logo

logo

logo

logo

logo

شميت (آرنو)

شميت (ارن)

Schmidt (Arno-) - Schmidt (Arno-)

شميت (أرنو ـ)

(1914 ـ 1979)

 

أرنو شميت Arno Schmidt كاتب ألماني ولد في مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا. نشأ في أسرة تنتمي إلى البرجوازية الصغيرة، وتوفي والداه وهو صغير السن فلم تُتح لـه فرصة الكشف عن مواهبه الحقيقية في حينها. كان مولعاً بالرياضيات وعلم الفلك، لكنه اضطر نتيجة وضعه المادي الصعب إلى العمل محاسباً في مستودع تابع لمعمل نسيج في منطقة شلزفيغ Schleswig. تزوج عام 1937 من زميلة له في العمل قدّرت إمكاناته ومواهبه فكانت خير مشجع له على إنجاز أعماله وتجاوز ضغوط الحياة اليومية. استدعي لأداء الخدمة العسكرية، فانقطع عن الكتابة الأدبية، وأسر في الحرب العالمية الثانية من قبل القوات البريطانية، وظل في الأسر حتى نهاية عام 1945.

اختار شميت حياة الكاتب المتفرغ التي عاشها على الكفاف، وكثر الجدل حول موقفه من المجتمع والدين، ومن سلوكه الشخصي وكذلك من موضوعات وأسلوب كتاباته. لم يلتزم أي مدرسة أو اتجاه أدبي من الاتجاهات التي شهدها عصره ماعدا بعض العناصر التعبيرية في كتاباته المبكرة، وعدّه النقاد استفزازياً، فكان مثيراً للجدل إلى أبعد الحدود، وعلى مختلف المستويات، واتخذ شعاراً خاصاً في حياته هو «لا وطن، لا أصدقاء، لا دين» مما سبب له مشكلات عدة، ولوحق قضائياً عام 1955 نتيجة لذلك، وخضعت أعمالـه للرقابة الصارمة نتيجة مباشرتها فـي طرح أمـور خلاعية، وخاصـة روايته «القلب المتحجر» Das steinerne Herz ت(1956) التي لم تنشر كاملة إلا عام 1986.

كانت لشميت لغة خاصة ومنهج خاص في التفكير، ومن ثم في الكتابة، يعتمدان على التداعيات، كما كانت له اشتقاقات خاصة. وقد أراد إضفاء صورة توافقية على الحقيقة المجزأة، ورأى أن إنجاز ذلك لا يتم إلا في تصوير عمليات تتم في وعي الإنسان وتتفرع إلى ذكريات وإدراك للوجود التأملي وفي التفكير الطويل والحلم.

جمع شميت كل هذه الأشياء في مقاطع نصية أو «صور» لتؤلف معاً قصة تظهر خبراته الشخصية نوعاً من السيرة الذاتية. وقد تجلى هذا الأسلوب في مجموعته القصصية «لوياثان» Leviathan ت(1949) ونال عنها في العام التالي جائزة مدينة ماينتس Mainz الأدبية. كتب أيضاً أعمالاً يغلب عليها الطابع التجريبي مثل «جمهورية العلماء» Gelehrtenrepublik، وكتابات قصيرة معظمها للإذاعة، عالج فيها من وجهة نظر ذاتية علاقة معاصريه من الأدباء مع عصرهم، ثم ترجم عدة أعمال عن اللغة الإنكليزية. ومن أشهر مؤلفاته «حلم قصاصة ورق» Zettels Traum، الذي يسير على ثلاثة محاور سردية تتم على الأرض والقمر بشكل متواز، وانصب اهتمامه فيه على فرويد Freud وجويس Joyce في اشتقاق أصل الكلمات التي فهمها على أنها تعبير صوتي عن غرائز في اللاوعي، لذلك يعد هذا الكتاب أهم أعماله وأكثرها إثارة للجدل. ومن أعماله الأخرى: «أبقار في شبه حداد» Kühe im Halbtrauer، «تريتون ذو المظلة» Triton mit dem Regenschirm، «مدرسة الملحدين» Die Schule der Atheisten.

كامل إسماعيل

 

 مراجع للاستزادة:

 

- Autorenkollektiv, Deutsche Literaturgeschichte von den Anfängen bis zur Gegenwart (Stuttgart. Weimar 2001).

- FRANZ LENNARTZ, Deutsche Dichter und Schriftsteller unserer Zeit (Stuttgart 1963).

- GLASER, LEHMANN & LUBOS, Wege der deutschen Literatur (Berlin 1963).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 782
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 468
الكل : 31109343
اليوم : 10733

رد الاعتبار

رد الاعتبار   رد الاعتبار أو إعادة الاعتبار على نوعين: رد الاعتبار التجاري la réhabilitation comerciale، ورد الاعتبار الجزائي la réhabilitation pénale. رد الاعتبار التجاري عندما ينتهي الإفلاس يعود للتاجر المفلس حق التصرف بأمواله وإدارتها، لكنه يبقى محروماً من ممارسة بعض حقوقه المهنية والسياسية، كأن يكون ناخباً أو منتخباً في المجالس السياسية أو البلدية وكذلك في الغرف التجارية والصناعية، ولا تعود إليه هذه الحقوق إلا برد اعتباره.
المزيد »