logo

logo

logo

logo

logo

الرتب العسكرية

رتب عسكريه

Military rank - Grade militaire

الرتب العسكرية

 

الرتب العسكرية military grades ألقاب تميز الأقدمية والوضع التنظيمي لعسكريي القوات المسلحة في المنظومة الهرمية العسكرية التي تحدد صلاحيات كل مقاتل ومسؤولياته وامتيازاته. وقد تُغيَّب الرتب العسكرية في بعض الأحيان حين تحرص بعض الأنظمة على عدم الإشارة إلى طبقة اجتماعية متميزة في حقوقها وواجباتها، كما حدث في مطلع العهد السوفييتي، يوم أُلغيت الرتب العسكرية واقتصر الأمر على المناصب العسكرية.

لمحة تاريخية

تشير الوثائق التاريخية إلى أن الرتب العسكرية تعود بجذورها إلى عهود قديمة. فقد عرف قدماء المصريين رتباً عسكرية مختلفة منها «إميرا ميشا imira misha» وهو ضابط من مرتبة الأمراء في القوات البرية و«سيهيدي ديبيت sehedy depet» وهو ضابط أمير بحري، إضافة إلى «إمي إيرتي imi irti»، وهو ضابط يعادل النقيب.

كذلك عرف الرومان رتباً عسكرية مختلفة منها رتبة تريبون tribune (من اللاتينية tribunus)، وهو ضابط أمير يقود أحد الليجيونات (الفيالق) ligion ورتبة سنتوريون (نقيب) centurion (من اللاتينية centurialis) أي قائد المئة، ويقود وحدة المئة century وغير ذلك.

ويقابل التريبون الروماني البطريق patrice (من اللاتينية patricius) لدى البيزنطيين، وهو شريف من طبقة النبلاء يقود جيشاً ميدانياً. وقد اشترك في معركة اليرموك عام 15هـ/636م أربعة من البطارقة، وتصدى لها وانتصر فيها الخميس العربي الإسلامي الذي كان يقوده خالد بن الوليد.

وفي صدر الإسلام ظلت القبائل العربية تشكل العمود الفقري للقوات المسلحة، وتتبع هرمية قيادية تمثلت فيها الرتب العسكرية على النحو الآتي:

ـ أمير المؤمنين (القائد الأعلى).

ـ أمير التعبية (ويقود نحو 5000 مقاتل).

ـ أمير العُشر.

ـ صاحب الراية.

ـ القائد (ويقود 100 مقاتل).

ـ رأس القبيلة.

ـ العريف.

إضافة إلى رتب أخرى للمعاونين. وقد استمر الأمر على هذا النحو في ظل الخلافة الأموية إلى أن استقر الأمر للـدولة العباسـية (بدءاً من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي حتى سقوطها). وقد أخذت الرتب العسكرية في هذه المرحلة منحى النمط العشري وفق الترتيب الآتي:

ـ الأمير ويقود نحو 10 آلاف مقاتل (10 قواد و100 نقيب و1000 عريف).

ـ القائد ويقود 1000 مقاتل (10 نقباء و100 عريف).

ـ النقيب ويقود 100 مقاتل (10 عرفاء).

ـ العريف ويقود 10 مقاتلين.

وجرت بعض التعديلات على الـرتب العـسكرية في عصر الـدول المتتابـعة (البويهيـة والسلجوقيـة والزنكيـة والأيوبيـة) وفي عصـر الخلافـة الفاطميـة، إلى أن جـاء العصر المملوكي (648-923هـ/1250-1517م) وفيه صارت الوظائف العليا كافة بيد الطبقة العسكرية وحمل أصحاب السيوف (الضباط) من هذه الطبقة الرتب العسكرية الآتية:

ـ أمير مئة مقدم ألف، وخدمة كل منهم مئة فارس من المماليك فأكثر حسب إقطاعه. يسير بهم إلى جيش السلطان، وهو كذلك مقدم على ألف جندي على الأقل في تشكيلات الحلقة (عند التعبئة). ويحمل هذه الرتبة نائب السلطنة وأتابك العسكر، والنائب الكافل المكلف بالبلاد الشامية ونائب الإسكندرية ونائب الوجهين القبلي والبحري والمتولين للنيابات الكبيرة بالبلاد الشامية، ويوازيهم في الرتبة أمير سلاح وأمير آخور (الخيول السلطانية) وغير ذلك من مناصب الدولة وقواتها المسلحة.

