logo

logo

logo

logo

logo

ستونهينج

ستونهينج

Stonehenge - Stonehenge

ستونهينج

 

ستونهينج Stonehenge موقع أثري في منطقة ولتشاير Wiltshire في مقاطعة وسِكس Wessex في جنوبي إنكلترا، جرت عمليات التنقيب في الموقع بتقطع على امتداد النصف الأول من القرن العشرين، من قبل كل من غولاند W.Gowland وهاولي W.Hawley واتنكسوR.Atenksow . كشف التنقيب عن مجمع عمراني ضخم، وفريد، مر بعدة مراحل تطورية:

منظر جوي لموقع ستونهينج في المملكة المتحدة

المرحلة الأولى، والأقدم، تعود إلى نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث ق.م، إليها ينسب بناء دائري، قطره 100م، ضم منشآت مختلفة من الخشب، له مدخل كبير تم تعديله لاحقاً، ينتصب على جانبيه عمودان حجريان ضخمان Heel Stone. في المرحلة الثانية، نحو منتصف الألف الثالث ق.م، حفر على مدار البناء 56حفرة، أطلق عليها اسم حفر أوبري Aubrey Holes، نسبة إلى اسم الشخص الذي كشف هذا الموقع في القرن السابع عشر ميلادي، لقد تنوع استخدام هذه الحفر من قواعد أعمدة إلى حفر تخزين، وأخيراً استخدمت حفراً للدفن. في المرحلة الثالثة للبناء، في النصف الأول من الألف الثاني ق.م، أهمل البناء الخشبي، وأقيمت منشأة حجرية كبيرة استخدمت في بنائها أحجار جلبت من مسافة 150ـ300كم، وبلغت أوزانها عدة أطنان سميت الأحجار الزرقاء Blue Stones، تؤدي إلى هذه المنشأة الحجرية طريق طويلة (500م)، رصفت بالأحجار، وتوجهت باتجاه شروق الشمس، مما جعل بعضهم يعتقد أن هذا البناء معبدٌ لإله الشمس أو ماشابه ذلك.

 

 

المرحلة الرابعة والأخيرة، المؤرخة بنحو منتصف الألف الثاني ق.م، وقد استمرت حتى منتصف الألف الأول ق.م، وهي المرحلة الأهم في تاريخ هذا الموقع الذي استخدمت في بنائه أحجار رملية ضخمة جداً، بلغ وزن بعضها 50طناً، نحتت بعناية فائقة، بعضها حمل صور فؤوس وخناجر، شُيدت على شكل مجموعات ثلاثية، حجران متوازيان يصل بينهما ساكف Trilithon، مما جعل من البناء آبدة عمرانية فريدة في نوعها وحجم مواد بنائها.

مازال ستونهينج يثير نقاش الباحثين حول وظيفته الحقيقية، إذ يرى فيه بعضهم معبداً لإلهة الشمس ولآلهة السماء، ويرى فيه آخرون معبداً لتقديس وتكريم الأموات الذين انتشرت قبورهم بكثرة في محيط الموقع، بل هناك من يذهب أبعد من ذلك، ويعتقد أن هذا الموقع كان مرصداً فلكياً لمراقبة حركات النجوم، أو عمليات الكسوف والخسوف. ومهما يكن، فإن موقع ستونهينغ، وإن لم يكن الوحيد، يبقى الأهم في نوعه آبدةً بقيت عامرة على امتداد زمن طويل، بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، أي بين الألف الرابع والألف الأول ق.م، ومازال يحتفظ بمكانة تاريخية وسياحية متميزة، في أوربا والعالم، ومسجل على قائمة منظمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي.

سلطان محيسن

مراجع للاستزادة:

 

- G.Camps, La Préhistoire, à la recherche du paradis perdu (Paris 1982).

- A.Leroi Gourhan, Dictionnaire de la préhistoire (Paris 1988).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 723
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 553
الكل : 29588481
اليوم : 43397

أجهزة التعليق في المركبات

أَجهزة التعليق في المركبات   أجهزة التعليق في المركبات suspension systems هي مجموعة الأجهزة التي تربط بين جسم المركبة أو هيكلها وجهاز الحركة فيها, وتسمى أيضاً مجموعة التعليق وتقسم مجموعةُ التعليق, بحكم موقعها, المركبة إِلى كتلتين: كتلة تحتية مؤلفة من عناصر السير, مثل العجلات والمحاور, التي ينتقل تأثير وزنها إِلى سطح الطريق بالتماس المباشر, وكتلة فوقية مؤلفة من جسم المركبة أو هيكلها وما يضمه, ينتقل تأثير وزنها إِلى الكتلة التحتية فسطح الطريق من خلال أجهزة التعليق. وفي أثناء حركة المركبة وعملها, بسبب وعورة الطريق ومنعطفاته, أو بسبب تشوه العجلات وعدم توازنها, أو بسبب قوى العمل, تؤثر في المركبة قوى وعزوم دينامية عدة, يمكن تحديدها استناداً إِلى جملة إِحداثيات من حيث حركتها هي: المحور الطولي الموافق لاتجاه حركة المركبة X, والمحور العرضي للمركبة والموازي لسطح الطريق Y, والمحور الشاقولي للمركبة والعمودي على سطح الطريق Z, وينتقل تأثير هذه القوى والعزوم من خلال مجموعة التعليق إِلى جسم المركبة فتسبب إِزاحات خطية وزاويّة لأجزاء المركبة, مما يؤدي إِلى اهتزازات كل من كتلتي المركبة الفوقية والتحتية وترجحاتها.
المزيد »