logo

logo

logo

logo

logo

غوس (السير ادموند وليام-)

غوس (سير ادموند وليام)

Gosse (Sir Edmund-) - Gosse (Sir Edmund-)

غوس (إدموند -)

(1849-1928)

 

ولد الكاتب والناقد الإنكليزي إدموند وليم غوس Edmund William Gosse في لندن وتوفي فيها، وكان الابن الوحيد لعالم الطبيعيات فيليب هنري غوس Philip Henry Gosse. بدأ حياته العملية موظفاً في قسم المطبوعات في مكتبة المتحف البريطاني، ثم مترجماً في غرفة التجارة، ثم محاضراً في الأدب في جامعة كمبردج ثم أميناً لمكتبة مجلس اللوردات. نال في آخر حياته لقب «فارس» ووسام جوقة الشرف الفرنسي، ونُصِّب فارساً في عصبة «سانت أولاف» النروجية.

كان غوس قارئاً نهماً وصاحب اهتمامات متعددة، عبَّرت عن ذلك كتاباته في الشعر والنقد الأدبي وتاريخ الأدب والسيرة الذاتية، إضافة إلى عدد كبير من الكُتيبات والمقالات. بدأ مسيرته الأدبية بكتابة شعر تميَّز بالعذوبة في الجرس والرشاقة في اللغة، كما في «على الفيول والناي» On Viol and Flute  عام (1873) و«الفردوسي في المنفى» Firdausi in Exile عام (1885)، إلا أن إسهامه الأهم كان في تعريف مواطنيه آداب الأمم الأخرى. وكان أول ما نشره في هذا السياق كتاب «دراسات شمالية» Northern Studies عام (1879)، وهو مجموعة دراسات في الأدب في هولندا والبلدان الاسكندنافية بعد زيارات مطولة قام بها غوس لتلك البلاد. وقد تابع عمله الرائد هذا من خلال تقديمه المسرحيَّ النروجيَّ الكبير هنريك إبسن Henrik Ibsen للجمهور البريطاني، وهو أمر تابعه الروائي جيمس جويس J. Joyce لاحقاً، ثم عمل في ترجمة بعض مسرحياته مثل «قيصر والجليلي» Emperor and Galilean  عام (1876) و«هِدا غابلر» Hedda Gabler عام (1991) و«البنَّاء المعلّم»Master Builder  عام (1893) وحقق أيضاً ترجمة مؤلفات كاتب نروجي آخر هو بيورنسون B.Bjørnson.

كتب غوس عدداً كبيراً من كتب السيرة تتناول شخصيات إنكليزية منها توماس غراي T.Gray عام (1882) وجون دن J.Donne عام (1899) وآلجرنون سوينبرن A.Swinburne  عام (1917) وأيضاً سيرة والده، وغير إنكليزية مثل إبسن (1908). أما في تاريخ الأدب فقد كتب «أدب القرن الثامن عشر»  Eighteenth Century Literature عام (1889) و«الأدب الإنكليزي الحديث» Modern English Literature عام (1891)، كما جمعت مقالاته حول الشعراء الفرنسيين والبلجيكيين المحدثين في «لمحات فرنسية» French Profiles عام (1905).

كان غوس صديقاً لكثيرٍ من كبار أدباء عصره، وكانت له إسهامات مهمة في الطبعات المتلاحقة من الموسوعة البريطانية. وقد نشر في عام 1907 «أب وابن» Father and Son، وهي سيرة ذاتية قدّم فيها وصفاً حميمياً لطفولته ونشأته وعلاقته بوالده الأصولي المتزمت، وتعد أفضل ما كتب.

ثناء اليافي

مراجع للاستزادة:

- EVAN CHARTERIS, Life & Letters of Sir Edmund Gosse (Haskell House Publishers 1973).

- ANN THWAITE, Edmund Gosse: A Literary Landscape, 1849-1928 (University of Chicago Press 1984).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 84
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 573
الكل : 29585919
اليوم : 40835

الذمة المالية

الذمة المالية   الذمة، لغة: بمعنى العهد، وسمي بذلك لأن نقضه يوجب الذم. ومن ذلك ما جاء في الحديث الشريف: «المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم». أي إذا أعطى أحد المسلمين عهداً للعدو بالأمان سرى ذلك على جميع المسلمين، فليس لهم أن يخفروا عهده. ومن ثم كان أيضاً من يستوطنون في دار الإسلام[ر] من غير المسلمين على عهد معهم بالأمان، يسمون مستأمنين أي أهل العهد والأمان.
المزيد »