logo

logo

logo

logo

logo

زمزريق

زمزريق

-

الزمزريق

 

الزمزريق Cercis siliquastrum L. نبات حراجي تزييني من الفصيلة القرنية Leguminaceæ، ويوجد منه خمسة أنواع.

الموطن الأصلي ومناطق الانتشار

موطن الزمزريق منطقة شرقي البحر المتوسط حيث ينتشر مبعثراً في أماكن تربو أمطارها على 600ملم سنوياً وحتى ارتفاع 1500م فوق سطح البحر. ويوجد في آسيا الشرقية وأمريكا الشمالية وفي الغابات المتساقطة الأوراق، كما ينتشر طبيعياً في سورية والغابات السنديانية والصنوبرية و غابات الشوح والأرز، والغابات المتدهورة (الماكي maquis) حتى ارتفاع 1370م فوق سطح البحر.

الوصف النباتي

الشكل (1) الورقة والأزهار والقرن

 لنبات الزمزريق

شجرة صغيرة متساقطة الأوراق يراوح ارتفاعها بين 5ـ10م، قشرتها ضاربة إلى السواد، خشبها أبيض اللون وقلبه أصفر إلى بني اللون، الأوراق متبادلة بسيطة، غير مجزأة، مستديرة الشكل، منخفضة في القمة (الشكل ـ1). الأزهار وردية أو بيضاء تظهر قبل الأوراق على الفروع القديمة، أو حتى على الجذع. يزهر النبات في نيسان و أيار على نحو كثيف ولا يرى من الأشجار سوى أزهارها المتجمعة، طول الشمراخ الزهري 1ـ2سم، وتحتوي الزهرة على عشرة أسدية. الكأس زهري اللون، والتويج زهري إلى بنفسجي اللون، الثمرة بنية اللون ذات جناح ضيق على خط   الالتحام  البطني،  وقرنية  منضغطة  ومسطحة،  طولها  من 7ـ10سم،  وهي عديدة  البذور (6ـ15بذرة).

المتطلبات البيئية

ينمو الزمزريق في أنواع مختلفة من الترب في المناطق الرطبة وشبه الرطبة، وتتباين مناطق انتشاره من حيث ارتفاعها فوق سطح البحر. يعد الزمزريق عنصراً من عناصر الطابق المتوسطي العلوي، وهو لايتحمل الجفاف كثيراً ولكنه يتحمل البرد جيداً.

طرائق الإكثار والزراعة وخدماتها

يتكاثر الزمزريق بالبذور وبتجذير العقل، إذ يتكاثر بالبذور في المناطق الباردة داخل البيوت الزجاجية لأن بادراته حساسة للصقيع. تزرع البذور ملشاً في مواقع دافئة في نيسان، أما إكثاره بالعقل فهي طريقة تقليدية غير شائعة و نادرة الاستخدام .

الأهمية الزراعية والاقتصادية

الزمزريق نبات تزييني، يُزرع في الحدائق لجمال أزهاره و أوراقه و قرونه، وهو صالح للغرس على جوانب الطرقات.

محمود حميد

مراجع للاستزادة:

 

ـ أكرم خوري، أحمد جيرودية، الحراج والمشاتل الحراجية (كلية الزراعة، منشورات جامعة دمشق 1994 ـ 1995).

ـ إبراهيم نحال، أديب رحمة، محمد نبيل شلبي، الحراج والمشاتل الحراجية (كلية الزراعة، منشورات جامعة حلب، 1989).

-WALTER WURZER, Die Grosse Enzyklopaedie der Heilpflanzen (Neuer Keiser Verlag- Germany 2000).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 402
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 488
الكل : 31188653
اليوم : 13810

لويس (فيليب-)

لويس فيليب (1773 ـ 1850)   لويس فيليب Louis Philippe دوق أورليان Orléans وملك فرنسا من 1830- 1848، ولد في باريس في تشرين الأول/أكتوبر. والده الدوق لويس فيليب أمير أورليان. كان فيليب من عام 1785 دوق شارتر Chartres، ومع أنه ينتمي  إلى الطبقة النبيلة الأرستقراطية، فإنه  انضم إلى الثورة الفرنسية ضابطاً عام 1789 وأبلى فيها بلاءً حسناً، ورُفِّع إلى رتبة جنرال في عام 1792- 1793، لكنه في نيسان/إبريل 1793 هرب مع ش. ف. دومورييه Ch.F.Dumouriez  إلى النمسا. وعاش لويس فيليب في الدول الاسكندنافية وهامبورغ والولايات المتحدة الأمريكية (1796-1800) وفي بريطانيا (1800- 1808)، وتزوج ماري آمالي Marie Amalie ابنة ملك صقلية. يُعدّ لويس فيليب من قادة الليبراليين الأحرار الذين عارضوا الحكم الملكي في فرنسا، بعد أحداث ثورة 1830، وبقرار من البرلمان عُيّن في 7/8/1830 ملكاً على فرنسا، وهكذا استبدلت الثورة ملكاً دستورياً بملك مستبد.
المزيد »