logo

logo

logo

logo

logo

الدلب

دلب

plane tree - Platane

الدلب

 

الدلب platane جنسه Platanus، شجرة معمرة، كبيرة الحجم، خشبية البنية، ومتساقطة الأوراق، من فصيلة الدلبيّات Platanacea وذوات الفلقتين المستورة البذور والأشجار العريضة الأوراق broad-leaved trees التي تسمى أيضاً «الملحاوات». أزهار أنواعها حقيقية، وحيدة الجنس، ووحيدة المسكن، على شكل نورات زهرية كروية، مغطاة بالأوبار ومدلاّة. تتحول بييضاتها الملقحة إلى بذور كروية مغطاة بشعيرات خشنة، تتجمع على شكل كرات دائرية متراصة. براعمها مخروطية الشكل مخبأة في أسفل الأوراق التي تكون بسيطة وطويلة العنق، ومتبادلة على محورها، كفية الشكل ومفصصة، لها أذينات عريضة وملتحمة على شكل غمد. قلف الأشجار قشري، يتساقط على شكل قطع عريضة رقيقة تسمى «ريتيدوم» rhitidome. تظهر تحتها بقع بيضاء مخضرة اللون شتاء.

أنواع الدلب وخصائصها الحيوية والزراعية

تشتمل على الدلب الشرقي والدلب القيقبي والدلب الغربي أو الأمريكي (الشكل-1).

الدلب الشرقي Platanus orientalis: يعيش بالحالة الطبيعة في جنوبي شرق أوربا وآسيا الغربية. شجرته كبيرة الحجم يمكن أن يصل ارتفاعها إلـى 30م وتعيش لعدة قرون. أوراقها بسيطة متساقطة ومفصصة، الفص الوسطي طويل ومنفصل عن الفصين المجاورين بجيوب عميقة، ثمارها مجتمعة في كل منها 2-4 بذور، جذعها مستدير وكبير الحجم وسريع النمو (الشكل -2).

يعدّ الدلب الشرقي شجرة أليفة الضوء والماء، دخيلة في سورية واليونان وتركيا ولبنان وأفغانستان. انتشرت زراعته على ضفاف الأنهار وجوانب الطرقات وفي الحدائق، إذْ يساعد على خفض درجة الحرارة وحدة الأشعة الشمسية في الأيام الحارة صيفاً. يتطلب الدلب عموماً تربة خفيفة وخصبة ورطبة، ويحتاج إلى الري في أيام الجفاف. يتحمل سوية عالية من التلوث الهوائي والصقيع والإشعاع الضوئي الشديد.

     
 

الشكل (1)

 

الشكل (2) الدلب الشرقي

     

 

الشكل (3) مقطع عرضاني لخشب الدلب المتجانس

خشب الدلب قاس كثير العقد، وردي اللون، مائل إلى البني، ونصف ثقيل، تراوح كثافته بين 0.6-0.7. يظهر ليفي البنية على مقطعه العرضاني، تتخلله بقع لامعة عديدة حسنة المظهر (الشكل -3). أقطار أوعيته الربيعية والخريفية متشابهة وصغيرة، وتكون ألياف خشبه قصيرة غير منتظمة ولا تصلح لصناعة الورق، ومقاومته الميكانيكية عالية. تتراكم المواد الادخارية المتنوعة وخاصة النشاء في الخلايا البارانشيمية للخشب والتي تظهر في الأشعة المخية على شكل خطوط شعاعية واضحة ناعمة وجميلة في مقطعه العرضاني.

ـ يكاثر الدلب بذرياً في المشاتل المتخصصة وفي بعض الأحيان بالخلائف وعقلها النامية. وتزرع البذور في فصلي الخريف والربيع في أوعية خاصة وتنقل شتولها في الربيع لتزرع في خطوط المساكب. وتزرع الغراس الكبيرة في عمر 2-3 سنوات على جوانب الطرق على مسافة 6-10م فيما بينها كيلا تمنع الرؤية الجانبية، كما يلزم تأمين العناية والسقاية في السنوات الأولى من عمرها، وتقليمها بحسب التربية المطلوبة.

يستعمل الدلب لتزيين جوانب الطرقات العريضة والشوارع، وكأشجار ظل للتغطية صيفاً، وفي الحدائق العامة والخاصة وحظائر الحيوانات الأليفة.

يستعمل خشبه في صنع الأدوات الدقيقة للرسم، أو في النجارة والموبيليا وعلى شكل شرائح، أو ألواح معاكسة، ويعد سهل النشر والصقل، كما يستعمل في تغليف الصناديق وكوقود.

 

الدلب القيقبي Platanus acerifolia: شجرة كبيرة الحجم، هجينة، ناتجة من تصالب الدلب الشرقي والدلب الغربي ويسمى أيضاً platanus occidentalis الذي يقع موطنه الأصلي شرقي الولايات المتحدة الأمريكية ويسمى بالدلب الأمريكي، وهو شائع الانتشار على شواطئ الأنهار في غربي الولايات المتحدة، ويمكن أن يصل ارتفاع أشجاره إلى 45 م. وقد ظهر الدلب القيقبي في أوربا نتيجة زرع الدلب الشرقي مع الدلب الغربي. ويستعمل في سورية شجرة تزيينية في الحدائق وجوانب الطرقات (الشكلان -4 و5).

 

الشكل (4)

 

الشكل (5) الدلب القيقبي

     
     

يكاثر بذرياً وتزرع غراسه بالطرائق نفسها المتبعة في زراعة الدلب الشرقي. صفات خشبه واستعمالاته تماثل خشب الدلب الشرقي.

 

هشام قطنا 

الموضوعات ذات الصلة:

الإكثار ـ البستنة التزيينية ـ التطعيم ـ التقليم. 

مراجع للاستزادة:

ـ هشام قطنا، علم الغابات والتشجير الحراجي (منشورات جامعة دمشق 1971).

ـ إبراهيم نحال، أساسيات علم الحراج (منشورات جامعة حلب 1991).

- Roy Lamcaster, P. Cuisance, les Arbres de nos jardins (Librairie Larousse, Paris 1984).

 


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 312
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1095
الكل : 44578321
اليوم : 51954

واتو (أنطوان-)

واتو (أنطوان ـ) (1684 ـ 1721)   أنطوان واتو Antoine Watteau مصور فرنسي من أعمدة فن الروكوكو Rococo. ولد في مدينة ڤَلانسيين Valenciennes الواقعة على الحدود الفرنسية الفلمنكية. أحب الرسم والتصوير منذ صغره، لكن والده أراده نجاراً مثله، إلا أنه سمح له أن يتعلم التصوير في بلدته في أوقات فراغه على أحد الفنانين المحليين. إلا أن الفتى الموهوب حين بلغ السابعة عشرة من عمره هرب إلى باريس لصقل موهبته والتفرغ للتصوير. وفي باريس لم يكن لديه ما يؤويه ويسد رمقه فاضطر إلى العمل أجيراً بسيطاً في أحد دكاكين بيع الصور واللوحات الدينية على جسر نوتردام. وفي هذه المنطقة الزاخرة بالفنانين والمصورين تعرف تاجر اللوحات جان مارييت Mariette الذي كلفه نسخ بعض الأعمال الفنية. وهناك تعرف الفنان كلود جيلّو Claude Gillot المختص بتصميم اللوحات الكبيرة المستخدمة في «ديكورات» المسرحيات الإيطالية ورسمها.
المزيد »