logo

logo

logo

logo

logo

دومورغان (أوغسطس-)

دومورغان (اوغسطس)

De Morgan (Augustus-) - De Morgan (Augustus-)

دومورغان (أوغسطس -)

(1806-1871)

 

يعدّ أوغسطس دومورغان Augustus De Morgan أحد كبار علماء الرياضيات والمنطق الإنكليزي في القرن التاسع عشر، الذين قدموا إسهامات جليلة ومميزة في الرياضيات وفي حقل المنطق الصّوري Formal Logic، الذي يمكن عدّه المحرِّض الرئيس لاهتمام العلماء بالمنطق في القرن التاسع عشر.

ولد دومورغان في مدينة Madura بالهند (وتدعى اليوم Madurai)، وتوفي في لندن. تلقَّى تعليمه الجامعي بجامعة كمبريدج بإنكلترا. عيِّن أستاذاً للرياضيات في الجامعة المنشأة حديثاً University College في لندن، وشغل هذا المنصب حتى عام 1866، عدا سنوات خمس فيما بين 1831 و1836؛ إذ استقال عام 1831 احتجاجاً على الفصل التعسّفي لأحد زملائه، لكنه عاد لشغل منصبه ثانية عام 1836، عندما توفي الذي خَلَفه في منصبه.

وفي عام 1866 أسهم في تأسيس «جمعية لندن للرياضيات»London Mathematical Society  وكان أول رئيس لها. كما كان أمين سر «جمعية لندن الفلكية» Astronomical Society of London، والتي تدعى اليوم «الجمعية الفلكية الملكية» Royal Astronomical Society.

من أعماله المبكِّرة «مبادئ الحساب» Elements of Arithmetic المنشور عام 1830، والذي تميز بالبساطة مع أن طريقة معالجته لهذه المبادئ كانت فلسفية.

وفي عام 1838 أدخل «مبدأ الاستنتاج الرياضي» mathematical induction، فكان أول من عرَف هذا المفهوم، وأعطاه المعنى الدقيق لاستخدامه أسلوباً في البرهان الرياضي إسهاماً واضحاً.

أسهم دومورغان مع زملائه الرياضيين في جامعة كمبردج في إدخال الترميز في الجبر وإعطائه الصفة الترميزية الصّرفة. كما اعتبر إدخاله الخط المائل «/» في التعبير عن الكسر إسهاماً مساعداً ومفيداً في تبسيط طباعة الكسور.

وقدم في كتابه «المثلثات والجبر المضاعف» Trigonometry and Double Algebra، المنشور عام 1849، تفسيراً هندسياً لخواص «الأعداد العقدية» complex numbers؛ مجموعة الأعداد ذات الشكل a + ib حيث i2 = -1، الذي أسهم في نشوء فكرة الأعداد الرُّبعية quaternion.

لدومورغان عدد من الكتب في موضوعات مختلفة، كالحساب والجبر والمثلثات وحساب التفاضل والتكامل والأعداد العقدية والاحتمالات والمنطق.

أنور اللحام

 

التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 469
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 985
الكل : 58978204
اليوم : 131616

إيكنز (توماس-)

إيكنز (توماس ـ) (1844 ـ 1916)   توماس إيكنز Thomas Eakins مصور أمريكي ولد وتوفي في فيلادلفية. درس في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة، وتابع دروس التشريح في معهد جيفرسن الطبي. رحل عام 1866 إلى فرنسة ودخل محترف جيروم Gerôme في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، حيث انكب على مزاولة الرسم والتصوير بأصولهما الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات. ثم انتقل إلى اسبانية، وأقام فيها عاماً واحداً (1869-1870)، تعرّف إبانها أعمال فيلاسكيز[ر] Velazquez، وريبيرا[ر] Ribera، كما كوّن مفهومه الخاص عن الواقعية. وبعد عودته إلى فيلادلفية (1870)، التي أقام فيها حتى وفاته، وقف فنه على التعبير عن واقع الطبقة المتوسطة في الصور الشخصية، والمشاهد المنزلية أو مشاهد الهواء الطلق «ماكس سميث يمارس التجذيف» (1871، متحف متروبوليتان). وعُيِّن في العام 1882 أستاذاً في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة ثم مديراً لها. نظر إيكنز إلى فن التصوير على أنه وثيقة علمية قريبة من الرياضيات التي أحبها، والتصوير الضوئي الذي زاوله كثيراً (دراسات لرجال عراة في الطبيعة من أوضاع ساكنة ومتحركة). وقد تكون لوحته «عيادة الدكتور غروس»، وتصور الدكتور غروس يجري عملية جراحية أمام طلابه (1875، فيلاديفية، معهد جيفرسن الطبي)، شهادة على مشكلة العلم في صراعه مع المرض والموت. أما المشاهد في الهواء الطلق التي صورها إيكنز بدقة فائقة وألوان مضيئة فإنها مخصصة غالباً لمسابقات التجذيف النهرية «سباق الأخوة بيغلن» (واشنطن، المتحف الوطني)، وللسباحة والسابحين العراة  «حوض السباحة» (1883، فورت وورث، تكساس، متحف المركز الفني). كما أظهر اهتماماً بالملاكمة، وجو الحلبة «بين جولتين» (1899، فيلادلفية، متحف الفن)، وبالأوضاع الاجتماعية للمواطنين السود «المطاردة» (نيوهافن، متحف الفن في جامعة ييل). تؤلف مجموعة الصور الشخصية التي أنجزها إيكنز جزءاً مهماً من إنتاجه، وتؤهلها واقعيتها ودقة تنفيذها لتحسب في مصاف صور كوربيه[ر] Courbet رائد الواقعية الفرنسية في القرن التاسع عشر. وتمثل إحدى أهم هذه اللوحات صورة لصديقه الشاعر «والت وايتمان» (1887، فيلادلفية، أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة). يعد إيكنز، مع هومر[ر] Homer، الممثلين الرئيسيين للواقعية في الولايات المتحدة، وقد استرعى انتباه فناني نزعة «الفن الشعبي»[ر] Pop-Art في الستينات. وتحفظ أغلب أعماله في متحف الفن في فيلادلفية، وفي متحف المتروبوليتان، ومتحف كوركوران في واشنطن، ومتحف بروكلن في نيويورك، ومتحف مركز الفن في فورت وورث (تكساس). عمل إيكنز مستقلاً عن الحركات الفنية المعاصرة في أوربة، وظل متعصباً لواقعيته، معبراً في لوحاته عن انفعاله المستمر تجاه الناس من حوله وشغفه بمعجزة النور في الطبيعة.   محمود حماد   مراجع للاستزادة:   - L.GOODRICH, Thomas Eakins, His Life and Work (New York 1933). - M.FRIED, Realisme, Writing, Disfiguration on T.Eakins and S. Crane (Chicago 1987).
المزيد »