro

ريو دو جانيرو

 

مدينة تشرف على المحيط الأطلسي في جنوب شرقي البرازيل، يحدها من الشرق على بعد 24 كم خليج غوانابارا Ganabara bay، أما من جهة الجنوب، فيحدها المحيط الأطلسي، بينما يحدها من الشمال والغرب مناطق جبلية مكسوة بالغابات، وهكذا تملك المدينة موقعاً رائعاً بين الجبال والمحيط في سهل ساحلي ضيق.

أما اسم المدينة فهو برتغالي، ويرتبط بتاريخ اكتشاف البرتغاليين لهذه المدينة، إذ اعتقد هؤلاء أن خليج غوانابارا هو نهر، وكان ذلك في الأول من شهر كانون الثاني عام  1502م، فسُميت المدينة ريو دو جانيرو Rio de Janeiro، وتُعد المدينة الثانية من حيث عدد السكان في البرازيل بعد مدينة ساو باولو، وهي حاضرة ولاية ريو دو جانيرو في الوقت الحاضر وكانت عاصمة جمهورية البرازيل حتى عام 1960م، وكذلك عاصمة للامبراطورية البرتغالية في المدة مابين 1808و1821م.

تشغل مدينة ريو دو جانيرو مساحة صغيرة نسبياً(1170كم2) ، أما الضواحي التي تتبع المدينة فهي واسعة إذ تبلغ مساحة المدينة مع ضواحيها مايقرب من 6500 كم2 إذ يتبع المدينة 13 تجمعاً بشرياً.

يمكن أن نقسّم المدينة إلى ثلاثة أقسام رئيسة، مركز المدينة الذي يقع قـرب جبال سييرّا دا كاريوكا Serra da carioca، أما القسم الثاني من المدينة فيقع إلى الشمال الغربي من القسم السابق، في حين يقع القسم الثالث إلى جهة الجنوب والجنوب الغربي من القسم المركزي،وهكذا فإن جبال سييرا دا كاريوكا تُشكل حاجزاً طبيعياً بين قسمي المدينة الشمالي والجنوبي.

تُعدّ مدينة ريو دو جانيرو مركزاً ماليا أساسياًً  إذ تضم عدداً كبيراً من البنوك والمؤسسات المالية، وهي مركز تجاري هام في البلاد، حيث يتركز فيها العديد من الأحياء التجارية التي تزدحم في مركز المدينة، بالإضافة إلى الأبنية الحكومية والمتاحف والكنائس، أما المناطق الصناعية فتتركز في ضواحي المدينة، كما في نوفا ايغواسو Nova Iguaço وساو جواو Sao Jõao ودوكيو دي كاكسياس Duque de caxias، أما الجزء الجنوبي من المدينة فهو يتألف أساساً من مناطق سكنية للطبقة الغنية من سكان ريو دو جانيرو، بينما تقع أحياء الفقراء على التلال المجاورة للمدينة، والتي تُسمى فافيلاس Favelas.

يقف جبل كتلة السكر المخروطية معلماً بارزاً لميناء ريو دو جانيرو

يُعد ميناء ريو دو جانيرو ثاني ميناء في البلاد بعد ميناء ساو باولو، حيث يتم تصدير العديد من السلع عن طريقه، مثل البُن والتبغ والسكر والأخشاب والماشية وخامات الحديد.

يتركز في المدينة كثير من الصناعات، مثل الصناعات الغذائية وصناعة السجائر والصناعات المعدنية وصناعة الألبسة والأحذية والزجاج والعقاقير والأدوية وإطارات السيارات والصناعات الكيمياوية وبناء السفن وغيرها من الصناعات الأخرى.

في الوقت الحاضر يوجد في المدينة مطاران أحدهما هو مطار غاليياو  Galeao الذي يقع في جزيرة غونفرنادور Gonvernador،  ويرتبط مع المدينة بجسر يمتد لمسافة 14 كم، يُسمى كوستا ي سيلفا  Gosta e Silva ، كما يوجد في المدينة عدد من الطرق السريعة التي توفر ربط أجزاء المدينة بعضها ببعض، وكذلك مجموعة من الطرق التي توفر اتصال المدينة مع أقاليم البلاد الأخرى.

هناك في المدينة الكثير من المعالم المهمة، مثل كنيسة كانديلاريا Candlaria التي شُيدت عام 1639م، إضافة إلى المتحف الوطني للفنون والمسرح البلدي والمكتبة الوطنية التي بُنيت عام 1810 والتي تُعد أكبر مكتبة في أمريكا اللاتينية، إضافة إلى ملعب ماراكانا الذي يتسع لـ 200 ألف متفرج، وإلى الكثير من الجامعات الحكومية والخاصة.

توسعت ضواحي مدينة ريو دو جانيرو لتتصل مع أطراف المدن المجاورة الأخرى، مثل مدينة نيتروي Niteroi الواقعة في الجهة المقابلة لريو دو جانيرو على خليج غوانابارا، وكذلك مع ضواحي مدينة نيفيس Neves وسان غوازالو، ويُقدر عدد سكان ريو دو جانيرو مع مدن الضواحي التابعة لها بنحو 12.5 مليون نسمة.

عدنان خالد

الموضوعات ذات الصلة:

 

البرازيل.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد صافيتا وآخرون، المبادئ العامة لجغرافية المدن (منشورات جامعة دمشق، دمشق 2000/20001).

ـ عبد الرحمن حميدة، جغرافية الدول الكبرى (دمشق، دار الفكر 1984).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 220
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1146
الكل : 40894636
اليوم : 129368

بورغن (يوهان-)

بورغن (يوهان ـ) (1902 ـ 1979)   يوهان بورغن Johan Borgen روائي ومسرحي وكاتب قصة قصيرة نروجي، ولد وتوفي في العاصمة النروجية أوسلو. كانت مجموعة قصصه القصيرة «نحو الظلام» (1925) Toward The Dark أول نتاجه الأدبي. برع في هذا الجنس الأدبي، وكان أفضل ما كتبه فيه، إذ نشر «قصص حب»  (1952) Love Stories وكذلك «قصص قصيرة مختارة» (1961) Selected Short Stories، كما منح جائزة مجلس الشمال Nordic Council لعام 1965، وهي تمنح لأفضل عمل أدبي في اسكندنافية، على مجموعة قصصه القصيرة «قصص جديدة فريد نبرغ» New Stories Frydenberg.
المزيد »