logo

logo

logo

logo

logo

الخلية الشمسية

خليه شمسيه

Solar cell - Cellule solaire

الخلية الشمسية

 

الشكل (1) بنية الخلية الشمسية

ليست الخلية الشمسية solar cell إلا ديوداً[ر] diode يولّد تياراً كهربائياً لدى سقوط الضوء عليه. وهي تصنع أساساً من اتصال مادة نصف ناقلة semiconductor رقيقة نوع n بمادة نصف ناقلة نوع P. يُشار إلى أن المادة نصف الناقلة نوع n تنشأ من إشابة السليكون بالفسفور، وأن المادة نصف الناقلة نوع P تنشأ من إشابة السليكون بالبورون. ويبين (الشكل-1) أجزاء الخلية الشمسية التي تتوضع عليها عادة شبكة من الخطوط الناقلة لوصل التيار المتولِّد في الخلية بالدارات الخارجة عنها، ولذا تجعل فيها سماكة المادة نوع n ضئيلة كي تسمح للضوء الوارد عليها ببلوغ المنطقة الفاصلة بينها وبين المادة نوع P.

لدى تعرض الخلية الشمسية للضوء، يتولد في منطقة اتصال المادة من النوع n بالمادة من النوع P أزواج إلكترونات وثقوب holes يتحرك كل منهما باتجاه مخالف للآخر تحت تأثير الحقل الكهربائي الداخلي المتولد بين المادتين عند الوصلة. وإذا وصل قطبا الخلية بدارة خارجية تحرك فيها عندئذ تيار كهربائي.

تولد الخلية الشمسية بين قطبيها جهداً يساوي 0.5 فولط. وبالطبع يمكن وصل عدة خلايا بعضها مع بعض لتكوّن ما يسمى لوحة شمسية solar panel. يعتمد التيار الذي يمكن أن تولده لوحة شمسية على شدة الضوء الذي تتعرض له. ويراوح مردود الخلايا الشمسية اليوم بين 10 و25%. يشار إلى أن الشمس تزود بالطاقة الضوئية بمعدل يصل إلى 1000 واط أي 1000 جول في الثانية إبان النهار على المتر المربع الواحد. وإذا بلغت مساحة اللوحات الشمسية متراً مربعاً وكان مردودها 10 بالمائة فإن بإمكانها توليد استطاعة مقدارها 100 واط، وإذا كان الجهد الذي تولده يساوي 18 فولط فإن بإمكانها أن تقدم إبان النهار تياراً شدته 5 أمبير.

ينخفض مردود الخلايا الشمسية بارتفاع درجة الحرارة، وينخفض بالتالي الجهد الذي تولده بين مربطيها. فإذا كانت تولد 20 فولط مثلاً في درجة حرارة الغرفة، فإن ذلك الجهد ينخفض إلى 15 فولط في الدرجة 80 مئوية.

 

   
 

الشكل (2) سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

 

الشكل (3) ساتل صنعي تغذيه بالكهرباء لوحات شمسية

تستعمل الخلايا الشمسية لتشغيل حاسبات الجيب، وتكفي إنارة الغرفة لتأمين العمل جيداً. كما يمكن ربط اللوحات الشمسية بمدخرات أو بطاريات قابلة للشحن مثل المدخرة الرصاصية[ر] في أثناء النهار، واستخدام المدخرة ليلاً لأغراض الإنارة، ولتشغيل إشارات المرور على الطرقات النائية. كما يمكن ربط اللوحات الشمسية بمضخات لضخ الماء باستمرار وتخزينه في صهاريج للاستعمال بحسب الحاجة. وقد أمكن مؤخراً تصميم سيارات تعمل بالطاقة الشمسية. ويظهر في (الشكل-2) نموذج منها، حقق سرعة تصل إلى 65 كيلو متر في الساعة. وأخيراً فقد استعملت اللوحات الشمسية لتزويد السواتل الصنعية artificial Satellites بالطاقة الكهربائية ويبين (الشكل-3) نموذجاً من هذا القبيل. ويمكن القول عموماً إن استعمال اللوحات الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية هو الأجدى اقتصادياً في المناطق النائية التي يتعذر وصول الشبكة الكهربائية إليها.

أحمد حصري 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أنصاف النواقل ـ الديود ـ الطاقة.

 


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 907
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 551
الكل : 31639331
اليوم : 74186

السلوفاكي (الأدب-)

السلوفاكي (ال -أدب-)   اللغة السلوفاكية لغة من أسرة اللغات السلافية وهي من المجموعة السلافية الغربية. تتألف من لهجات أساسية ثلاث غربية ووسطى وشرقية، وكانت اللهجة الوسطى أساساً لتشكل السلوفاكية الفصحى ويشير بعض الباحثين إلى أن هذه اللغة أقرب لغات الأسرة السلافية إلى السلافية القديمة. وتعود أقدم وثيقة كتبت بالسلوفاكية إلى القرن الرابع عشر، لكن أول الكتب المدونة بها يعود تاريخه إلى نهاية القرن الثامن عشر.
المزيد »