logo

logo

logo

logo

logo

يالطا (مؤتمر-)

يالطا (موتمر)

Yalta Conference - Conférence de Yalta

يالطا (مؤتمر ـ)

 

الظروف المحيطة بمؤتمر يالطا

يعدّ مؤتمر يالطا Yalta Conference المنعقد في الفترة الممتدة ما بين 4ـ 11 شباط/فبراير 1945 مرحلة مهمة ومؤثرة في تاريخ العلاقات الدولية وتطور جهود إنشاء منظمة الأمم المتحدة، وقد انعقد في ظل وضع عسكري وسياسي غير مستقر إلا أنه أثمر بالمقابل عن العديد من النتائج المهمة والخطيرة.

صورة تاريخية للثلاثة الكبار في مؤتمر مالطا:

الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل

والرئيس السوفييتي المضيف جوزيف ستالين

إن أهم سمات الوضع العسكري عشية انعقاد مؤتمر يالطا هو رجحان كفة الحلفاء العسكرية وذلك بعد انضمام الاتحاد السوڤيتي والولايات المتحدة الأمريكية إلى بريطانيا في مواجهة دول المحور، حيث كان الاتحاد السوڤييتي قد دخل الحرب عملياً مع اجتياح القوات الألمانية لأراضيه فجر يوم الأحد الواقع في 22حزيران/يونيو من عام 1941، فيما دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب بعد إقدام الأسطول الياباني في 7 كانون الأول/ديسمبر من عام 1941 على تدمير الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر Pearl Harbor، وقد آدت هذه الأحداث إلى توقف انتصارات دول المحور منذ عام 1942، وذلك بعد أن توقف الزحف الألماني في الشرق على أثر معركة ستالينغراد في كانون الأول/ديسمبر من عام 1942، وبعد معركة العلمين التي أوقفت زحف رومل نحو مصر قي 23 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1942، وبعد تدمير الأسطول الياباني في بحر المرجان في صيف عام 1942 الذي أوقف الزحف الياباني نحو الهند.

وبعد استسلام إيطاليا بتاريخ 3 أيلول/سبتمبر من عام 1943 نزل الحلفاء في منطقة النورماندي بتاريخ 6حزيران/يونيو 1944، وفي منطقة البروفانس بتاريخ 15 آب/أغسطس من العام نفسه، وهو ما كان فعلياً بداية النهاية لمعسكر المحور.

كان الوضع السياسي الدولي في الفترة السابقة لانعقاد المؤتمر مضطرباً والعالم منقسماً إلى معسكرين: الحلفاء والمحور، علماً أن كثيراً من دول العالم كانت قد سيقت إلى هذه الحرب رغماً عن إرادتها وبفعل احتلالها من قبل الدول الكبرى الأطراف الرئيسية في هذه الحرب، ولم تكن العلاقات بين الحلفاء أنفسهم أكثر استقراراً، إذ كانت تشوبها الكثير من الخلافات بسبب أزمة الثقة بين الدول الليبرالية والدولة الشيوعية، وهو ما ظهر جليّاً من خلال عدم الاتفاق على الكثير من القضايا المهمة والمصيرية، ومنها المدّة الزمنية التي ينبغي أن تستمرها الحرب، وأيضاً مصير ألمانيا بعد الحرب، فضلاً عن الخلافات حول آلية إنشاء منظمة الأمم المتحدة وكيفيتها.

مؤتمر يالطا ونتائجه

بهدف تقريب وجهات النظر حول الكثير من القضايا المطروحة سواءً فيما يتعلق بالحرب وتسوياتها، أم المبادئ والكيفية التي سيشاد عليها التنظيم الدولي الجديد عُقد مؤتمر يالطا بحضور الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والرئيس السوڤييتي المضيف جوزيف ستالين، وقد نجم عن هذا المؤتمر العديد من النتائج المهمة، أهمها:

أ ـ فيما يتعلق بقضايا الحرب وتسوياتها: أثيرت في هذا المؤتمر قضايا الحرب من جميع جوانبها، وقد اتفق الحلفاء فيها على مبدأ تقسيم ألمانيا وإنشاء لجنة خاصة لتحديد الخسائر والأضرار الناجمة عن الحرب تمهيداً لمطالبة دول المحور بدفع التعويضات المناسبة، كما حُسمت قضية الحدود البولونية، ومُنحت فرنسا حصة في إدارة الأراضي الألمانية المحتلة، كما تعهد الاتحاد السوڤييتي في هذا المؤتمر بإعلان الحرب على اليابان في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر بعد استسلام ألمانيا وبشرط أن يسترد جميع الأراضي والامتيازات التي خسرتها الإمبراطورية الروسية في حربها مع اليابان عام 1905.

