logo

logo

logo

logo

logo

غروميكو (أندريه أندرييفتش-)

غروميكو (اندريه اندرييفتش)

Gromyko (Andrey Andreyevich-) - Gromyko (Andrey Andreyevich-)

غروميكو (أندريه أندرييفتش ـ)

(1909ـ 1989)

 

أندريه أندرييفتش غروميكو Andrey Andreyevich Gromyko شخصية سياسية وحزبية وحكومية سوڤييتية بارزة، شغل منصب وزير الخارجية السوفييتية مدة طويلة.

 ولد لأسرة فلاحية في بلدة ستاريه غروميكي Starye Gromyki من إقليم غومل Gomel في بيلوروسيا، وأتم دراسته في معهد الاقتصاد الزراعي عام 1932.

عمل مدرساً علمياً من 1936 حتى 1939 في معهد الاقتصاد التابع لأكاديمية العلوم السوفييتية. اختاره ستالين في عام 1939 مديراً لإدارة دول أمريكا لدى مفوضية الشعب للشؤون الخارجية (وزارة الخارجية السوڤييتية)، ومستشاراً لسفارة الاتحاد السوڤييتي في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1943 عُيِّن سفيراً لبلاده لدى الولايات المتحدة الأمريكية ورئيساً للبعثة الدبلوماسية السوڤييتية في كوبا. وبدءاً من عام 1946 أصبح الممثل الدائم للاتحاد السوڤييتي لدى مجلس الأمن والجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة، ومن موقعه هذا شارك في اتخاذ قرار تقسيم فلسطين 1947، ثم عاد إلى موسكو ليشغل منصب النائب الأول لوزير الخارجية (1949ـ 1952)، ثم عُيِّن سفيراً لبلاده لدى المملكة المتحدة (1952ـ 1953)، ثم عاد ثانية ليشغل نائباً أول لوزير الخارجية فوزيراً للخارجية بدءاً من عام 1957. وبقي في هذا المنصب في عهود بريجنيف، وكوسيغين، وأندروبوف، وتشيرنينكو، وأوّل عهد غورباتشوف.

رأس غروميكو وفود بلاده إلى مؤتمرات عدة، فكان على رأس الوفد السوڤييتي إلى مؤتمر دومبارتون أوكس Dumbarton Aoks قرب جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي تقرر فيه تأسيس منظمة الأمم المتحدة (1944) بحضور ممثلين عن كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والاتحاد السوڤييتي. كما ترأس وفد بلاده إلى الجمعية العمومية غير ما مرة، وشارك في مؤتمرات قمة الحلفاء في القرم وبوتسدام، وفي اجتماعات اللجنة السياسية الاستشارية لدول حلف وارسو وغير ذلك.

كان غروميكو خطيباً مفوهاً، وسياسياً بارعاً، ومفكراً اقتصادياً مشهوداً له، تميز نهجه السياسي على إدارة القضايا العالمية بالتفاهم المشترك مع الإدارة الأمريكية، بيد أنه كان من أشد خصوم السياسة الصينية طيلة وجوده على قمة هرم الدبلوماسية السوفيتية وإليه يعزى فكرة إقامة التحالف السوڤيتي ـ الهندي الذي كان هدفه الأول احتواء الخطر الصيني، وذاع صيته لإلمامه الواسع بالشؤون الدولية ومهارته في التفاوض، مما أهّله لترؤس البعثات الدبلوماسية المهمة، ومرافقة القادة السوڤييت في زياراتهم إلى الخارج، وخاصة ستالين وخروشوف وبريجنيف وكوسيغين.

 وضع غروميكو مؤلفات عدة تدور موضوعاتها حول مسائل العلاقات الدولية والاقتصاد الزراعي، وترأس اللجنة الدائمة لصياغة الوثائق الدبلوماسية، ورشح في عام 1952 لعضوية اللجنة المركزية في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي السوڤييتي، وأصبح من أعضائها الدائمين بدءاً من المؤتمر العشرين للحزب، كما انتخب نائباً في مجلس السوڤييت الأعلى للدورات الثانية والخامسة حتى الثامنة. ومنح وسام لينين خمس مرات، ووسام الراية الحمراء مرتين، إضافة إلى أوسمة ومداليات عدة. وقد توجت سيرته عام 1985عندما اقترح غورباتشوف اختياره رئيساً لمجلس السوڤييت الأعلى.

محمد وليد الجلاد

 الموضوعات ذات الصلة:

الاتحاد السوڤييتي ـ مجلس الأمن ـ منظمة الأمم المتحدة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 823
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1032
الكل : 40466565
اليوم : 141233

ثورة الفاتح من أيلول (ليبية)

المزيد »