logo

logo

logo

logo

logo

الديدرية

ديدريه

Dederiyeh - Dederiyeh

الديدرية

 

 

مغارة أثرية في وادي الديدرية Dederiyeh، بسلسلة جبال سمعان (منطقة عفرين)، شمالي حلب، أبعادها 60×15م وارتفاعها 10م، اكتشفت المغارة من قبل بعثة سورية - يابانية بإشراف سلطان محيسن وتاكيرو أكازاوا T.Akazawa، في عام 1987. ثم بدأت فيها تنقيبات نظامية منذ عام 1989، ولازالت مستمرة حتى اليوم.

كشفت التنقيبات، التي تركزت في القسم الرئيس من المغارة، عن 15 طبقة أثرية، بلغت ثخانتها 5 أمتار، وهي تدل على سكن المغارة من قبل إنسان النياندرتال في العصر الحجري القديم الأوسط (الباليوليت الأوسط)، الواقع بين 20000 - 40000 سنة خلت.

من أهم المكتشفات التي أتت من هذه المنطقة، الهياكل العظمية العائدة إلى هذا الإنسان، إذ عثر على بقايا عظمية متنوعة تعود لنحو 15 شخصاً، أكثرهم من الأطفال، وأهمها الهيكل العظمي المسمى طفل الديدرية الأول، الذي وجد عام 1993 في الطبقة الثالثة عشرة، على عمق 1.5م تقريباً من سطح الأرض، ويعود لطفل عمره 2.5 سنة تقريباً، دفن في حفرة مستلقياً على ظهره، ويداه ممدودتان، وقدماه مثنيان، وتحت رأسه بلاطة حجرية، وعلى صدره من جهة القلب أداة صوانية عليها مؤشرات تدل على عملية دفن شعائري هي من أقدم ما عرف في العالم. هذا الهيكل هو الأفضل حفظاً من نوعه حتى اليوم. وهناك الهيكل الثاني الذي وجد عام 1997-1998، المسمى طفل الديدرية الثاني، وهو من عمر الطفل الأول تقريباً، وقد وجد في الطبقة الثالثة في المغارة، على عمق 50سم من السطح، في حفرة أبعادها 70×50سم، وعمقها25سم، لكنه ليس كاملاً، وإنما اقتصر على عظام الرأس والأطراف، ووجدت معه كميات مختلفة من الأدوات الحجرية وعظم ظهر سلحفاة.

لقد أعطت الطبقات الأثرية أيضاً أدوات حجرية متنوعة، أهمها النصال والمقاحف العائدة إلى ما يسمى بالحضارة الموستيرية، وهناك بقايا المواقد والبقايا العظمية للماعز والغنم والبقر والغزال والحصان وغيرها إضافة إلى بقايا نباتية ولاسيما اللوز.

لقد أرخت الطبقات الأثرية في المغارة على عصر يراوح بين 50000 - 80000 سنة خلت، وهناك آثار استيطان يعود إلى الألف الثانية عشرة ق.م (العصر النطوفي). وتعد هياكل الديدرية من أهم مكتشفات القرن العشرين في المنطقة، وهي المكتشفات الأولى من نوعها في سورية، وتلقي ضوءاً جديداً على قضية ظهور إنسان النياندرتال وانتشاره في الأرض وعلاقته بالإنسان العاقل، وهذا موضوع نقاش وبحث مستمرين جدياً في الأوساط العلمية العالمية لأهميته البالغة في فهم قضية نشوء الإنسان وتطوره وانتشاره على وجه المعمورة.

سلطان محيسن 

مراجع للاستزادة:

ـ سلطان محيسن، عصور ما قبل التاريخ (منشورات جامعة دمشق 2003/2004).

- Akazawa and Muhesen,(2002), Neanderthal Burials, Excavation of the Dederiyeh Cave, Afrin, Syria, International Research Center for Japanes Studies (Kyoto, Japan).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 515
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 555
الكل : 29613150
اليوم : 68066

الأجانب (المركز القانوني ل-)

الأجانب (المركز القانوني لـ ـ)   يقصد بالمركز القانوني للأجانب Condition juridique des étrangers مجموعة القواعد القانونية التي تنظم الحقوق التي يتمتع بها الأجانب والالتزامات التي تترتب عليهم في أثناء وجودهم على أرض دولة ما خارج بلادهم. والأجنبي في دولة معينة هو كل شخص لا يتمتع بجنسيتها، سواء أكان يحمل جنسية دولة أخرى أم كان لا يحمل جنسية دولة ما، أي عديم الجنسية، وسواء أكان مقيماً على إقليمها أم لا. ومن الناحية التاريخية لم تكن المجتمعات القديمة تعترف بأية حقوق للأجانب في أقاليمها، بل كان الأجنبي بمنزلة عدو لها مهدد دائماً بالعبودية ومجرد من أية حماية قانونية، فكان في حكم الأشياء محلاً للحق لا طرفاً فيه، يباع ويشترى من دون أن يكون أهلاً للتمتع بالحق.
المزيد »