logo

logo

logo

logo

logo

الكازروني (علي بن محمد-)

كازروني (علي محمد)

Al-Kazaruni (Ali ibn Mohammad-) - Al-Kazaroni (Ali ibn Mohammad-)

الكازروني (علي بن محمد ـ)

(611 ـ 697هـ/1214 ـ 1298م)

 

علي بن محمد بن محمود الكازروني، ظهير الدين، من كبار المؤرخين في العراق في أثناء العصر المغولي، وهو شيخ وشاعر وعالم بالحساب أيضاً. ولد وتوفي في بغداد بعد أن تجاوز عمره الثمانين سنة، تتلمذ على يد كبار علماء الحديث والفقه واللغة في بغداد، وسمع الحديث من الأمير أبي محمد الحسن بن علي بن المرتضى، وأبي عبد الله محمد بن سعيد الواسطي، وكان أحد أساتذته المؤرخ الدبيثي.

عاش الكازروني في بغداد في أثناء الغزو المغولي واحتلالهم بغداد عام656هـ/1258م. فعانى أشد المصائب ورأى بأم عينيه النكبات والكوارث التي حلت بالعراق، وسجل هذه الحوادث كلها في كتب تاريخية عدة، ومن الوظائف التي تولاها في بغداد وظيفة (رئيس الديوان) ووصف عمله به بالأعمال الجليلة، وكان خطاطاً عظيماً.

كتب الكازروني عدداً من المؤلفات والتصانيف منها «النبراس المضيء في الفقه الشافعي»، و«المنظومة الأسدية في اللغة»، و«كنز الحساب»، و«السيرة النبوية»، و«الملاحة في الفلاحة»، و«روضة الأديب في التاريخ» في سبعة وعشرين جزءاً دوّن فيها مشاهداته ووصف فيها الأبنية والآثار في العراق، كما تطرق إلى تاريخ السلالة العباسية ويرى المؤرخون هذه المخطوطة أنها صفوة تاريخ العراق وضع فيه خبرته الإدارية في الدواوين وعلاقة الدولة بالمجتمع. ومن مؤلفاته أيضاً أنه وضع تذييلاً على كتاب «تاريخ العمران في الدولة العباسية» من أولها إلى أيام المستنجد بالله (555ـ566هـ) تأليف محمد بن علي بن العمراني.

إن في تاريخ الكازروني تنوعاً في أسلوب تدوين التاريخ فقد توافرت لديه المادة، وتجددت مناهج البحث التاريخي. فقد أحدث النقد التاريخي وأوجد التنظيم الأبجدي، وهو ابتكار ظهر في نهاية النصف الثاني من القرن السابع. ومع أنه نقل عن كتب التراجم إلا أنه يعبّر عن فكر موسوعي نما حتى أدخل أحداث التاريخ في إطاره. لقد أبدع مؤرخو العراق في العصر المغولي وعلى رأسهم الأستاذ والشيخ الكازروني أسلوباً جديداً غير مسبوق، واستفادوا من العلوم الأخرى وأساليبها والمنهج العلمي والتحوير فيه والخروج من المنهج المتبع الممل. وهذا سمح للمؤرخين أن يكمل بعضهم بعضاً، وأن يكونوا أغنى خصباً في العطاء وأكثر دقة وتفصيلاً وأبعد حرية في تناول الموضوعات التي يكتبونها؛ مما زاد في تطور التدوين التاريخي ونمو الفكر التاريخي.

محمد أحمد

مراجع للاستزادة:

 

ـ عباس عزاوي، التعريف بالمؤرخين في عهد المغول والتركمان (القاهرة 1957).

ـ شاكر مصطفى، التاريخ العربي والمؤرخون- دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الإسلام (دار العلم للملايين، بيروت 1979).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 844
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 520
الكل : 29645547
اليوم : 25557

الهنود الحمر في أمريكا الشمالية (فن-)

الهنود الحمر في أمريكا الشمالية (فن ـ)   تتصل أمريكا الشمالية بآسيا بوساطة مضيق بيرينغ Bering إذ كان سبيلاً انتقلت عبره الأقوام الآسيوية إلى هذه الأرض الجديدة، وفيها كوّنوا أقواماً أطلق عليها الغزاة الإسبان اسم الهنود الحمر الذين لم يلتحموا اجتماعياً مع أقوام الأسكيمو[ر] السكان الأصليين الذين حافظوا دائماً على تقاليد حياتهم الخاصة.
المزيد »