logo

logo

logo

logo

logo

عشاريات الأرجل

عشاريات ارجل

Decapoda - Decapoda

عُشاريات الأرجل

 

عشاريات الأرجل Decapoda رتبة حيوانات من القشريات[ر] Crustacea، من مفصليات الأرجل[ر] Arthropoda، تضم السراطين والأنواع المختلفة من القريدس shrimp (الجمبري ـ الاربيان) وجراد البحـر lobster والكركنـد البحـري أو جراد البحر الشائك spiny lobster  (langouste) وغيرها. وهي من أكبر رتب القشريات، فقد وُصِف منها حتى الآن نحو 8500 نوع. تعيش أفرادها في سائر الأوساط البحرية والمائية العذبة والأوساط البرية. يتألف جسمها، كما في جميع القشريات، من رأس وصدر وبطن، يلتحم فيها الرأس والصدر ليشكّلا ما يسمى الصدرأس cephalothorax

الشكل (1) الأنماط المختلفة من غلاصم عُشاريات الأرجل

يتألف الصدر من ثماني قطع، تحمل كل منها شفعاً من اللواحق، تحوَّلّت الثلاث الأولى منها إلى لواحق تساعد على معالجة الغذاء، لذلك تسمى أرجل فكية maxillipeds، ويتألف الجهاز الماضغ عندها من ستة عناصر هي الفقيم mandible والفكيك maxillule والفك maxilla (وهي من لواحق الرأس) ورجل فكية أولى ورجل فكية ثانية ورجل فكية ثالثة (وهي من لواحق الصدر). والرجل الفكية الثالثة لدى السرطان تشكل غطاءً للواحق الفم الأخرى التي تقبع كلها عادة تحته. أما اللواحق الخمسة الباقية فإنها تسهم في حركة الحيوان، ومن هنا أتت تسمية هذه المجموعة بعُشاريات الأرجل، علماً أن بعضها تَسَطَّح ليصبح شبيهاً بالمجاذيف ليسهم في السباحة، وبعضها أصبح نامياً قوياً يسهم في المشي.

تغطي الجسم، كباقي القشريات، قشيرة كيتينية، تثخن وتتصلب بترسب كميات قليلة أو كثيرة من كربونات الكلسيوم، تلتحم من الناحية الظهرية للحيوان بقطع الصدرأس، وتتدلى هذه القشيرة على جانبي الصدر لتغطي الغلاصم الموجودة على جانبي الحيوان (غطاء الغلاصم) وتحتويها في غرفتين غلصميتين يتحرك الماء فيهما من الخلف إلى الأمام، بفضل صفيحة ملحقة بالفك تسمى الناضح الفكي scaphognathite، فيتوافر بذلك تيار مائي يحمل الأكسجين اللازم للتنفس والمعلقات الغذائية لغذاء الحيوان.

يُمَيِّزُ من غلاصم عشاريات الأرجل ثلاثة أنواع: غلاصم خيطية filibranches كما في جراد البحر، وغلاصم شجرية dendrobranches كما في القريدس Penaeus، وغلاصم ورقية phylibranches كما في القريدس Palaemon (الشكل 1).

تقسم  عشاريات الأرجل إلى رتيبتين: هما عشاريات الأرجل السابحة Natantia وعشاريات الأرجل الزاحفة Reptantia.

رتيبة عشاريات الأرجل السابحة (الشكل2): وتضم أنواع القريدس المختلفة. جسمها متأقلم والسباحة نوعاً ما، فهو مضغوط من الجانبين، ولها حيزوم rostrum جيد النمو يسهم في شق الماء للسباحة. كما تمتاز أفرادها بحرشفتها القرنية الكبيرة، وبتجهيز الرجلين الأولى والثانية، وأحياناً الثالثة، بملاقط. بطنها جيد النمو ولواحقها كبيرة عادة، ويستخدمها الحيوان في السباحة.

الشكل (2) نماذج من عشاريات الأرجل السابحة

يميز في هذه الرتيبة ثلاث مجموعات:

ـ البنيدات Penaeidea وتزود أرجلها الثلاثة الأولى بملاقط، لكن الملقط الثالث أصغر من الملقطين الأول والثاني. يصل طول بعضها في المناطق الاستوائية إلى 30سم، ولا تحمل الإناث بيوضها؛ بل تلقيها في ماء البحر. من أجناسها المعروفة القريدس الشائع Penaeus (الشكل 3) الذي تفقس بيوضه لتعطي يرقة تسمى نوبليوس nauplius تنسلخ مرات عدة لتعطي يرقة أخرى تسمى نوبليوس تالية metanauplius ثم زوئية zoea ثم مايسيس mysis التي تتحول إلى حيوان بالغ (شكل 4).

