logo

logo

logo

logo

logo

غونسالفس دياز (أنطونيو)

غونسالفس دياز (انطوني)

Goncalves Dias (Antonio-) - Goncalves Dias (Antonio-)

غونسالڤِس دياز (أنطونيو -)

(1823-1864)

 

أنطونيو غونسالِڤس دياز Antônio Gonçalves Diaz هو أحد أكبر الشعراء الإبداعيين (الرومنسيين) في البرازيل. ولد بالقرب من بلدة بوا ڤيستا Boa Vista في ولاية ماراناو Maranhão شمالي البرازيل لأب برتغالي وأم من خليط عرقي جمع بين الهندي الأحمر والأسود. درس القانون في جامعة كوامبرا Coimbra البرتغالية وتخرج فيها عام 1848.

كانت أولى كتابات غونسالِڤس دياز المسرحيات التاريخية «باتكول» Patkul عام (1843) و«بياتريس تشنشي» Beatriz Cenci عام (1848) و«أبو عبد الله» Boabdil  عام (1850) التي لم تنشر ولم يقيض لها العرض على خشبة المسرح، إلا أن اسمه يقترن بالدرجة الأولى بالموضوع الوطني المحلي الهندي indianism، الذي اتخذ من سكان البلاد الأصليين الهنود رمزاً له، وساد لاحقاً، بتأثير من فلسفة روسو، في أدب مختلف بلدان القارة الأمريكية اللاتينية. كتب الشاعر «القصائد الأولى» Primeiros cantos عام (1846)، و«القصائد الثانية» Segundos cantos عام (1848)، و«القصائد الأخيرة» Últimos cantos عام (1851) حول العالم الجديد؛ الذي رأى فيه غونسالِڤس دياز عالم الفردوس الآمن حيث تختلط الأعراق في طبيعة استوائية غنية معطاء. وعبرَّ عن ذلك أيضاً في مؤلفه غير المكتمل، أي في القصيدة الملحمية حول «هنود التِمبيرا» Os Tambiras عام (1857)، الذي نُشرت منه الأجزاء الأربعة الأولى فقط. ولم يكن هذا الموضوع الوحيد الذي استحوذ على الشاعر، بل كتب شعراً مرهفاً حول الحب والحنين إلى ماض بعيد Saudade، كما كتب شعراً ذاتياً حميمياً وشعراً مجّد فيه الطبيعة، إضافة إلى الشعر الغنائي الغزلي والصوفي.

كتب غونسالِڤس دياز «تأملات» Meditações نثراً، ونُشرت بعد وفاته، احتجاجاً على استعباد البيض للهنود والسود في البرازيل، وعلى المعاملة اللاإنسانية التي تعرضوا لها. ومن أهم إنجازاته العلمية «قاموس لغة توبي» Dictionãrio de língua Tupi عام (1858)، وهي لغة إحدى القبائل الهندية في البلاد.

كان غونسالِڤس دياز أحد مؤسسي الأدب البرازيلي وشاعر بلاده القومي، إذ لا تزال قصيدة «المنفى» Canção do exilio تتردد على ألسنة الناس، وشعره هو الأحب لدى مواطنيه.

توفي في حادث غرق سفينته قبالة مدينة غيمارايش Guimarães بالقرب من مسقط رأسه. 

طارق علوش

مراجع للاستزادة:

- C.RICARDO, “Gonçalves Dias e o indianismo“ in A Literatura no Bresil (Rio de Janeiro 1955 - 1957 vol.3).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 124
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 25
الكل : 13699029
اليوم : 1436

آرن (توماس أوغستين-)

آرن (توماس أوغستين -) (1710-1778)   توماس أوغستين آرن Thomas Augustine Arne مؤلف موسيقي إِنكليزي ولد في لندن وتوفي فيها، ويعد في مقدمة الموسيقيين الإِنكليز في عصره. درس الموسيقى خفية عن والده الذي كان يعمل منجد أثاث، والذي كان يود أن يكون ابنه محامياً. وكان توماس يتدرب سراً وليلاً على آلتي الكمان و«السبينتا»  spinet[ر. الآلات الموسيقية]. وكان يستعمل كاتماً للصوت كي لا يُسمع عزفه خارج غرفته.
المزيد »