logo

logo

logo

logo

logo

كمال الأجسام

كمال اجسام

Body building -

كمال الأجسام

 

عبّرت الأوابد التاريخية القديمة عن تاريخ رياضة كمال الأجسام body building sport، وتعد ساحة روما شاهداً على عبقرية الفنان ميكلانجلو Michelangelo في منحوتاته الحجرية الدقيقة والرائعة للنبي موسى u وأسطورة هرقل بالمقاييس والأطوال المثالية للعضلات. وكان كل من يملك هذه المواصفات في ذلك العصر يعد رمزاً للقوة ويحظى بامتيازات التكريم كلها.

في بداية القرن التاسع عشر أقيمت حفلات ومسابقات وعروض للقوة لمن يملك أكمل بنية رياضية وأجملها. وتأسس في لندن عام 1925 الاتحاد الدولي للاعبي بناء الأجسام الهواة (NABBA) National Amateur Bodybuilders Association ودُعي إليه اللاعبون من جميع دول العالم. وقد شارك في هذا الاتحاد العديد من أبطال الدول العربية من مصر، لبنان، سورية، الأردن، الجزائر، العراق، أبرزهم:

حنا بولص، وعبد الحميد الجندي من مصر، مليح عليوان، عصام علم الدين من لبنان، محمد الزول، وعبد المجيد المواز، وقاسم يزبك، وكمال بوظان، وزهير حداد من سورية، محمود جراشة من الأردن، سهيل النوري من الجزائر، علي كيار من العراق، كما تأسس في أمريكا الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في بداية العشرينيات من القرن العشرين، وتبنى بناء الأجسام ضمن نشاطات رفع الأثقال.

في عام 1946 تأسس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام (IFBB) International Federation of Body builders، ومقره كندا، وترأسه الدكتور بن وايدر Ben Weider، واعتمد رسمياً عام 1970 في المؤتمر العام الذي أقيم في يوغسلافيا، وبدأ ينحو المنحى الأولمبي بعد أن ألغى الأطوال التي كانت تعتمد أساساً في المسابقات.

وأصبحت الأوزان أساساً للمشاركة، وتم توسيع عدد المشاركين، وصارت المشاركة الرسمية للدول وليس للأفراد، وأصبح عدد الدول المنتسبة للاتحاد الدولي 180 دولة لديها اتحاد أو جمعية أو لجنة معتمدة رسمياً.

 

أوضاع مختلفة في عرض لكمال الأجسام

الفئات المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لبناء الأجسام IFBB

فئة الرجال: مفتوحة لجميع الأعمار مؤلفة من ثمانية أوزان هي: (60-65-70-75-80- 85-90-فوق 90كغ).

فئة الشباب: حتى 21 عاماً مؤلفة من وزنين: (75- فوق 75 كغ).

فئة المخضرمين:

(1) ـ رجال من 40 عاماً حتى 49 عاماً من وزنين، وتتألف من (80- فوق 80 كغ).

(2) ـ رجال من 50 عاماً فما فوق- وزن واحد هو (الوزن المفتوح).

فئة سيدات الماسترز: بدءاً من 35 عاماً, ولها 3 أوزان (52- 57- فوق 57 كغ).

فئة السيدات العامة: مفتوحة ومؤلفة من ثلاثة أوزان هي: (52- 57- فوق 57 كغ).

فئة الشابات: تتألف من ثلاثة أوزان: (52- 57- فوق 57 كغ).

فئة اللياقة البدنية fitness تتألف من ثلاثة أطوال: (162- 167- فوق 167سم).

ويوجد أيضاً بطولات للمحترفين بواقع وزن واحد لكل من الرجال والسيدات والمخضرمين. ويقوم الاتحاد الدولي بفحص اللاعبين قبل المشاركة في أي بطولة للتأكد من عدم تعاطيهم المنشطات، وفي حال ثبوت التعاطي تفرض عقوبات على اللاعب واتحاده الوطني.

ويوجد لهذه الرياضة إتحادات قارية هي: الاتحاد الآسيوي، والإفريقي، والأوربي، والأسترالي، والأميركي الشمالي، والأميركي الجنوبي، واتحاد جزر المالديف، وجزر الكاريـبي، والشرق الأوسط، والعربي.

ويبدي الاتحاد الدولي لكمال الأجسام تعاوناً كبيراً مع اللجنة الأولمبية الدولية لتذليل كل ما يعوق إدخال هذه الرياضة في الألعاب الأولمبية وذلك بعد أن اعتمدت ضمن الألعاب الآسيوية منذ عام 2002. وفي ألعاب أمريكا اللاتينية ودورة ألعاب الكومنولث والألعاب الفرانكوفونية ودورة ألعاب شرق آسيا ودورة الألعاب العربية.

