logo

logo

logo

logo

logo

السحايا (تشريح-)

سحايا (تشريح)

Meninges - Méninges

السحايا (تشريح ـ)

 

السحايا meninges (مفردها سحاءة) ثلاثة أغشية تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي هي الأم الجافية dura mater والأم العنكبوتية arachnoid mater والأم الحنون pia mater. توجد فوارق كثيرة بين توضّع السحايا المحيطة بالدماغ وتوضع السحايا المحيطة بالنخاع الشوكي، مما يوجب دراستها في قسمين: دماغي وشوكي، قبل الخوض في دلالتها الوظيفية.

سحايا الدماغ

شكل مخطط لبنية السحايا القحفية

ـ الأم الجافية: تتكون من طبقتين ملتحمتين فيما بينهما إلا في أماكن وجود الجيوب الوريدية. هاتان الطبقتان هما: الطبقة السمحاقية endostal layer التي هي السمحاق المغطي للوجه الداخلي لعظام القحف، والطبقة السحائية meningeal layer التي هي الأم الجافية بالذات. الطبقة السحائية غشاء ليفي متين يغطي الدماغ ويتواصل عبر الثقبة الكبرى مع الأم الجافية للنخاع الشوكي.

ترسل الأم الجافية نحو الداخل أربعة استطالات تقسم جوف القحف إلى حجرات متصلة فيما بينها، تُؤوي أقسام الدماغ، وتعمل على الحد من تحرك الدماغ ضمن القحف.

تعصيب الأم الجافية: تعصب الأمَّ الجافية القحفية فروع من بعض الأعصاب القحفية والشوكية. النهايات العصبية في الأم الجافية حساسة للشد مما يحدث الشعور بألم الرأس، أي الصداع.

التروية الشريانية للأم الجافية: تغذي الأم الجافية شرايين كثيرة أهمها الشريان السحائي المتوسط middle meningeal artery الذي تسير فروعه بعد دخوله إلى جوف القحف في أثلام عظمية، مما يجعلها عرضة إلى الأذية والتمزق حين التعرض إلى ضربة على الرأس، ومن ثم يحدث نزف يشكل ورماً دموياً يتطلب المعالجة الجراحية.

 الجيوب الوريدية السحائية: تتوضع بين طبقتي الأم الجافية، وتعمل على تلقي الدم من الدماغ عن طريق الأوردة المخية وتلقّي السائل المخي الشوكي من الحيز تحت العنكبوتي. تنفرغ هذه الجيوب أخيراً في الوريدين الوداجيين الداخليين في العنق.

ـ الأم العنكبوتية: الأم العنكبوتية غشاء رقيق وكتيم يتوضع بين الأم الحنون في الداخل والأم الجافية في الخارج. يفصلها عن الأم الجافية حيز كامن هو الحيز تحت الجافية subdural space، ويفصلها عن الأم الحنون الحيز تحت العنكبوتي subarachnoid space الذي يملؤه السائل المخي الشوكي cerebrospinal fluid. تكون الأم العنكبوتية منفصلة في بعض الأماكن عن الأم الحنون بفسحات كبيرة تسمى الصهاريج تحت العنكبوتية subarachnoid cisternae.

تتبارز الأم العنكبوتية في بعض المناطق ضمن الجيوب الوريدية لتشكل الزغابات العنكبوتية arachnoid velli التي يطلق عليها حين تتجمع اسم التحببات العنكبوتية arachnoid granulations. تعمل هذه الزغابات على إعادة السائل المخي الشوكي (السائل النخاعي) C.S.F إلى المجرى الدموي. ويغلب انطلاق الأورام السحائية إزاء هذه الزغابات.

ـ الأم الحنون: الأم الحنون غشاء وعائي تغطيه خلايا مسطحة. وهي تغلف الدماغ فتغطي التلافيف وتغوص في عمق الأثلام المخية. وهي تندمج إزاء سقف البطينات بالبطانة العصبية لتشكل الضفائر المسؤولة عن إفراز السائل المخي الشوكي.

