logo

logo

logo

logo

logo

صنعاء

صنعاء

Sanaa - Sanaa

صنعاء

 

صنعاء Sanaa عاصمة الجمهورية اليمنية وأكبر مدنها، ومركز محافظة مساحتها نحو 80ألف كم2، تقع في شمالي البلاد عند درجة عرض 15 ْشمالاً و43 ْْشرقاً وسط وادي فسيح تحيط بها الجبال العالية، فمن جهة الشرق تتصل بجبل نُقم، ومن الغرب بجبل عيبان، مناخها معتدل وأمطارها تراوح بين 200ـ300ملم في العام.

بلغ عدد سكانها عام 1995 نحو 278ألف نسمة، ويقدر أنه سيبلغ 391ألفاً عام 2010. وقد شهدت صنعاء في السنوات الأخيرة نمواً متزايداً في عدد سكانها ومساحتها بما لايتناسب مع مواردها الاقتصادية ومرافقها الخدمية، مما شكل أزمة حقيقية، والسبب الأساسي في ذلك هو الهجرة من الريف إلى المدينة، وعودة آلاف اليمنيين العاملين في الخارج، وخاصة من دول الخليج بعد حرب الخليج الثانية، إلى اليمن واستقرارهم في العاصمة، إضافة إلى تركز التعليم الجامعي فيها ووجود عدد أكبر من فرص العمل، وتعمل الدولة جاهدة من أجل تنمية الموارد البشرية فيها وتعزيز خدماتها، ولاسيما الصحية منها، وتعزيز البنية التحتية فيها لكي تتمكن المدينة من استيعاب الأعداد المتزايدة من السكان، إضافة إلى العمل على المحافظة على النسيج العمراني للمدينة القديمة.

 لمحة تاريخية

أحياء في صنعاء يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر الميلادي

عرفت صنعاء بأسماء عدة، أشهرها ما نسب إلى بانيها سام بن نوح عليه السلام، وعرفت بالجاهلية بأزال، نسبة إلى أزال أحد أبناء يقطُن، كما عرفت بصنعاء نسبة إلى صنعاء بن أزال، وهو الاسم الرسمي للمدينة، وقيل إنها منسوبة إلى جودة الصنعة، يعود أقدم ذكر لها في النقوش اليمنية القديمة إلى عام 70م تقريباً، وقد بدأت قلعة تاريخية وتطورت لتصبح قرية في سفح جبل، ثم مدينة حصينة، ثم مدينة عامرة.

من آثارها المشهورة قصر غُمدان (محل قصر السلاح اليوم) في الجهة الشرقية من صنعاء، بناه (اليشرح يحصب) الملك الخامس من ملوك سبأ 35ـ15ق.م، تهدم في خلافة عثمان. ومن آثارها المهمة «الجامع الكبير»، أقدم مسجد في اليمن أنشأه الصحابي وبر بن بحيس الخزاعي سنة 6هـ/627م بموضع بستان باذان، ووُسِّعَ عبر عدة قرون إلى أن اكتملت صورته الحالية، وله اثنا عشر باباً ويحيط بفنائه الأوسط 183عموداً، وعلى أحد أبوابه نقوش بالخط المسند، يحتوي على مكتبتين تضمان آلافاً من نفائس المخطوطات. وللمدينة سور ضخم من الطين يحيط بها من معظم الجهات، يرجع بناؤه إلى العهد الأيوبي. ومازالت معالمه باقية، له عدة أبواب أشهرها باب اليمن من الجهة الجنوبية. وتضم صنعاء أكثر من مئة مسجد أثري منسوبة لأصحابها. تمتاز بيوت صنعاء التقليدية بالطوابق المتعددة، وهي مبنية في أجزائها السفلى بأحجار البازلت في حين بنيت طوابقها العليا من الآجر المحروق، وتنفرد جدرانها الخارجية بنقوشها المتوارثة. ولاتزال صنعاء تحتفظ بأسواقها القديمة المتخصصة كأسواق الملح والبز والعنب والقات والفضة وغيرها، وقد كتب عنها كثيرون من العرب والمستشرقين، وهي اليوم محل عناية المنظمات الدولية لعراقتهاومحافظتها على نموذج العمران اليمني المميز في الجزيرة العربية.

رجاء وحيد دويدري

الموضوعات ذات الصلة:

 

 العثمانيون ـ اليمن.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد فخري، اليمن. ماضيها وحاضرها، (جامعة الدول العربية، معهد الدراسات العربية العالية، القاهرة 1957).

ـ رجاء وحيد دويدري، جغرافية الوطن العربي في آسيا (جامعة دمشق 2004).

ـ أحمد محمد شجاع الدين،سكان العالم العربي. الواقع والمستقبل (مكتبة العبيكان، الرياض 1424هـ/2003م).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 250
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 29602305
اليوم : 57221

شنيتسلر (آرتور-)

شْنيتْسْلَر (أرتور ـ) (1862 ـ 1931)   أرتور شنيتسلر Arthur Schnitzler كاتب مسرحي وروائي وقاص وشاعر نمساوي، ولد وتوفي في العاصمة فيينا. ينحدر شنيتسلر من عائلة برجوازية ثرية، فقد كان والده جراحاً شهيراً ومدرساً للطب، وكان للعائلة علاقات وثيقة مع الوسط الفني في المسرح والأوبرا. تبع الشاب خطا والده فدرس الطب في جامعة فيينا وتخرج فيها عام 1885. مارس الطب عدة سنوات وتخصص من ثم في الأمراض العصبية وصار طبيباً شهيراً يدير عيادته الخاصة.
المزيد »