logo

logo

logo

logo

logo

غلينكا (ميخائيل إيفانوفيتش-)

غلينكا (ميخاييل ايفانوفيتش)

Glinka (Mikhail Ivanovich-) - Glinka (Mikhail Ivanovich-)

غلينكا (ميخائيل إيفانوفيتش -)

(1804-1857)

 

ميخائيل إيفانوفيتش غلينكا Mikhail Ivanovich Glinka، مؤلف موسيقي روسي ولد في نوفوسباسكو في مقاطعة سمولينسك، وتوفي في برلين. يُعد مؤسس المدرسة القومية الموسيقية، وأول موسيقي روسي يقبل به خارج روسيا. كان أبوه ملاّك أراضٍ ثري. تلقى غلينكا تعليماً عاماً في سانت بطرسبرغ بدءاً من عام 1817، وبدأ في الفترة نفسها يتلقى دروساً خاصة في الموسيقى مع جون فيلد John Field ثم مع كارل ميير Carl Meyer، وفي العزف على الكمان والانسجام[ر] (الهارموني) مع بويهم Boehm. ألَّف غلينكا أول عمل مهم «تنويعات على لحن لموتسارت» للهاربسيكورد[ر. البيانو] عام 1822. وكان ذلك قبل أن يكتسب الكفاءة اللازمة لذلك. سافر بعدها إلى القوقاز، وهناك عرف الموسيقى الشرقية، وألّف بعدها ألحاناً روسيـة وإيطاليـة، وسونـاتـا[ر] Sonata بحركتين لصوت آلتو وبيانو (1826). عمل بوزارة المواصلات من (1824-1828)، وكان يقدم حفلات للغناء هاوياً. سافر عام 1830 إلى إيطاليا مدة ثلاث سنوات لدراسة فن الغناء، وهناك عرف أعمال بلّيني[ر] Bellini، ودونيزيتي Donizetti، وروسيني[ر] Rossini. وفي طريق عودته توقف في برلين حيث درس مدة خمسة أشهر الكونتربوينت [ر. الانسجام] counterpoint مع أستاذه سيغفريد ديهن Siegfried Dehn، الذي يعد أستاذه الوحيد الذي نظم معرفته الموسيقية. ثم توجه غلينكا بعدها إلى فيينا ثم إلى برلين عام 1833، وعاد إلى سان بطرسبرغ عام 1834، ليؤلف أوبرا «حياة قيصر» التي عرضت عام 1836 بنجاح كبير. عُيِّن غلينكا بعدها رئيساً لفرقة الغناء في الكنيسة الملكية من عام 1837 وحتى 1839. ألف أوبرا «رُسلان ولودميلا» عام 1842عن حكاية شعرية لبوشكين، وبقيت تعرض يومياً لمدة ست سنوات. في عام 1844 سافر غلينكا إلى باريس واجتمع ببرليوز [ر] Berlioz وتمكن بمساعدته من تقديم عدة حفلات، وكان أول روسي تقدم أعماله في فرنسا. ثم تركها إلى إسبانيا طوال عامي 1845-1847 حيث سحرته إيقاعات الموسيقى الفولكلورية، وقام بدراستها ونتج من هذه الإقامة تأليف عمليه «يوتا أراغونيز» (1845)، و«ذكريات من كاستيل» والتي تحول اسمها إلى «ليلة صيف في مدريد» (1848-1849). عاد غلينكا إلى روسيا عام 1847 وبقي يتنقل حتى عام 1852 ما بين إسبانيا وسان بطرسبرغ، وفارصوفيا، ثم عاد عام 1852 ليعيش في باريس حتى عام 1854 وكانت حياته منعزلة لأسباب صحية، وكان يعمل في تأليف سمفونية أوكرانية «تاراس بولبا» عن قصة لغوغول، لكنه لم يتمكن من إنهائها فمزقها. عاد عام 1854-1855 إلى سان بطرسبرغ وشرع بكتابة مذكراته، وفي نيسان/ابريل عام 1856 سافر إلى برلين ليعمل مع أستاذه ديهن في دراسة المقامات الدينية القديمة لتكون قاعدة لإيجاد أسلوب جديد للانسجام في الأغاني الكنسية الروسية، لكنه توفي قبل أن ينهي العمل.

