logo

logo

logo

logo

logo

السنونو

سنونو

Swallow - Avaler

السنونو

 

السنونو (الخطاف) swallow طائر ينتمي إلى فصيلة السنونيات (أو الخطافيات) Hirundinidae، رتبة عصفوريات الشكل (الجواثم) Passeriformes، صف الطيور Aves.

الصفات العامة

الشكل (1) السنونو الشائع Hirundo rustica

طيور السنونو صغيرة القد، ممشوقة، إنسيابية الجسم ورشيقة، أجنحتها طويلة ومدبَّبة، وأذيالها مشقوقة، طويلة في بعض الأنواع وقصيرة في أنواع أخرى. لها منقار قصير وعريض عند قاعدته. فتحة الفم واسعة ومجهَّزة بأشعار تساعدها في التقاط أصغر الحشرات. أرجلها قصيرة وضعيفة لا تصلح كثيراً للسير على الأرض، لذلك تقضي معظم أوقاتها في الجو، فهي تأكل وتشرب وتتزاوج في الهواء ولا تهبط على الأرض إلا قليلاً، ويساعدها على البقاء في الجو مدة طويلة مهارتها في الطيران الذي يتصف بالسرعة والقوة، حيث تنطلق كالسهام فتُحَلِّق وتنقضُّ وتُناوِر رافعة جناحيها إلى الأعلى، مادَّةً عنقها إلى الأمام والأسفل فوق سطح الماء لتغرف منه بمنقارها أو لتصطاد الحشرات وهي طائرة.

ريش السنونو كثيف ذو مسحة معدنية على الظهر، ويكون الجزء العلوي من جسم الطائر عادة داكن اللون، وجزؤه السفلي فاتحاً. وتتشابه الطيور الصغيرة مع أبويها بلون الريش، وكذلك تتشابه الذكور مع الإناث، باستثناء طول الذيل الذي يزيد في الذكر.

يراوح طول الطائر بين 9 و23سم، ووزنه بين 10 و60غ. وتغريد السنونو هو نوع من الزقزقة الناعمة الممتعة.

بيئة السنونو

تضم السنونيات قرابة 80 نوعاً، منتشرة في جميع أرجاء الكرة الأرضية، باستثناء المناطق القطبية وشبه القطبية ونيوزيلندا وبعض الجزر المحيطة بها.

تعيش طيور السنونو في الأراضي المفتوحة والغابات والجبال وبالقرب من الأنهار والجداول المحاطة بالضفاف الصخرية، وقد أصبحت تشاهد في السنوات الأخيرة بالقرب من مساكن الإنسان في المدن والقرى، حيث تحط على أغصان الأشجار وسطوح المنازل وأعمدة الكهرباء والهاتف. أما الأنواع التي تعيش في المناطق الشمالية الباردة فتكون مهاجرة.

حياة السنونو

يعيش السنونو في مستعمرات جماعية، ويبني أعشاشه على الصخور والمنحدرات، ونادراً على الأشجار. كما تبني بعض الأنواع أعشاشها على الجروف الشاطئية بأن تحفر فيها جحوراً عميقة. يُبْنى العش عادة من الغضار أو الطمي المدعَّم بالقش، ويكون صحن العش مفروشاً بحصيرة من النباتات والريش.

تضع الأنثى  من 3 إلى 8 بيضات، وغالباً ما تكون ذات لون أبيض، ومبرقشة أحياناً. تحضن الأنثى غالباً البيض وحدها، وقد يشترك الذكر معها في ذلك لأوقات قليلة، عند غياب الأنثى عن العش. وتبلغ مدة حضانة البيض من 13 إلى 16 يوماً. وعندما يفقس البيض يقوم الأبوان بإطعام الصغار ورعايتها.

تغادر الصغار العش حينما تبلغ من العمر ثلاثة أسابيع، لكن الأبوين يستمران في إطعامها عدة أيام إلى أن تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها في الحصول على الطعام.

دور السنونو في التوازن البيئي

تتغذى طيور السنونو بالحشرات الطائرة بأشكالها وأحجامها كافة، كالذباب والبعوض والجعلان والفراشات وغيرها. وهي نادراً ما تّصطاد من الأرض بين الأعشاب أو من جدران البيوت، وفي هذه الحالة تكون ضحاياها الأساريع والعناكب.

يوجد السنونو بأعداد كبيرة في المناطق التي تغزر فيها الحشرات، إذ يصطادها في الجو من أجنحتها، وهو بذلك يسهم مساهمة كبيرة في تنظيف البيئة من الحشرات الضارة بصحة الإنسان وبالمزروعات، ويمنع زيادة أعدادها في الطبيعة، مما يساعد في الحفاظ على التوازن البيئي.

لكن لوحظ في الآونة الأخيرة بأن طيور السنونو أخذت تعشش بالقرب من أماكن وجود الإنسان، في القرى والمدن، ويُخشى إن تكاثرت أعدادها أن تنقل الأمراض إلى الإنسان ودواجنه ومواشيه بفعل برازها الذي يحتوي على الطفيليات كالسالمونيلا.

رائدة جاويش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- N.S.Procter & P.I.Lynch, Manual of Ornitholay: Avian Structure and Function (Yale University Press 1993).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 196
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 39
الكل : 11015431
اليوم : 4168

اللجنة النقابية

اللجنة النقابية   لم تعرف الجمهورية العربية السورية التنظيم النقابي بمعناه المعاصر إلا بعد الحرب العالمية الأولى وفي ظل الانتداب الفرنسي. ويعود تاريخ تشكيل أول نقابة في سورية إلى عام /1925/، عندما تشكلت نقابة عمال منسوجات التريكو الوطنية. وصدرت تشريعات عدة تتعلق بالتنظيم النقابي، كان آخرها المرسوم التشريعي رقم /84/ لعام 1968 وتعديلاته. تعريف اللجنة النقابية اللجنة النقابية le comité syndical  هي الخلية الأساسية في التنظيم النقابي، حيث إنها تقع في قاعدة هرم التنظيم النقابي الذي يتكون من التنظيمات الآتية: الاتحاد العام لنقابات العمال، الاتحاد المهني، اتحاد عمال المحافظة، النقابة، اللجنة النقابية: وهي التنظيم النقابي لتجمع عمالي. ويقصد بالتجمع العمالي: المصنع أو المعمل الواحد، أو المؤسسة الواحدة، أو المنشأة الواحدة، أو الإدارة أو المصلحة الواحدة أو البلدية.
المزيد »