سحايا النخاع الشوكي

ـ الأم الجافية: هي غشاء ليفي قوي يحيط بالنخاع الشوكي وذيل الفرس. تتواصل في الأعلى عبر الثقبة الكبرى مع الأم الجافية القحفية. تنتهي في الأسفل في مستوى الفقرة العجزية الثانية مشكّلة كيساً ينفصل عن جدار النفق الفقري بحيز يحوي نسيجاً خلالياً وضفائر وريدية.

ـ الأم العنكبوتية: تتوضع بين الأم الحنون في الداخل والأم الجافية في الخارج: يفصلها عن الأم الحنون الحيز تحت العنكبوتي الذي يملؤه السائل المخي الشوكي. تتواصل في الأعلى عبر الثقبة الكبرى مع الأم العنكبوتية المغطية للدماغ، وتنتهي في الأسفل إزاء الفقرة العجزية الثانية. يجرى البزل القطني lumbar puncture بإدخال إبرة إلى الحيز تحت العنكبوتي ضمن الكيس الجافي من بين الفقرات في الناحية القطنية السفلية. يسمح البزل القطني بسحب السائل المخي الشوكي لأجل التحليل، وبحقن الأدوية أو البنج (المادة المخدرة).

ـ الأم الحنون: هي غشاء وعائي يغطي النخاع الشوكي.

الدلالة الوظيفية للسحايا

تشكل سحايا الدماغ والنخاع الشوكي ثلاثة أغطية غشائية متمركزة. يعمل الغشاء الخارجي، أي الأم الجافية، بفضل متانته على حماية النسيج العصبي المتوضع تحته. تحمي الأم الجافية الأعصاب القحفية بتشكيلها غلافاً يغطي كل عصب قحفي مسافة قصيرة عند مروره عبر ثقبة في القحف. كما تزود الأم الجافية كلاً من جذور الأعصاب الشوكية بغلاف حامٍ.

وفي داخل القحف، تعمل استطالات الأم الجافية على الحد من الحركات الزائدة للدماغ ضمن القحف. يمنح السائل المخي الشوكي الموجود في الحيز تحت العنكبوتي الدماغ قابلية للطفو ويحميه من القوى الميكانيكية المطبقة على القحف. تعمل الأم الحنون على تغليف الدماغ والنخاع الشوكي تغليفاً وثيقاً وتدعمهما.

يوسف مخلوف

الموضوعات ذات الصلة:

 

السحايا (التهاب ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

- K.MOORE &L.DALLEY, Clinically Oriented Anatomy (Lippincott, Williams and Wilkins 1999).

- R.SNELL, S. Clinical, Neuroanatomy (Lippincott, Williams and Wilkins 2001).

 


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 756
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 16
الكل : 12077406
اليوم : 593

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون-)

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون ـ) (1622ـ 1676)   هانس ياكوب فون غريملسهاوزن Hans Jakob von Grimmelshausen أديب ألماني يعد بأدبه الفطري الأصيل المرتبط بقضايا الشعب أبرز روائي ألماني في القرن السابع عشر، وأحد أهم الروائيين في الأدب العالمي على الجبهة المواجهة لما يسمى بأدب البلاط. وُلِدَ في غِلنْهاوزن Gelnhausen في مقاطعة هِسِّن Hessen وتوفي في رِنشن Renchen التابعة لبادن Baden، وهو ابن لصاحب مطعم وخباز بروتستنتي. كان في الثالثة عشرة عندما اختُطف عام 1635 في أثناء حرب الثلاثين عاماً ونُقل إلى مدينة كاسل Kassel، حيث صار سائس خيل ثم جندياً ثم كاتب الفيلق ثم مشرفاً إدارياً في جيش القيصر، وخاض في أثناء الخدمة العسكرية مغامرات كثيرة في جميع أنحاء ألمانيا. تحول إلى الكاثوليكية قبل نهاية الحرب، وعمل مديراً لممتلكات بعض الشخصيات، ثم صار عام 1667 صاحب فندق ومطعم في منطقة الغابة السوداء.
المزيد »