نظام البطولات والتحكيم:

الدور الأول التمهيدي: يدخل جميع اللاعبين إلى المسرح من كل وزن إذا كان العدد أقل من 21 لاعباً، ويتم شطب أضعف اللاعبين بالمستوى الفني ويبقى 15 لاعباً. وإذا كان العدد أكثر يعتمد أفضل 15 لاعباً. ثم تجرى التصفيات التمهيدية على هؤلاء اللاعبين أيضاً قبل بدء المسابقة الرسمية بالوضع الطبيعي والوقوف أماماً باتجاه الحكام المشرفين على البطولة وعددهم بين 9-11 حكماً، ويطلب كل حكم اللاعبين للمقارنة في الأوضاع السبعة المعتمدة لدى الاتحاد الدولي.

بعد إنهاء التصفيات تسلم أوراق التحكيم إلى السكرتارية، وتجمع لجنة الإحصاء علامات الحكام، وتشطب أعلى علامتين وأدنى علامتين، وتؤخذ النتيجة، حيث ينتقى أفضل اللاعبين الذين أحرزوا أقل النقاط، بحيث يمنح الأول علامة واحدة، والثاني اثنتين وهكذا إلى المركز الخامس عشر. ثم يدخل اللاعبون الخمسة الأوائل بالدور النهائي من كل وزن إلى المسرح، ويقدمون معاً الأوضاع السبعة الإجبارية، وفي الجولة الثانية يدخل كل لاعب، ويقدم عرضاً فنياً حراً على الموسيقى الخاصة به بمرافقة شريط كاسيت أو سي دي (قرص مضغوط) متضمناً المقطوعة الموسيقية الخاصة به والمتدرب عليها. ويتم تجمع النقاط، ويتوج اللاعبون الخمسة حسب تسلسلهم. وتقوم لجنة الإحصاء بوضع النقاط للفرق بناء على نتيجة اللاعبين الفائزين حيث تحسب نتيجة أفضل (10) لاعبين كالآتي:

الأول (16) نقطة- الثاني (12) نقطة- الثالث (9) نقاط- الرابع (7) نقاط- الخامس (6) نقاط- السادس (5) نقاط- السابع (4) نقاط- الثامن (3) نقاط- التاسع نقطتان- العاشر نقطة واحدة. والفريق الذي يجمع أعلى النقاط هو الفائز، حيث تتوج الفرق الثلاثة الأولى.

كمال الأجسام في سورية

ظهرت رياضة كمال الأجسام في سورية منذ بداية القرن العشرين وذلك بفضل النتائج الطيبة التي سجلها أبطالها في البطولات العالمية. وتأسس أول اتحاد سوري لكمال الأجسام عام 1991 برئاسة الأستاذ قاسم يزبك البطل العالمي ورمز رياضة بناء الأجسام في سورية، وحقق الأبطال السوريون كثيراً من المراكز المتقدمة في بطولة العالم كان أبرزها إحراز محمد الزول بطولة العالم (مستر يونفرسال) Mr. Universal عام 1961، وإحراز قاسم يزبك بطولتي العالم للمحترفين عام 1969 والهواة عام 1966. وإحراز البطل حسان السقا بطولة العالم للمحترفين عام 2004، إضافة لإحراز كمال بوظان وعبد المجيد المواز وزهير حداد مراكز متقدمة في بطولات العالم المختلفة بين الثاني والثالث.

أشهر الأبطال العرب العالميين حالياً:

مصر: محمد مصطفى مكاوي ـ الشحاة مبروك ـ أنور العماوي.

لبنان: سمير بنوت ـ أحمد حيدر.

الأردن: مصطفى حسنين.

سورية: حسان الفرق ـ فؤاد بوجقلي ـ حسان السقا.

محمد علي الروماني

الموضوعات ذات الصلة:

رفع الأثقال.

مراجع للاستزادة:

- PHILIP E. ALLSEN, Strength Training: Beginnings, Body Builders and Athletes (Kendall/Hunt Publishing Company; 3rd edition, 2003).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 390
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 562
الكل : 30993093
اليوم : 48894

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها

ثنائيات الرابطة المزدوجة ومتعدداتها   ثنائيات الرابطة المزدوجة هي مركبات عضوية تحتوي رابطتين مزدوجتين بين ذرات الكربون فيها، فتسمى أحيانا الديينات dienes وتكون هذه لاحقة كما هي ene في تسمية الألكنات[ر]. وإذا ما وجد أكثر من رابطتين مزدوجتين سميت متعددة الروابط المزدوجة polyenes التي تسمى أحياناً البولينات.
المزيد »