ـ أمير طبلخانة، ويقود كل منهم أربعين فارساً من المماليك فأكثر، وسموا كذلك لأن الفرقة الموسيقية يمكن أن ترافقهم وتقرع الطبول على أبوابهم على شاكلة أمراء المئات مقدمي الألوف.

ـ أمير العشرين ويقود كل منهم عشرين فارساً على الأقل.

ـ أمير العشرة، ويقود كل منهم عشرة فرسان.

ـ أمير الخمسة، ويقود كل منهم خمسة فرسان.

الرتب العسكرية في الدولة العثمانية

ـ قبل عام 1241هـ/ 1825م

قامت الدولة العثمانية منذ تأسيسها في القرن الرابع عشر للميلاد على أسس عسكرية، وكان وزراؤها وأمراؤها يشغلون وظائف عسكرية إضافة إلى وظائفهم المدنية. وكانت الرتب العسكرية في الجيش العثماني على الشكل الآتي:

ـ السلطان ـ القائد الأعلى.

ـ الصدر الأعظم «رئيس الوزراء» - السردار الأكرم (القائد العام).

ـ باشوات وأغوات وبكوات التشكيلات (أوجاق) السلطانية التي تعرف بـ «القابي قول» بما فيها تشكيلات الإنكشارية (يني شاري)، إضافة إلى عساكر الإيالات (الولايات) ومن الرتب العسكرية المتميزة:

ـ «قبودان باشا» (كبير القباطنة) أي أمير البحر.

ـ «آغا الإنكشارية».

ـ «ميرلوا» ـ قائد قوات الإيالة.

ـ «أورطة باشي» قائد الكتيبة.

ـ «بولوك باشي» (النقيب) ويساويه في الرتبة «ياياباشي» في تشكيل الإنكشارية و«شوربجي» في تشكيل أولاد الأعاجم.

ـ «أوضة باشي» (ملازم - مساعد).

ـ «باش جاويش».

ـ «جاويش».

بين عامي 1241 و1337هـ/1825 و1918م اعتمدت الدولة العثمانية في هذه الحقبة النمط الأوربي في رتبها العسكرية: مشير، فريق أول، فريق، أمير لواء، أمير ألاي (عميد)، قائم مقام (عقيد)، «بكباشي»- وتلفظ «بنباشي» قائد الألف (مقدم).

ـ «صاغ قول آغاسي» وكيل اليمين (رائد)، «يوزباشي» قائد المئة (نقيب)، ملازم أول، ملازم، «صول» وكيل اليسار (مساعد)، «باش جاويش» (رقيب أول). «جاويش» (رقيب)، «أونباشي» قائد العشرة (عريف).

وفي عهد تركيا الحديثة استبدلت بالمصطلحات التي تعود بأصولها إلى اللغة العربية، أخرى من مصطلحات أوربية أو من عهود التتار والترك القدماء.

مصطلحات الرتب العسكرية العربية الموحدة

 

بعد أن وقعت الدول العربية اتفاق الدفاع المشترك في عام 1950م في إطار جامعة الدول العربية، كان عليها توحيد المصطلحات العسكرية وخاصة الرتب العسكرية. فشكلت اللجان المتخصصة التي ارتأت أن تقسم رتب الضباط العربية إلى فئات:

ـ الرتبة الاستثنائية ـ مشير.

ـ الضباط الأمراء Generals، والمصطلح مقتبس من رتبة «الأمير» في العهد العباسي. وهي بالترتيب: فريق أول، فريق، عماد أول، عماد، لواء، عميد. (وقد توجد حالات استثنائية في بعض الدول العربية).

ـ الضباط القادة Senior Officers، والمصطلح مقتبس من رتبة «القائد» في العهد العباسي، وهي بالترتيب: عقيد، مقدم، رائد.

ـ الضباط الأعوان Subaltern Officers، وتشمل رتبة نقيب وملازم أول وملازم.

أما رتب صف الضباط والأفراد Sergents and Enlisted Men فتشمل رتبة مساعد أول، مساعد، رقيب أول، رقيب، عريف، وكيل عريف، جندي.