ب ـ فيما يتعلق بمنظمة الأمم المتحدة: اتفق المؤتمرون في يالطا على دعوة الحكومات المحبة للسلام التي أعلنت الحرب على دول المحور وقبلت تصريح الأمم المتحدة لحضور مؤتمر سان فرانسيسكو لإبرام ميثاق التنظيم الدولي الجديد. واتفقوا أيضاً على وضع قواعد التصويت في مجلس الأمن ومنح الدول الخمس العظمى دائمة العضوية في هذا المجلس حق النقض (الفيتو). كما تم الاتفاق على وضع تسوية للمستعمرات بتقسيمها إلى نوعين: الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي[ر] وتلك الخاضعة لنظام الوصاية[ر]، وأيضاً على وضع نظام لمحكمة العدل الدولية.

إبراهيم دراجي

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الأمم المتحدة (منظمة ـ) ـ الحرب العالمية الثانية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ رياض الصمد، تطور الأحداث الدولية في القرن العشرين (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 1999).

ـ حسن نافعة، «الأمم المتحدة في نصف قرن»، سلسلة عالم المعرفة، رقم 202، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أكتوبر 1995.

- MICHAEL J. GLENNON, The New Interventionism: The Search For a Just International Law, (F. A), May-June 1999, Vol, 78, Issue 3.   

- H.G. NINCHOLAS, The United Nations as a Political Institution (Oxford University Press, London, Oxford, NewYork, Fifth Edition, 1975).


التصنيف : السياسة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 458
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40556254
اليوم : 86069

أوكيو _ إي

أوكيو ـ إي   أوكيوـ إي Ukiyo-e  اسم يطلق على مدرسة يابانية في الرسم والحفر ويعني الاسم «رسم العالم السائب» Pictures of the Floating World باستخدام اللوحات الورقية المطبوعة على الرواشم الخشبية، وتعود هذه المدرسة إلى الفترة مابين سنة1680 وسنة1850. كان الفن في اليابان، في القرن السادس عشر، قد اتجه نحو رسم ما يلبي ذوق الطبقة الارستقراطية وماتؤثره. وقد ظهرت أعمال فنية متعددة لمدرستين تقليديتين هما مدرسة توزاTusa ومدرسة كانو Kano. ثم برز، مع الأيام، اهتمام ضباط الجيش والتجار بالأعمال الفنية، وأسهم ذلك في تطور حركة الإنتاج الفني على يد فناني مدرسة أوكيو ـ إي، الذين بالرغم من ارتباط أساليبهم بالمدرستين المذكورتين فقد جاؤوا بانجازات جديدة عالجت موضوعات الحياة اليومية والاجتماعية في مدينة إيدو Edo (طوكيو اليوم)، وفي أحياء اللهو والملذات خاصة ومسارح كابوكي Kabuki، إلى جانب موضوعات المرأة اليابانية فائقة التهذيب، كما أن أعمال هؤلاء الفنانين قد أظهرت عناية خاصة بالملابس اليابانية الموشاة التي اشتهرت بها مدرسة أوكيو ـ إي، وتناولت موضوعات عدة منها: أعمال هيشيكاوا (1618- 1649) Hishikawa ومن أشهر لوحاته لوحة نيشيكاوا Nishikawa التي أبرز فيها المرأة اليابانية المثالية في جمالها ووداعتها. وقد وفرت شهرة مسرح كابوكي فرصة جديدة لفناني أوكيو ـ إي، ولاسيما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لرسم الممثلين الذين كانوا يظهرون على ذلك المسرح، ولاقت هذه الرسوم رواجاً كبيراً، وساعد نشرها وبيعها بأثمان زهيدة على هذا الرواج. وثمة موضوعان آخران برزا في لوحات فناني أوكيو ـ إي: الأول، الطبيعة بما فيها من مناظر خلابة، والثاني المرئيات في هذه الطبيعة كالأزهار والعصافير والأسماك. ومن أهم الأعمال التي تناولت الطبيعة «مئة منظر لجبل فوجي» للفنان هوكوزاي كاتسوشيكا (1760- 1849) Hokusai Katsushika ويتسم هذا العمل بإبراز مكانة الحركة الفعالة، و«المراحل الثلاث والخمسون لطريق طوكيو» للفنان هيروشيج (1787- 1858) Hiroshige، وهو عمل يتسم بالواقعية والهدوء والنفحة الشعرية. لم تقف أعمال فناني أوكيو ـ إي عند مطبوعات الرواشم بل تعدتها إلى بطاقات المعايدة والكتب المصورة. وقد تطورت مطبوعات الرواشم في القرن الثامن عشر وأدخل عليها استعمال الألوان المتعددة. وسميت نيشيكي ـ إي Nishiki-e «الديباج» كما لو أنها قطع موشاة بخيوط ذهبية مثل «البروكار». وقد استمر هذا التطور في القرن التاسع عشر. وشمل عمليتي الإنتاج والإخراج. وقد انتقلت آثار فناني أوكيو ـ إي إلى الغرب، وكان تطور هذا الإنتاج، ولاسيما مايتصل بالطبيعة منه، بين العوامل التي أثرت في ظهور الانطباعية[ر] في فرنسة.   زهيرة الرز   مراجع للاستزادة:   - H.OSBORNE (ed), The Oxford Companion to Art (Oxford 1983). - R.D.LANE, Masters of Japanese Print (NewYork 1962).
المزيد »