الشكل (3) القريدس الشائع Penoeus

الشكل (4) يرقات القريدس

ـ الكاريدات Caridea وليس لها إلا ملقطان اثنان فقط، كما تتصف بانثناء بطنها تحت الصدرأس. وتحمل الأنثى بيوضها على لواحقها السباحية. وهي تقسم إلى 22 فصيلة، تضم نحو 1600 نوع. من أجناسها القريدس الأوربي Crangon vulgaris الذي يهاجر في الصيف إلى مصبات الأنهار ليتغذى وتضع الأنثى بيوضها، ومنها: Palaemon، Palaemonees، Pandalus.

ـ نحيلات الأرجل Stenopodidea وتتميز أفرادها بملاقطها الثلاثة، التي تكون ثالثتها أكبر من الأرجل الأخرى وأقوى منها، فيها فصيلة واحدة هي رفيعات الأرجل Stenopodidae.

ب ـ رتيبة عشاريات الأرجل الزاحفة (الشكل 5): وتضم الأنواع المختلفة من الكركندات البحرية (جرادات البحر الشائكة) وجرادات البحر العادية والسراطين crabs. جسمها متأقلم والزحف، على الرغم من أن بعضها يسبح، فالجسم مضغوط من الأعلى إلى الأسفل، وهي من دون حيزوم أو أنه صغير جداً، والحرشفة القرنية صغيرة أو غير موجودة. أما أرجل المشي فهي ثخينة وقوية، والشفع الأول منها كلابي وهو أقواها، كما تحمل الإناث بيوضها على أرجلها السباحية.

الشكل (5) نماذج من عشاريات الأرجل الزاحفة

عرف في هذه الرتيبة أكثر من 600 نوع، تصنف في أربع مجموعات:

ـ الكركندات البحرية Palinura: التي ينتمي إليها الكركندات البحرية (جرادات البحر الشائكة spiny lobster)، التي تتميز عن جرادات البحر العادية بمروحتها الذيلية العريضة. لأفراد هذه المجموعة صدرأس أسطواني تقريباً وبطن جيد النمو ومنبسط. أرجلها ملقطية لكن الملقط الأول منها صغير في معظم الأنواع. من الأجناس التي تنتمي إلى هذه المجموعة الكركند,Scyllarus والكركند Palinurus الذي صيد منه في أمريكا ما يصل وزنه إلى نحو 15كغ.

ـ جرادات البحر: Astacura وتضم أنواع جراد البحر العادي lobster وكركند الماء العذب crayfish. وتختلف عن الكركندات البحرية بملاقطها الرفيعة على أرجلها الأمامية.

من أجناس جرادات البحر الهُمّار Homarus الذي صيد منه في أمريكا ما وزنه نحو 20كغ (H. americanus)، أما النوع الأوربي H. vulgaris فيصل حجمه إلى نصف حجم النوع الأمريكي، بينما لايزيد طول النوع الإفريقي (H. capensis) على 12سم. أما النظير النرويجي Nephrops norvegicus فهو أصغر من ذلك كثيراً.

أما كركندات الماء العذب في نصف الكرة الشمالي فتنتمي إلى فصيلة الأستاسيدات Astacidae وهي عشاريات الأرجل السائدة في المياه العذبة، والجنس الأوربي الشائع  الأستاكوزا Astacus وPotamobius astacus يضع بيوضه في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لتفقس بعد ستة أشهر، والحيوان الجديد لايستطيع التكاثر إلا بعد 3 ـ 4 سنوات.

ـ عديمات الذيل: Anomur وتضم مجموعات متنوعة تشبه السراطين وجرادات البحر العادية، لكنها تختلف عن السراطين بمروحتها الذيلية، وعن جرادات البحر بانثناء بطنها نحو الأمام تحت الصدر، أو أنه لَيِّن غير متناظر، وتتميز أيضاً بضمور أرجلها السباحية على الجانب الأيمن، وضمرت الرجل الأخيرة أيضاً واختبأت تحت الصدر.

تقسم هذه المجموعة إلى أكثر من 12 فصيلة، منها السراطين الناسكة.

ـ قصيرات البطن Brachyura: وهي تضم السراطين العادية.

وتجدر الإشارة إلى أن لهذه المجموعة من الحيوانات أهمية اقتصادية كبيرة؛ إذ تُعَدُّ منها أطباق شهية، وتُعَدُّ من الأطعمة الفاخرة في بعض الأقطار، وخاصة الأنماط كبيرة الحجم منها. فهي غنية بالمواد البروتينية الخفيفة واليود اللازم للغدة الدرقية، وتعد نظيرة للوجبات السمكية.

حسن حلمي خاروف

 

الموضوعات ذات صلة:

 

القشريات ـ مفصليات الأرجل.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ نجاح بيرقدار، عادل حموي، حسن حلمي خاروف، علم الحيوان العام 2 (منشورات جامعة دمشق 1988).

ـ حسن حلمي خاروف، محمد ماهر قباقيبي، اللافقاريات العليا (منشورات جامعة دمشق 1995).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 190
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 85
الكل : 12528319
اليوم : 3702

توبليوس (ساكاري-)

المزيد »