logo

logo

logo

logo

logo

ماكسويل (جيمس كلارك-)

ماكسويل (جيمس كلارك)

Maxwell (James Clerk-) - Maxwell (James Clerk-)

ماكسويل (جيمس كلارك ـ)

(1831ـ 1879)

 

ولد جيمس  كلارك ماكسويل James Clerk Maxwell في مدينة أدنبرة في اسكتلندا وتوفي فيها، ويعدّ أشهر الفيزيائيين النظريين الذين عاشوا في القرن التاسع عشر. فإليه يعود الفضل في صياغة النظرية الحركية للغازات [ر]، وكذلك في وضع قوانين الكهرباء والمغنطيسية في قالب رياضي. كما يعود الفضل إليه في نظرته إلى الضوء على أنه أمواج كهرمغنطيسية [ر].

فمن دراساته حول سلوك الغازات توصل إلى قانون توزيع ماكسويل، الذي يبين أن اتجاهات جزيئات الغاز وسرعاتها تتغير تغيرات واسعة. وفي وصفه لكيفية تحرك الجزيئات وتصادمها فيما بينها، بيّن أنه يمكن تقسيمها إلى مجموعات متفاوتة في السرعة. وفي وضع الاستقرار يكون عدد الجزيئات في كل مجموعة من المجموعات ثابتاً، وذلك على الرغم من أن الجزيئات تتبادل مواضعها في المجموعات الجزئية. واستنتج أن الطاقة الحركية الوسطى لجزيئات غازين في درجة حرارة واحدة هي طاقة متماثلة. وهكذا فقد استطاع ماكسويل أن يفسر الظواهر الحرارية لغاز بدلالة الطاقة الحركية لجزيئاته. كما بيّن أن لزوجة الغاز viscosity مستقلة عن كثافته density.

قام ماكسويل كذلك بتوضيح أعمال العالم البريطاني فارادي والتوسع فيها، إذ صاغ بشكل رياضي قوانين فارادي في الكهرباء والمغنطيسية. وقد عبَّر ماكسويل بمعادلاته عن العلاقة التي تربط بين تغيرات الحقول المغنطيسية والقوة المحركة المتحرضة induced electromotive force والتيارات الكهربائية التي تسري في النواقل.

كما بيّن ماكسويل أن اهتزاز شحنة كهربائية ينبغي أن يولِّد حقلاً كهرمغنطيسياً (أو كهرطيسياً) ينتشر بعيداً على هيئة أمواج كهرمغنطيسية عرضانية transverse waves يتقاسم الطاقة فيها بالتساوي حقل كهربائي وحقل مغنطيسي، حيث يتعامد الحقلان فيما بينهما ومع اتجاه انتشار الأمواج. بل إن ماكسويل نجح في بيان أن سرعة هذه الأمواج تساوي سرعة الأمواج الضوئية التي سبق قياسها. وهذا ما جعله يجرؤ على القول إن الضوء ذاته هو ضرب من الأمواج الكهرمغنطيسية. بل إنه وسَّع وجهة نظره تلك ليتنبأ بوجود أمواج كهرمغنطيسية ذات تواتر أخفض تدعى بالأمواج الراديوية وهي أمواج لم تكتشف إلا بعد وفاته، وذلك على يد هرتز Hertz عام 1887. ويوضح الشكل (1) التجربة التي قام بها هرتز بهذا الخصوص، وقد تابع ماركوني تجاربه على توليد الأمواج الكهرمغنطيسية حتى شاع استخدامها في الاتصالات اللاسلكية.

الشكل (1)

تناولت اهتمامات ماكسويل جوانب فلكية، فقد درس حلقات كوكب زحل، وبيّن أنها ينبغي أن تكون عبارة عن تجمّع جسيمات غير مترابطة فيما بينها. وأكدت دراساته حول الألوان النتيجة التي توصل إليها نيوتن من حيث أن جميع الألوان يمكن أن تنتج من اجتماع ثلاثة ألوان رئيسة هي الأحمر والأخضر والأزرق.

أحمد حصري

الموضوعات ذات الصلة:

الاتصال ـ الأمواج الكهرمغنطيسية ـ النظرية الحركية للغازات ـ نيوتن ـ هرتز.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 510
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40555985
اليوم : 85800

سينغ (جون ميلنغتون-)

سينغ (جون ميلنغتون ـ) (1871 ـ 1909)   جون ميلنغتون سينغ John Millington Synge كاتب مسرحي أيرلندي ولد في راثفارنام Rathfarnham بالقرب من مدينة دبلن Dublin لأسرة بروتستنتية وثيقة الصلة بالكنيسة. تلقى تربية دينية صارمة ولّدت لديه ردة فعل معاكسة، وجاءت قراءته لمؤلفات تشارلز داروين Charles Darwin لتعزز ردة الفعل هذه مما حمله على إعلان «فك ارتباطه» بالكنيسة وهو في السادسة عشرة من عمره. انتسب سينغ إلى كلية ترينيتي Trinity College في دبلن عام 1888 حيث درس الآداب واللغات.
المزيد »