logo

logo

logo

logo

logo

العنصر الكيمياوي

عنصر كيمياوي

Chemical element - Elément chimique

العنصر الكيمياوي @font-face { font-family: Simplified Arabic; } @page Section1 {size: 8.5in 11.0in; margin: 1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0in 0in 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right } DIV.Section1 { page: Section1 }

العنصر الكيمياوي

 

العنصر element، في الكيمياء، هو المادة التي تتكوَّن من نوع واحد من الذرات، ولا يمكن تحويلها بالطرق الكيمياوية العادية إلى مواد أبسط منها. مثال ذلك الذهب والنحاس والكبريت والأكسجين فهذه جميعها عناصر. فالعنصر هو مجموعة ذرات لها العدد الذري atomic number نفسه.

تتحد العناصر بعضها مع بعض بنسب متنوعة مكوِّنة مواد أعقد. يتحد الهدروجين H2 مع الأكسجين O2 ويكوِّنان الماء H2O، ويتحد الحديد مع الأكسجين مكوناً الصدأ. والمركب compound هو أي مادة تتألف من عنصرين أو أكثر اتحدا مع بعضهما بنسبة ثابتة. مثال ذلك الماء، مهما كان مصدره، يكون العنصران فيه متحديْن بنسبة غرام واحد من الهدروجين إلى ثمانية غرامات من الأكسجين. والماء الأكسجيني صيغته H2O2 مركب آخر ينتج من اتحاد الهدروجين والأكسجين؛ لكن هذين العنصرين يتحدان في هذا المركب بنسبة ثابتة تختلف عن تلك التي في الماء؛ فغرام واحد من الهدروجين يتحد مع 16غرام من الأكسجين لتشكيل الماء الأكسجيني.

تغير مفهوم العنصر الكيمياوي، على مرّ العصور، بتغير المفاهيم الكيمياوية نفسها. وعدَّت النار أول عنصر معروف. وقد اعتقد الفلاسفة الإغريق بوجود أربعة عناصر أساسية هي الماء والهواء والتراب والنار.

استند اليونانيون في تعريفهم هذا إلى النواحي الفلسفية والنظرية دون الاعتماد على التجربة والبرهان، إلى أن جاءت الحضارة العربية والإسلامية التي قادت العلماء إلى تحليل أفكار اليونانيين وإخضاعها إلى التجربة مع إدخال الكثير من التعديلات عليها.

دخلت هذه المعارف والمفاهيم أوربا إبان الفتح العربي الإسلامي وتطورت في القرون الوسطى وعصر النهضة. لكن الكيمياء لم تعرف ازدهاراً مماثلاً لما عرفته علوم الفلك والميكانيك والضوء، وبقيت فناً تجريبياً يقتصر على المشعوذين الذين انشغلوا بالحصول على حجر الفلاسفة وأسرار الحياة، مما أخرّ علم الكيمياء.

ومع التقدم الذي بدأ في القرن السابع عشر الميلادي، وعلى الصعيد النظري، اختفى المفهوم الإغريقي للعناصر الأربعة وحل مكانه المفهوم الذري.

الجدول (1) الجدول الدوري للعناصر

وتعاقبت القوانين الناظمة للتفاعلات الكيمياوية [ر. الاتحادات الكيمياوية (قوانين ـ)]، ولتطبيق هذه القوانين قبل الباحثون بأن المادة منقطعة، وتتألف من دقائق متناهية في الصغر وغير قابلة للتجزئة وتتحرك بصورة مستمرة تدعى الذرات، وأن ذرات كل عنصر متشابهة ومتساوية الوزن وتختلف عن ذرات العناصر الأخرى. وينتج من اتحاد ذرات عنصر مع ذرات عنصر آخر ما يدعى بالذرات المركّبة أو ما يعرف حالياً بالجزيئات molecules، وهذه الجزيئات متماثلة في كل نوع كيمياوي. كما أن اتحاد الذرات من النوع ذاته يشكل جزيئات الأجسام البسيطة، في حين تتشكل جزيئات الأجسام المركبة من اتحاد ذرات الأنواع المختلفة. وكان لزاماً استخدام الترميز للعناصر بوضع رمز لكل عنصر يدل عليه[ر. الترميز الكيمياوي].

أحدثت التجارب المختلفة التي تمت في الفترة 1875ـ 1910 ثورة في مجال الكيمياء والفيزياء؛ إذ برهنت على أن الذرة ليست المكوّن النهائي للمادة، بل هي نفسها تتألف من أنواع مختلفة من الدقائق[ر. الجسيمات الأولية].

فنواة الذرة مؤلفة من نترونات معتدلة كهربائياً يرمز لعددها عادة بالحرف N وبروتونات ذات شحنة موجبة (شحنة البروتون تساوي شحنة الإلكترون (-e) وتعاكسها بالإشارة). ويرمز لعدد البروتونات عادة بالحرف Z، ويطلق عليه اسم العدد الذري وهو يساوي عدد الإلكترونات في ذرة العنصر[ر. الذرة]. ومجموع عدد البروتونات والنترونات يساوي العدد الكتلي mass number الذي يرمز له بالحرف A. فالأكسجين، على سبيل المثال، تحوي نواته ثمانية بروتونات، فعدده الذري Z يساوي 8. أما عدد النترونات فقد يختلف من ذرة إلى أخرى للعنصر الواحد. والنظائر isotopes هي ذرات لعنصر واحد، ولكن الفرق بينها هو الاختلاف في عدد النترونات في كل منها، فللأكسجين النظير 16 والنظير 17 والنظير 18  ، وجميعها لها العدد الذري 8.


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 584
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 40487874
اليوم : 17689

لاغوما (ألكس-)

لاغوما (ألكس ـ) (1925ـ 1985)   ألكس لاغوما Alex La Guma روائي وكاتب قصص قصيرة وأحد أهم كتّاب دولة جنوب إفريقيا في القرن العشرين. حصل عام 1969على جائزة اللوتس Lotus الأدبية التي يقدمها اتحاد الكتاب الإفريقي - الآسيوي، وهو زعيم حركة الملوَّنين في البلاد وناشط سياسي ضد التمييز العنصري. ولد لاغوما في مدينة كيب تاون، وتخرج في جامعتها التقنية Cape Town Technical College عام 1945. كان عضواً ناشطاً في اتحاد العمال في شركة ميتال بوكس Metal Box إحدى الشركات العالمية الكبرى، إلا أنه طُرد منها لأنه قاد إضراباً مطالباً برفع الأجور.
المزيد »