logo

logo

logo

logo

logo

غواصة الأعماق

غواصه اعماق

Bathyscaphe - Bathyscaphe

غواصة الأعماق

 

غواصة الأعماق bathyscaphe هي مركبة مأهولة أو مقادة عن بعد، قادرة على الغوص إلى أعماق كبيرة في البحار والمحيطات لاستكشاف الخواص الفيزيائية والكيميائية والحيوية للمياه، ودراسة جريان المياه، وتعرف قيعان البحار والمحيطات، والجروف والبراكين، إضافة إلى القيام بعمليات المساعدة عند حدوث الكوارث البحرية فمثلاً تم استخدام غواصة الأعماق لتحديد موقع غرق الغواصة النووية الأمريكية Thresher على عمق 2560 متر عام 1963.

أول من قام ببناء غواصة أعماق كان المهندس السويسري أوغست بيكارد Auguste Piccard وذلك في أواخر الأربعينات من القرن الماضي، وفي عام 1953 تمكنت غواصة أعماق محدّثة من الوصول إلى أعمق نقطة تحت سطح البحر على الكرة الأرضية في Mariana Trench، إذ تمكَّنت من الغوص إلى عمق 10915 متر وتحملت ضغطاً يبلغ 1.17طن/سم2.

تتألف غواصة الأعماق بشكل عام من المركَّبات الرئيسية الآتية (الشكل -1):

 

الشكل (1) مقطع في غواصة الأعماق

 

تراوح سرعة غواصة الأعماق تحت الماء بين 2 و3 عقدة، وتتحرك بوساطة محركات كهربائية استطاعتها بحدود 10 كيلو واط، تقوم بتدوير محارات رئيسية ومحارات جانبية لدفع الغواصة إلى الأمام وتأمين مناورتها. وتشغل هذه المحركات بوساطة بطاريات ذات سعة كبيرة قابلة للشحن.

تراوح مدة عمل الغواصة تحت الماء بين 5 إلى 10 ساعات، وتحتاج إلى تزويدها بمتطلبات المهمة كل 70 حتى 100 ساعة، وهي قادرة على استيعاب فريق عمل يراوح عدده بين 2 و4 فنيين.

عند إعطاء أمر بهبوط الغواصة تُحْمَلُ برافعة لإنزالها في البحر (الشكل -2)، ويُضخّ الماء إلى الخزان الأمامي مع إنزال الكتلة الفولاذية الأمامية ورفع الكتلة الفولاذية الخلفية. وعند الرغبة في الصعود يُفرَّغ الخزان الأمامي من الماء ويُملأ بالهواء وتُرفع الكتلة الفولاذية الأمامية وتُنزل الكتلة الفولاذية الخلفية.

 

الشكل (2) غواصة الأعماق عند إنزالها إلى البحر

 

غالباً ما تكون قمرة المراقبة بالغواصة مزودة بالتجهيزات الآتية:

ـ آلتا تصوير تلفزيوني ملون CCD.

ـ آلة تصوير تلفزيونية ذات حساسية عالية.

ـ حساسات لقياس الجريانات البحرية.

ـ حساسات لقياس الملوحة ودرجة الحرارة بدلالة العمق.

ـ تجهيزات ملاحة وتشغيل.

معن العظمة

مراجع للاستزادة:

- D. BULLOCH, The Underwater Natu­ralist, (Lyons & Burford 1991).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 44
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 40558271
اليوم : 88086

ألكسندره (بيثنته-)

ألكسندرة (بيثنته ـ( (1898 ـ 1984)   بيثنته ألكسندره Vicente Aleixandre شاعر إسباني، ولد في مدينة إشبيلية وأمضى سنوات طفولته في مدينة مالقة وانتقل مع عائلته إلى مدريد عام 1909، حيث درس الحقوق والتجارة، ثم عمل مدرساً للقانون التجاري في مدرسة الوكلاء التجاريين ومستشاراً قانونياً في شركة صناعية، لكنه أصيب عام 1925 بمرض في الكليتين رافقه طيلة حياته ومنعه من مزاولة عمله، فوقف حياته للشعر وقام برحلات عدة إلى فرنسة وسويسرة وإنكلترة، ومات في مدريد. يعد ألكسندره، إلى جانب فيدريكو غارثيا لوركا[ر] Federico Garcia Lorca ، أحد أبرز شخصيات جيل 1907في الأدب الإسباني، وكان كذلك أحد القلائل من الأدباء والمفكرين الذين اختاروا البقاء في إسبانية بعد سيطرة الجنرال فرانكو على الحكم على الرغم من مناهضته للفاشية، وقد نال جوائز أدبية مهمة منها الجائزة الوطنية عام 1933 وجائزة النقاد عام 1963 وكذلك جائزة نوبل عام 1977، كما كان عضواً منتخباً في الأكاديمية الإسبانية منذ عام 1949.
المزيد »