logo

logo

logo

logo

logo

لوو (غوان تشونغ-)

لوو (غوان تشونغ)

Luo (Guanzhong-) - Luo (Guanzhong-)

لوو (غوان تشونغ ـ)

(1330 ـ 1400م)

 

غوان تشونغ لوو Guan Zhong Luo روائي وشاعر صيني. وهو على الأرجح من مواليد تايوان Tai Yuan (مقاطعة شانشي Shan Xi). عاش أواخر عهد سلالة يوان Yuan ومطلع سلالة مينغ Ming وهي فترة اضطرابات حادة، ويعد من أشهر كتّاب الرواية التاريخية. كانت لديه طموحات سياسية كبيرة، فقد عمل مساعداً لـ تشانغ شي تشنغ Zhang Shi Cheng (1321- 1367) أحد أهم القادة في انتفاضات الفلاحين الكبرى التي أطاحت بحكم سلالة يوان.

من أهم مؤلفات لوو الروائية «الممالك الثلاث»، «الضفة أو مجرمو الأهوار»، «ثلاث رغبات في قهر الشياطين»، «تاريخ تانغ وسوي»، «التاريخ الآخـر لتانغ والممالك الخمس»، إضافة إلى كثير من القصائد وأوبرا واحدة هي «سونغ تاي تسو يلتقي التنين والنمر والريح». وتشكك بعض المراجع التاريخية في نسبة رواية «الضفة» إليه أو أنه كتبها بالاشتراك مع كتّاب معاصرين له ولاسيما شي ناي آن Shi Nai An  (1296-1370م) الذي شاركه في كتابة بعض رواياته.

تعد رواية «الممالك الثلاث» أهم أعمال لوو، وهي أول رواية تاريخية طويلة مكتملة في الأدب الصيني, استمد موضوعها من الصراع الذي نشب بين ممالك وو Wu ووي Wei وشو Shu. تناولت الرواية الأحداث التاريخية في الفترة الممتدة من أواخر عهد مملكة هان الشرقية Dong Han إلى مطلع عهد مملكة جين Jin، أي ما يقارب المئة عام، والصراع السياسي والعسكري بين الممالك، والتناقضات الاجتماعية، وكشفت اللثام عن النزاع السافر والتناقض الكامن في المجتمع، وفضحت جرائم الطغمة الحاكمة، وصورت معاناة العامة في صراعهم من أجل لقمة العيش، وتغنت بأمجاد الشعب الصيني وحكمته. أفاد الكاتب في كتابة روايته من المراجع التاريخية، ونصوص الأدب الشعبي القديم  هوا بن «Hua Ben»، ونصوص الأوبرا الصينية، والحكايات الشعبية الشفوية القديمة، إضافة إلى خبرة المؤلف وعبقريته التي حولتها من كتاب في التاريخ إلى عمل أدبي معاصر في بنية فنية متينة ومشوقة. ومع أن الرواية تناولت أحداثاً تاريخية وقعت ومضت، إلا أنها حملت مضامين فكرية معاصرة  من خلال فضحها دسائس شخصيات الطبقة الحاكمة وخبثها ونفاقها وبشاعتها، وتمجيدها شخصيات تاريخية تحمل قيماً نضالية عبّرت عن معاناة أفراد الشعب ورغبته في حياة مستقرة وآمنة.  

إن انتقال الكاتب بين الشمال والجنوب، وقربه من طبقات المجتمع الدنيا، ومعرفته بتفاصيل حياتهم مكنته من رسم شخصيات نابضة بالحياة مثل تساو تساو Cao Cao، تشانغ في Zhang Fei، ليو بي Liu Bei، غه ليانغ Ge Liang مما جعل الرواية مقروءة ومفضلة لدى العامة منذ كتابتها حتى اليوم.

تحتل رواية «الممالك الثلاث» مكانة رفيعة و لها تأثير عميق في تاريخ الأدب الصيني. وقد ظهرت مئات الأعمال الروائية والأوبرات المستمدة أو المقتبسة منها. وهي تعدّ نموذجاً أدبياً وفنياً، ومرجعاً تعليمياً في الشؤون العسكرية وتكتيك الحروب. وتعود أقدم مخطوطة للرواية إلى عام 1522م ، وهي مؤلفة من أربع وعشرين لفافة (مجلد) ومئتين وأربعين فصلاً.

تمتاز أعمال غوان تشونغ لوو بكثرة الشخصيات، وتعدد الحبكات الثانوية، وعمق تقنية السرد القصصي، ورسم مفصل ودقيق وحيوي للشخصيات، ولغة تجمع بين التقليدية والمعاصرة.

فؤاد حسن

مراجع للاستزادة:

ـ لي شيو شانغ Li Xiu Shang، موجز تاريخ الأدب الصيني ج4 (منشورات جامعة بكين، بكين 1999م).

ـ معهد التربية والتعليم في شنغهاي، مختارات من أهم الأعمال الأدبية في يوان ومينغ وتشينغ، منشورات معهد التربية والتعليم، شنغهاي 1983م).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 235
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 35
الكل : 11015411
اليوم : 4148

أنيربو (أسرة-)

أنيريو (أسرة ـ)   تركت أسرة أنيريو Anerio Family الموسيقية الإيطالية آثاراً بارزة في مدرسة رومة الموسيقية ولاسيما الموسيقى الدينية، وذلك في القرنين السابع عشر والثامن عشر. وسيقتصر البحث على اثنين من الإخوة في هذه الأسرة لمكانتهما الخاصة. أما الأول منهما فهو: جوفانّي فرنْتشيسكو (1567-1630) Giovanni Francesco مؤلف موسيقي ولد في رومة وتوفي في غراتز في النمسة وهو ابن ماوريتسيو Maurizio الذي كان يعمل موسيقياً في الحضرة البابوية. بدأ حياته الموسيقية طفلاً منشداً في الكنيسة تحت قيادة المؤلف الموسيقي بالسترينا[ر] G.P.Palestrina. وفي عام 1600 صار جوفاني قائداً للجوقة الغنائية Chorus في كنيسة القديس يوحنا المعمدان في مدينة سوريانو، انتقل بعدها عام 1624 ليعمل في حاشية أمير كراكوفيه في بولونية بعد أن تقلد مناصب موسيقية عدة.
المزيد »