logo

logo

logo

logo

logo

عبد العزيز (الأمير فيصل بن فهد بن )

عبد عزيز (امير فيصل فهد )

Ibn Abdul Aziz (Prince Faysal ibn Fahd-) - Ibn Abdul Aziz (Prince Faysal ibn Fahd-)

عبد العزيز (الأمير فيصل بن فهد بن ـ)

(1946ـ 1999)

 

الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود رياضي سعودي اضطلع بدور مهم في الحركة الرياضية والأولمبية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي واللجنة الأولمبية الدولية وذلك على مدى 28عاماً تولى خلالها العديد من المناصب والمهام.

ولد الأمير فيصل في الرياض، وتابع دراسته الجامعية في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية والاقتصادية عام 1970م. عُيِّن مديراً عاماً لرعاية الشباب عام 1971. وفي عام 1974 أنشئ المجلس الأعلى لرعاية الشباب وعين رئيساً عاماً لـه. وعُرف بحب الرياضة وخاصة كرة القدم ونال كأس الطالب النموذجي لمشاركاته في النشاطات الرياضية في معهد العاصمة، وكان رئيساً لتحرير مجلة «صوت الأنجال».

برز الأمير فيصل على الساحة الرياضية العربية والدولية قائداً رياضياً متميزاً وشغل مناصب مهمة جداً أبرزها رئيس الاتحاد السعودي للألعاب الرياضية، ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ورئيس الاتحاد السعودي الرياضي للمعوقين، ورئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، ورئيس اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي، ورئيس الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب، ورئيس اللجنة العليا لجائزة الدولة التقديرية في الآداب بالسعودية، ورئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، وعضو مجلس وزراء الشباب والرياضية العرب، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية.

نال الأمير فيصل الكثير من الأوسمة لخدماته التي قدمها للرياضة والحركة الشبابية أبرزها: ميدالية الخدمة المتميزة من الأكاديمية الأمريكية للرياضة عام 1981، والميدالية الذهبية من مجلة بطل إفريقيا بتونس لكونه أحد ابرز ثلاث شخصيات رياضية عالمية لعام 1983، ووشاح الملك فيصل عام 1984، ووسام اللجنة الأولمبية الدولية عام 1984، ووسام العرش المغربي من درجة قائد عام 1985، والوسام الذهبي لمجلس التعاون الخليجي عام 1985، ووسام الجمهورية التونسية عام 1986، والشخصية الرياضية العربية الأولى لعام 1988، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب عام 1989، ووسام الكويت من الدرجة الممتازة عام 1992، ووشاح الملك عبد العزيز عام 1992، وجائزة الاتحاد العالمي للمنظمات غير الحكومية للوقاية من المخدرات عام 2000، ووسام الاستحقاق من الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2000، والعضوية الفخرية للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية.

أسهم الأمير فيصل في تأسيس وترسيخ قواعد الاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد العربي للألعاب الرياضية وأطلق فكرة تنظيم بطولة القارات لكرة القدم على كأس الملك فهد، وهي بطولة تجمع أبطال كل القارات، وأشرف على تنظيم بطولتها الأولى عام 1992 في الرياض بالسعودية، ونجح بتثبيتها بطولة رسمية متعرفاً بها لدى الاتحاد الدولي، وأضحت اليوم من أهم بطولاته.

أطلق الأمير فيصل مقولة أن: «الاتحاد العربي لكرة القدم وجد ليبقى، ويبقى ليستمر، ويستمر ليطور». وعمل على ترجمتها على أرض الواقع فنظم الاتحاد العربي عدة بطولات لأبطال الدوري العربي، وأبطال الكؤوس، وكأس النخبة إضافة إلى كأس العرب للمنتخبات كما نظم دورات كثيرة في مجال تأهيل الحكام والمدربين والمعلقين الرياضيين والمخرجين والإداريين. وسعى إلى توحيد الجهد العربي لدعم الشخصيات الرياضية العربية في المحافل الدولية فحقق العديد منها حضوراً متميزاً في العديد من التنظيمات الدولية، وأسهم بتكريم كل الإنجازات الرياضية العربية من فرق ومنتخبات وحكام وشخصيات رياضية.

كان للأمير فيصل بصمات رائدة في دفع الرياضة السعودية وتطورها حيث حققت في عهده بطولات كثيرة في كرة القدم، أبرزها بطولة كأس الخليج العربي الثانية عشر 1998، وكأس العرب السابعة عام 1998، والمركز الثالث للألعاب الآسيوية عام 1988، وكأس آسيا لكرة القدم أعوام 1984 و1988 و1996، والمركز الثاني بكرة القدم الآسيوية عامي 1986 و1992، وبطل القارات الثاني عام 1992، والوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عامي 1994 و1998، والتأهل لأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وأولمبياد أتلانتا عام 1996، وأحرز منتخب الشباب بطولة آسيا عامي 1988 و1992، وشارك في نهائيات كأس العالم للشباب أعوام 1985 و1987 و1989 و1993 و1999، كما أحرز منتخب الناشئين لكرة القدم في عهده بطولة آسيا عامي 1985 و1990 وأحرز بطولة كأس العالم عام 1989.

كما أسهم الأمير فيصل في إنشاء المدن الرياضية في أنحاء المملكة العربية السعودية كافة، وكان له أكبر الأثر في لمِّ الشمل الرياضي العربي على مدى ربع قرن من الزمن إلى أن توفي في مشفى الملك فيصل في الرياض إثر نوبة قلبية.

محمد تركي الدعفيس

 

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 825
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 489
الكل : 31188236
اليوم : 13393

الانصهار

الانصهار   الانصهار fusion هو انتقال جسم من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وعكسه التصلب solidification. تحكم ظاهرةَ الانصهار قوانينُ بسيطة إذا كان الجسم الصلب جسماً نقياً متبلوراً. ففي ضغط معين (ض) تنصهر بلورة الجسم في درجة حرارة محددة (دم) تدعى درجة حرارة الانصهار أو نقطة الانصهار. ويحدث التبلور cristallisation في هذا الضغط نفسه ودرجة الحرارة نفسها، فتكون البلورة والسائل في الشرطين ض، دم جملة ثنائية الطور في توازن أحادي المتغير univariant تحكمه العلاقة تا (د، ض) =0 ، وبرسم التابع بدلالة (د) و (ض) ينتج منحنٍ يدعى منحني انصهار الجسم النقي.
المزيد »