شارات الرتب العسكرية

شارات الرتب للقوات البرية العربية السورية

 

تعتمد الجيوش العربية شارات من النجوم الخماسية والعقاب (أو النسر أو التاج) بدءاً من رتبة الرائد، والسيفين (أو السيف والعصا) المتقاطعين يليهما العقاب بدءاً من رتبة اللواء مضافاً إليها عدد من النجوم بحسب الرتبة، أما رتبة المشير فتُمثَّل بسيفين أو سيف وعصا متقاطعين ومكللين بسعفتين مضافاً إليهما نجمة أو نجمتين أو من دونهما. وتتميز شارات رتب الضباط الأمراء (العامين) في الجيش اللبناني بسيف وعصا متقاطعين يضاف إليهما نجمة للعميد ونجمتان للواء وثلاث نجوم لعماد الجيش.

تتطابق شارات رتب القوى البرية العربية مع شارات القوى الجوية على الغالب.

مقارنة الشارات العسكرية العربية مع بعض الجيوش الأجنبية

تتشابه شارات الرتب البريطانية المحمولة على الكتفين مع شارات القوى البرية العربية، فيما عدا أن النجمة الخماسية تصبح رباعية والعقاب تاجاً، وبعض الفوارق الأخرى، في حين تستخدم القوى الجوية البريطانية شرائط مميزة في نهاية الكُمّين.

أما شارات الرتب العسكرية الأمريكية التي تُحمل على الكتفين وياقة القميص، فتبدأ من قضيب مذهب على الكتفين للملازم وفضي للملازم الأول وقضيبين فضيين للنقيب، وورقة السنديان المذهبة للرائد، والفضية للمقدم، ونسر بجناحيه المنشورين للعقيد، ونجوم خماسية للضباط الأمراء (1- 5 نجوم).

تعتمد شارات الرتب العسكرية الفرنسية على شرائط مقصبة صفراء مستقيمة قصيرة، لكل من الضباط الأعوان والقادة في نهاية الكُمّين أو على الكتفين وأقصاها خمس شرائط للمقدم والعقيد إحداها بيضاء للمقدم، وتستخدم النجوم الصغيرة للضباط الأمراء بدءاً من نجمتين للعميد.

تعتمد شارات الرتب العسكرية في روسيا على ثلاثة أنواع من الكتافيات منها ذات الخط الطولاني الواحد للضباط الأعوان، يضاف إليها نجوم خماسية معدنية صغيرة (1- 2- 3-4 نجوم)، وذات الخطين الطولانيين للضباط القـــادة تحمل نجومـــاً معدنيـــة أكبر حجماً (1- 2- 3 نجوم)، وذات الخط المنكسر للضباط الأمراء تحمل نجوماً مطرزة (1-2- 3 نجوم). أما جنرال الجيش ومارشالات القوى فيعتمد لها نجمة مطرزة بالخيوط المذهبة من القياس الكبير مضافاً إليها شعار القوى، ولمارشال روسيا الاتحادية نجمة مكللة من القياس الكبير مضافاً إليها شعار الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أن للقوى البحرية في العالم شارات مميزة.

هاني صوفي 

مراجع للاستزادة

ـ جورج حداد، المدخل إلى تاريخ الحضارة (الجامعة السورية، 1953).

ـ هاني صوفي، معادلة رتب الضباط العربية بمثيلاتها البريطانية والأمريكية والفرنسية والروسية (البرية والجوية والبحرية) (دمشق 1999).

ـ مركز الدراسات العسكرية، المعجم العسكري الموسوعي (دمشق 1987).

 


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 783
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 558
الكل : 29603282
اليوم : 58198

اللوجستية

اللوجستيّة   يعود أصل كلمة اللوجستية logistics إلى الإغريقية logo؛ وتعني التفكير والفهم والحساب، وتعني logistikos التفكير المنطقي. ويقال: إن الأصل يعود إلى الفرنسية loger بمعنى تأمين الإقامة. أُدركت معظم الوظائف اللوجستية في مواقع إدارية عسكرية ومدنية مختلفة وفي عمليات التنظيم الصناعي؛ إلا أن التطور التاريخي لمفهوم اللوجستية أدى إلى إيجاد فوضى ذات طبيعة لغوية واصطلاحية ولا سيما عندما أخذت عمليات متماثلة أسماء مختلفة. لذلك يعدّ ترتيب الوظائف اللوجستية ودمجها في مصطلح شامل وواضح ومقبول من قبل الجميع أمراً معقداً.
المزيد »