لم يكن لدى غلينكا أسلوب خاص متميز إلا في بعض الأغاني، ويمكن تتبع مراحل إبداعه من التأثيرات التي تعرض لها وتجلَّت في أعماله. كان منبع إلهامه الأدب والشعر إضافة إلى الموسيقى الشرقية والإسبانية وغيرهما، وكان يتفاعل مع هذه المؤثرات بشدة فلا يُعرف ثباتٌ في أسلوبه. ولفهم موسيقى غلينكا؛ ينبغي التحدث عن الوضع العام في روسيا آنذاك حيث كان تأثير غزو الثقافة الغربية وسيطرتها، وخاصة في المجتمعات المدينية. وعلى الرغم من تأثر غلينكا منذ صغره بالموسيقى الفولكلورية المحلية فقد كان تأثير الموسيقى الغربية المستوردة طاغياً في فترات الشباب، ولم يتخل عنه إلا في فترة وجوده في إيطاليا عندما بدأ بكتابة موسيقى ذات طابع روسي صرف، وابتعد عن استخدام التقانات الغربية في التأليف، فكانت أوبراه «حياة قيصر» مليئة بالعناصر الموسيقية الفولكلورية الروسية. وتكمن أهمية غلينكا الرئيسة في المفاهيم الجريئة والأصيلة التي طرحها في لغة الموسيقى وأسلوبها والتي تنبع من مزج خيال موسيقي روسي حيوي مع أذن مرهفة ودقيقة. وتتبدى هذه الصفة الأخيرة في انتقاداته المهمة للعازفين والمغنين، وفي توزيعه الموسيقي حيث يؤدي كل مكون من مكونات العمل دوراً محسوباً بدقة. وتتجلى ابتكارية غلينكا وروسيته كليّاً في «رسلان ولودميلا»، في إيقاعاتها وهارمونياتها، وفي الاستخدام الغني للانسجام الكروماتيكي بأسلوب يختلف عن الأساليب الغربية التقليدية.

كان بالاكيريف Balakirev ت(1837-1910) أول مؤلف روسي عاصر غلينكا وتأثر به. وبدا تأثيره واضحاً عند تشايكوفسكي[ر] Tchaikovsky، وريمسكي كورساكوف[ر] Rimsky  Korsakov في استخدامه سلماً موسيقياً مكوناً من أبعاد كاملة (من دون أنصاف أبعاد).

كان دور غلينكا مهماً في منح الجيل اللاحق من المؤلفين الروس مثلاً عن الاستقلالية في إبداعهم، مما قوّى عزيمتهم وأعطاهم الجرأة في البحث عن أساليبهم الخاصة، وقدم لأجيال كثيرة تالية من المؤلفين الروس رؤية موسيقية غنية بأجواء وأنماط أخصبت إبداعهم على الرغم من اختلاف أعمالهم تماماً عنه، إلا أنهم ما كانوا ليتمتعوا بخصائصهم هذه دون التأثر به، منهم سترافينسكي[ر] Stravinsky وبروكوفييف[ر]Prokofiev اللذان لديهما استقاء أسلوب التوزيع الأوركسترالي المتميز بوضوح الأصوات فيه.

إضافة إلى ما ذكر سابقاً من أعماله، ألَّف غلينكا قطعاً كثيرة من الموسيقى الدينية، وقطعاً أوركسترالية، وقطعاً للبيانو، وعدداً كثيراً من موسيقى الحجرة[ر].

أبية حمزاوي

الموضوعات ذات الصلة:

الأوبرا ـ روسيا.

مراجع للاستزادة:

ـ هوجو لايختنتريت، الموسيقى والحضارة، ترجمة أحمد حمدي محمود (المؤسسة المصرية، القاهرة 1986).

- A. JACOBS, Lend Me Your Ears (Avon Books, N.Y. 1990).

- N. DUFOURCQ, La Musique- Lib (Larousse, Paris 1965).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 12
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 552
الكل : 31819964
اليوم : 19507

وولي (ليونارد-)

وولي (ليونارد ـ) (1880ـ 1960م)   ولد عالم الآثار البريطاني المعروف تشارلز ليونارد وولي Charles Leonard Woolley في مدينة لندن، وكان أبوه قساً بروتستنتياً، وهو نفسه درس اللاهوت في جامعة أكسفورد قبل أن يتحول إلى التخصص في الآثار، ولذلك كان للجانب الديني تأثير كبير في طريقة تعامله مع وقائع العمل الأثري وتفسير بعض الاكتشافات التي أدت إليها تنقيباته. وحين كان في العشرينيات من عمره مارس العمل الحقلي الأثري لأول مرة في النوبة وفي إيطاليا قبل أن يتولى إدارة التنقيبات الأثرية في موقع كركميش Karkamish في عام 1911م حينما كان في الواحدة والثلاثين من عمره. خدم ليونارد وولي منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى ضابطاً في مخابرات الجيش البريطاني في مصر، وتعرّض للأسر في تركيا منذ عام 1916م حتى نهاية الحرب في عام 1918م.
المزيد »