logo

logo

logo

logo

logo

الفسميات

فسميات

Phasmidia - Phasmidés

الفسميات

 

 

 

 

الشكل (1)

الفسميات Phasmidae (وتسمى أيضاً الحشرات العصوية والورقية)، حشرات خارجية الأجنحة exopterygota قليلة جداً، يعرف منها ما يقرب من 2500 نوع، يعيش معظمها في المناطق الاستوائية. يصعب العثور على أفرادها لمحاكاة أجسام معظمها العصي أو أوراق النباتات المختلفة (الشكل-1)، من جهة، وبطء حركتها من جهة أخرى، فهي من الحشرات الكسولة.

تشبه الفسميات الحشرات مستقيمات الأجنحة Orthoptera قليلاً، وتختلف عنها في أعضاء تناسلها المذكرة الخارجية وغير المتماثلة، أحجامها متوسطة إِلى كبيرة. الرأس والفكوك أمامية الوضع prognathous، قرون الاستشعار خيطية أو قلادية عديدة العقل، العيون المركبة موجودة، أما البسطية فموجودة عند الذكور المجنحة فقط. الصدر الأمامي قصير أما المتوسط والخلفي فطويلان في الأفراد المجنحة وقصيران في الأنواع الأخرى.

الأجنحة الأمامية ضيقة جلدية والخلفية عريضة، عروقها طولانية وتكثر فيها العروق المعترضة cross veins. وتحاكي الأجنحة في بعض أنواعها شكل أوراق النباتات المختلفة، في حين تأخذ الحشرات غير المجنحة شكل العصي ومنها اسمها العصويات. الأرجل قصيرة ومتشابهة، البطن طويل يتألف من 10حلقات واضحة، القرون الشرجية مؤلفة من عقلة واحدة قصيرة، وهي إما أن تكون خارجية أو مختفية، وهذا ما يميزها من مستقيمات الأجنحة.

التحول الشكلي تدريجي paurometabola، وبما أن الذكور نادرة؛ لذلك تضع الإناث بيوضها (100-200 بيضة) في التربة وتتطور لا جنسياً (بكرياً). ولحشراتها جيل واحد في السنة، وظاهرة سكون البيض لفترات طويلة معروفة لديها.

حورياتها تشبه الحشرات الكاملة في شكلها وسلوكها، فيما عدا عدم نمو الأجنحة (إن وجدت). تأخذ أجسام أنواعها غير المجنحة أشكال العصي، أما المجنح منها فتحاكي أجسامُها أوراقَ الأشجار، وقد تأخذ لواحق الجسم فقط (الأرجل، الأجنحة) شكل الأوراق. جميعها بطيئة الحركة، ولبعضها القدرة على تغيير لون أجسامها ليحاكي لون البيئة المحيطة cryptic mimicry. كما تطلق كميات كبيرة من مادة لزجة دفاعية، تفرزها غدد توجد في الصدر الأمامي لحماية نفسها من المفترسات. ولبعضها القدرة على تجديد أعضائها regeneration. تتغذى جميعها بالنباتات، وتعيش فُرادى وليس لها أهمية اقتصادية تذكر.

أحمد زياد الأحمدي

الموضوعات ذات الصلة:

الحشرات.

مراجع للاستزادة:

 ـ أحمد زياد الأحمدي ووجيه قسيس، مقدمة في دراسة الحشرات (مورفولوجيا وتصنيف) (مطبوعات جامعة دمشق، 1987).

ـ ف. ديلي هاول، وجون ت.دوين، وبول ر.إهرلتش، مقدمة في بيولوجية الحشرات وتنوعها (مترجم) (دار ماكجروهيل للنشر، نيويورك 1983).

- HERBERT H. ROS., A Textbook of Entomology (John Willey and Sons.1965).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 538
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 522
الكل : 31562462
اليوم : 78867

الرحم في النبات

الرحم في النبات   الرحم archegonium (من اليونانية arche = بداية، gone = إنسال) هو عضو التكاثر المؤنث في النباتات البريوية والتريدية وبعض عريانات البذور مثل السيكاسيات والصنوبريات، التي تشكل بمجموعها ما يعرف باسم النباتات الرحمية archegoniatae. الرحم النموذجي قاروري الشكل، يتكون من رقبة ضيقة ذات طبقة خلوية واحدة أو أكثر، وبطن عريض تتوضع بداخلة البيضة egg تعلوها خلية قنوية بطنية، تليها بضع خلايا قنوية رقبية (الشكل -1). ومع نضج الرحم تضمحل جميع الخلايا القنوية لتشكل سائلا يعمل على جذب النطاف كيميائيا وتسهيل حركتها إلى البيضة الموجودة في بطن الرحم. إن بنية الرحم المحاط بغلافه الخلوي العقيم والذي يحمي البيضة من عوامل الوسط الخارجي، تميزه عن بنية العضو التكاثري المؤنث في كل من الطحالب والفطريات.
المزيد »