logo

logo

logo

logo

logo

أبو لهب (عبد العزى بن عبد المطلب)

لهب (عبد عزي عبد مطلب)

Abu Lahab (Abdul Iza ibn Abdul Muttalib-) - Abu Lahab (Abdul Iza ibn Abdul Muttalib-)

أبو لهب (عبد العزى بن عبد المطلب)

(… ـ 2هـ/… ـ 624م)

 

عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم ابن عبد مناف بن قصي بن كلاب، عم النبيr، وكان لعبد المطلب اثنا عشر ولداً، وهم: الحارث والغيدق وقثم والزبير وضرار والمقوم وحجل وأبو طالب وأبو لهب وعبد الله وهو والد النبيr، وحمزة والعباس، مات قبل الإسلام ثمانية منهم، ولم يدرك الإسلام منهم إلا أبوطالب وأبولهب وحمزة والعباس.

كان أبو لهب رجلاً عظيم الجثة غليظها، سريع الغضب، فائق الجمال وله وجنتان حمراوان، فكنّاه أبوه بأبي لهب لحسنه وإشراق وجهه، وكان يُكنى أيضاً بأبي عتبة وأبي عتيبة، وزوجته هي أم جميل بنت حرب بن أمية، أخت أبي سفيان أكبر خصوم النبيr حتى عام 8 هـ/629م، وقد أثارت هذه المرأة حقد زوجها على النبيr، وأولاده أربعة: عتبة وعتيبة ومعتب ودرة، وقد أسلموا يوم الفتح باستثناء عتيبة الذي قُتل ومات كافراً.

احتل أبو لهب مكانة سامية في قريش، فكان سيداً من ساداتها في الجاهلية ومن رؤسائها البارزين وأشرافها الشجعان، جمع ثروة طائلة فكان غنياً عتياً، وكان يستشار في حروب قريش ويحسب حساب لرأيه.

كان أبو لهب من أشد الناس عداوة للنبيr وللمسلمين، وقد كبر عليه أن يتبع ديناً جاء به ابن أخيه، وظل هذا الرجل حتى وفاته من ألد خصوم النبيr في مكة. وكان له طبيعة غير طبيعة إخوته أعمام النبيr، فلقد سكت عن دعوته الحمزة والعباس ولم يكونا قد دخلا في الإسلام، وأبوطالب الذي رعاه بمحبة وشفقة وحنان، أما هوفقد عاداه منذ أن أعلن الدعوة الإسلامية في قريش، فعندما  صعد النبي جبل الصفا صباح يوم ونادى في الناس: «وا صباحاه»، اجتمع الناس حوله، فقال لهم: «أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟» قالوا: «ما جربنا عليك كذباً قط»، قال: «فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد»، فقال له أبو لهب: «تباً لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا؟» فأنزل الله سبحانه وتعالى فيه: ﴿تَبَّتْ يَدا أبي لَهَبٍ وتَبَّ (المسد1-3).

وعلى الرغم من قرابته للنبيr، وعلى الرغم من تزوج ولديه عتبة وعتيبة من بنتي رسول اللهr - رقية وأم كلثوم- إلا أن النسب والقرابة لم تغن عنه شيئاً، حيث أمر ولديه أن يطلقا بنتي رسول اللهr، ولم يزل بهما حتى طلقاهما، فتزوج بهما عثمان بن عفانt الواحدة تلو الأخرى.

وكان هو وزوجته أم جميل -حمّالة الحطب- يلقيان القذر أمام دار النبيr، ويكثران من شتمه وسبه وإيذائه.

لم يشهد أبو لهب غزوة بدر بنفسه، إما لأنه كان مريضاً كما تقول بعض الروايات، أو لأنه تشاءم من رؤيا سيئة قصتها عليه امرأة، وأرسل بدلاً منه العاص بن هشام المخزومي أخا أبي جهل، فقتله عمر بن الخطابt وكان خال عمر، ولما بلغت أخبار غزوة بدر وانتصار المسلمين مسامع أبي لهب ثار غضباً وتوفي بعد ذلك بسبعة أيام.

عمار النهار

مراجع للاستزادة:

ـ أحمد بن يحيى البلاذري، أنساب الأشراف، تحقيق محمود العظم (دار اليقظة، دمشق 1988).

ـ إسماعيل بن كثير، مختصر تفسير ابن كثير، تحقيق محمد علي الصابوني (دار الصابوني، 1989).

ـ عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية (دار ابن حزم، بيروت 2001).

ـ ابن قتيبة، عيون الأخبار (دار الكتب المصرية، القاهرة، د.ت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 109
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 532
الكل : 31276278
اليوم : 24466

اقتصاد السكان

اقتصاد السكان   يعرف اقتصاد السكان population economics، في منظومة العلوم السكانية، بأنه علم فرعي يشمل جميع الأسس والمبادئ المنهجية الخاصة ببحث العلاقة بين تطور السكان وتطور المجتمع كلّه، وعلى وجه الخصوص التطور الاقتصادي في إطار تشكيلة اقتصادية ـ اجتماعية معينة. وتعتمد البحوث والنظريات في علم اقتصاد السكان اعتماداً أساسياً على المبادئ والقواعد المنهجية العامة لعلم الاقتصاد السياسي التي تؤخذ عادة أساساً لتحليل القوانين العامة للتطور الاقتصادي الاجتماعي ومعرفتها، ومن ثم يمكن القول إنّ المحاولات الأولى لدراسة الجوانب الاقتصادية المرتبطة بالتطور السكاني بدأت من مفاهيم علم الاقتصاد السياسي ومقولاته.
المزيد »