logo

logo

logo

logo

logo

طومسون (وليم-)

طومسون (وليم)

Thomson (William-) - Thomson (William-)

طومسون (وليام ـ)

(1824ـ 1907)

 

وليام طومسونWilliam Thomson، الذي اشتهر باسم اللورد كلفن Lord Kelvin، عالم بريطاني اشتهر بدراساته حول الديناميكا الحرارية أو الترموديناميك thermodynamics، وتقديراً لمساهماته في هذا المجال أطلق اسم الكلفن (ورمزه K) على واحدة قياس درجات الحرارة.

ولد اللورد كلفن في مدينة بلفاست بإيرلندا الشمالية، وتولَّى تعليمه في بادئ الأمر والده جيمس طومسون الذي كان يشغل منصب أستاذ للرياضيات. انتسب عام 1834وهو ابن عشر سنين إلى جامعة غلاسكو Glasgow في اسكتلندا، وعندما بلغ السابعة عشرة غادرها إلى كامبردج حيث أظهر براعة وتفوُّقاً مميَّزاً في الرياضيات. ولدى تخرجه عام 1845 التحق بجامعة باريس عدة شهور حيث عمل في مخبر الفيزيائي الفرنسي هنري رينيو Henri -Victor Regrauh. وفي عام 1846 عاد إلى إنكلترا وشغل كرسي الفيزياء بجامعة غلاسكو حتى عام 1899، وقد اكتسب في أثناء ذلك شهرة عالمية.

قام اللورد كلفن بتأسيس أول مخبر للفيزياء بجامعة غلاسكو، وأضحت محاضراته ومنشوراته العلمية وأبحاثه موئل الطلبة وملاذهم ومصدر إلهامهم؛ فقد قادت تجاربه على الخصائص الميكانيكية للحرارة، والتي قام بدراستها كل من كارنو Carnot وجيمس جول J.Joule مكتشف قانون الترموديناميك الأول، إلى اكتشاف القانون الثاني في الترموديناميك عام 1851الذي ينص على استحالة وجود آلة ذات مردود مثالي. وإليه يعود الفضل في اقتراح سلّم كلفن لدرجات الحرارة والذي تقابل فيه درجة الصفر الدرجة (-273) درجة مئوية (سلزيوس Celsius). وفي عام 1852 اكتشف اللوردكلفن وجول مفعولاً عرف باسمهما هو (مفعول جول ـ طومسون Joule Thomson effect) تنخفض بموجبه درجة حرارة الغاز لدى انفلاته في الخلاء، وهذا المفعول هو أساس عمل البرَّادات ومكيفات الهواء.

أسهم اللورد كلفن إسهامات جمَّة في مجال العلوم التطبيقية إضافة إلى إسهاماته النظرية، وخاصة في ميدان الكهرباء والمغنطيسية. ففي العام 1853 وضع الأسس النظرية للاهتزازات الكهربائية، وهي التي قادت إلى ابتكار البرق اللاسلكي، وأشرف بدءاً من العام 1860 على افتتاح خط للبرق عبر المحيط الأطلسي، وابتكر آلة لاستقبال الرسائل المبرَقة.

كما دعا اللورد كلفن إلى تبنِّي واحدات قياس للمقادير الكهربائية، وابتكر تجهيزات قياس كهربائية منها مقياس الكهربية الربعي quadrant electrometer ومقياس الكهربية المطلق absolute electrometer. وقد قاده اهتمامه بأمور الملاحة navigation إلى تطوير البوصلة الملاحية بحيث لا يؤثر في عملها هيكل السفينة ولو كان مصنوعاً من الحديد، كما ابتكر جهازاً جديداً لكشف الأعماق، وآخر لقياس ظاهرة المد والجزر والتنبؤ بهما.

نشر اللورد كلفن منشورات عدة بلغت 600 نشرة علمية تناولت النظرية الرياضية للمغنطيسية ونظرية المرونة elasticity، وله كتاب مشهور في الفيزياء نشره بالاشتراك مع بيتر غوثري تيت Peter Guthrie Tait عام 1867 باسم Treatise on Natural Philosophy، كما سجلت باسمه سبعون براءة اختراع، منها براءة اختراع تقدَّم بها عام 1876 تبحث عن حلول للمعادلات التفاضلية بطريقة آلية، ومنها كذلك تصميم لساعة كهربائية.

حاز اللورد كلفن عدة جوائز، وأنعمت عليه الملكة فيكتوريا بلقب فارس عام 1866، ومنحته الجمعية الملكية عام 1883 ميدالية ذهبية، وأصبح رئيساً لها عام (1890ـ1895). وفي العام 1892أطلقت عليه الملكة فيكتوريا لقب اللورد كلفن الأول. توفي في مزرعته باسكتلندا، ودفن في كنيسة آبي  Westminster Abbeفي لندن.

أحمد حصري

 

 


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 659
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 601
الكل : 31219609
اليوم : 44766

غوتييه (تيوفيل-)

غوتييه (تيوفيل -) (1811-1872)   تيوفيل غوتييه Théophile Gautier شاعر وروائي وناقد فرنسي، ولد في مدينة تارب Tarbes في منطقة البيرينيه العليا  département des Hautes-Pyrénées حيث يتكلم الناس لغة الباسك basque. انتقل عمل والده إلى باريس في عام 1814، فدرس في ثانوية شارلمان Charlemagne وتعرف جيرار دي نرڤال[ر] Gérard de Nerval وأصبحا صديقين.
المزيد »