logo

logo

logo

logo

logo

غييسن (مارنيكس-)

غييسن (مارنيكس)

Gijsen (Marnix-) - Gijsen (Marnix-)

غييسن (مارنيكس -)

(1899-1984)

 

مارنيكس غييسن Marnix Gijsen شاعر وروائي بلجيكي ولد في إنتڤربن Antwerpen. اسمه الحقيقي يان ألبرت غوريس Jan- Albert Goris، ويعد أحد أهم الأدباء الذين كتبوا باللغة الفلمنكية. درس التاريخ ونال شهادة الدكتوراه ثم عمل أستاذاً في جامعة نيويورك. بدأ حياته الأدبية بكتابة قصائد تعبيرية بروح مسيحية إنسانية، ثم تحول إلى كتابة الروايات التي تهتم بقضايا المثقفين، وهو يعتمد بصورة أساسية على السخرية في لغة موضوعية واضحة.

ربما كان غييسن أحد أهم الشعراء التعبيريين في بلجيكا إذ استطاع أن يحقق شهرة كبيرة عقب الحرب العالمية الأولى (1914-1918). اتجه بعد نظم الشعر نحو كتابة الرواية والنقد في مجالي الأدب والفن. تبرز في العديد من رواياته سيرة حياته الذاتية التي تعكس موقع المثقفين الأوربيين في أمريكا، وتكوّن النبرة الساخرة أهم ملامحها.

من أهم أعماله رواية بعنوان «مرثية من أجل آغْنِس» Klaaglied om Agnes عام (1952)، بدأها بعبارة رثـاء كتبها الشاعـر الألماني شيلـر Schiller  بيـن (1759- 1805) تقول: «إنه لأمر رائع أن تكون مرثية على لسان الحبيبة». يحكي فيها بصيغة المتكلم قصة حب بدأت في بلجيكا في أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم تطورت شيئاً فشيئاً حتى انتهت بموت الحبيبة آغنس بمرض السل. يصف نفسه إنساناً مرهف الشعور فحبيبته آغْنِس لا تقارن بأي فتاة أخرى سبق أن عرفها، إنها تختلف عنهن جميعاً، وفريدة من نوعها. فمنذ أن عرفها لم يفترق عنها مع أنهما لا يسكنان في المكان نفسه. إنها أيضاً وجه آخر لفتاة أخرى تحمل الاسم نفسه، إنها أخته الكبرى التي لم يعرفها أبداً، إذ توفيت بعد شهرين من ولادته. إنها المؤمنة والتقيّة دون مواربة. فعندما شعرت بأن الموت يقترب كانت شكواها الوحيدة هي: «مازلت صغيرة، ما زلت صغيرة». لكنه لم يستسلم للقدر فقد أقام صداقة مع الموت منذ أن عرف بحقيقة مرض آغْنِس، وعندما غدرت به الحياة مرة أخرى بدأ يرى هشاشة الوجود الإنساني. كتب غييسن هذه الرواية بعد الحرب العالمية الثانية، وقد انعكست فيها نظرته الجديدة إلى الحياة التي قطعت أي صلة له بنزعته الكاثوليكية السابقة. ففي أعماله الجديدة يتضح تخليه عن القيم التي كان شديد التمسك بها والتعصب لها في شبابه. أما روايته هذه فقد كانت تحليلاً نفسياً يفصح عن مكنونات نفسه. فإذا صح القول عن أولى أشعاره بأنها «شعر اعترافات» فإنه يصح أيضاً أن تعد روايته هذه أيضاً «اعترافاً».

وفي رواية بعنوان «الصالح والطالح» Goed en Kwaad عام (1951) عالج مشكلات الوحدة التي يعانيها المهاجرون في نيويورك، ومن رواياته الشهيرة «كتاب يواكيم البابلي وزوجته الشهيرة سوزانا» Het boek van Joachim van Babylon عام (1947). يعالج فيها قصة سوزانا الورعة الواردة في العهد القديم.

كامل إسماعيل 

مراجع للاستزادة:

- A. RAMAN, Bibliographie van Marnix Gijsen (Hasselt 1973).

- M. ROELANTS & C.BUDDINGH, Marnix Gijsen (Brüssel 1974).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 166
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 570
الكل : 31169009
اليوم : 70399

المغنطيسية الآثارية

المغنطيسية الآثارية   المغنطيسية الآثارية archaeomagnetism هي مغنطيسية قديمة [ر. المغنطيسية القديمة] palaeomagnetism، إلا أنها تُعنى بمغنطيسية المواد التي يبلغ عمرها عدة آلاف من السنين. تكتسب الصخور والمواد الآثارية الحاوية على معادن أو فلزات مغنطيسية، مثل الحديد أو أكاسيده، مغنطيسية متحرضة، بوجود الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي [ر. المغنطيسية الأرضية] geomagnetic field، تتناسب شدتها مع شدة هذا الحقل ومع كمية المادة المغنطيسية فيها، ويوازي اتجاه هذه المغنطيسية اتجاه الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي. في حين اكتسبت معظم الصخور والمواد الآثارية مغنطيسية متبقية دائمة تتناسب شدتها مع شدة الحقل المغنطيسي الأرضي الذي سيطر في أثناء اكتساب الصخر مغنطيسيته، ومع كمية المواد المغنطيسية الموجودة فيها.
المزيد »