logo

logo

logo

logo

logo

الفراشة

فراشه

Butterfly - Papillon

الفراشة

 

الفراشة butterfly اسم عام يطلق على حشرات من حرشفيات الأجنحة Lepidoptera، تتميز أفرادها بشفعين (زوجين) من الأجنحة المكسوة بحراشف scales دقيقة. يميز فيها مجموعتان هما فراشات أبي دقيق butterflies وتنتمي إلى رتيبة صولجانيات القرون Rhopalocera، وفراشات (ضروب العث) moths وتنتمي إلى رتيبة مختلفات القرون Heterocera.

تتميز فراشات أبي دقيق بتوضع أجنحتها عمودياً على الجسم في أثناء وقوفها، وبقرون استشعارها الصولجانية شبه العارية، وبنشاطها النهاري، وبأحجامها الكبيرة، وألوانها الزاهية. عذاراها دائماً عارية، فهي لا توجد ضمن شرنقة وتسمى chrysalis. أما رتيبة الفراش، فغالبية أفرادها صغيرة الحجم، قرون استشعارها مختلفة الأشكال، مكسوة بالحراشف، أجنحتها لا تتوضع عمودياً على سطح الجسم في أثناء وقوفها، ألوانها قاتمة. عذاراها توجد ضمن شرانق تحميها وتسمى pupae وتنجذب حشراتها الكاملة إلى الضوء ونشاطها ليلي nocturnal.

تتميز الفراشات برأس واضح يحمل شفعاً من العيون المركبة، العيون البسيطة غائبة، قرون الاستشعار صولجانية متدرجة، أجزاء الفم ماصة غير ثاقبة non piercing sucking، تأخذ الحشرةُ الماءَ والموادَ الغذائية الذائبة بوساطته، مثل رحيق الأزهار والندوة العسلية، وهو ما يفرزه المن والنطاطات الورقية. تتكون أجزاء الفم (الشكل -1) من خرطوم طويل يلتف على بعضه أسفل الرأس في حالة عدم الاستعمال، ويمثل هذا الخرطوم تحوراً للفقيمين (الفكين العلويين) mandibles الذين استطالا كثيراً ليصبحا مركبين من سلسلة من الحلقات المتصلبة يرتبطان ببعضهما بأغشية، وبمجموعتين من العضلات التي تعمل على إتاحة الانثناء اللازم للالتحام والانفكاك. ويتم تعشيق جزأي الفقيمين تعشيقاً قوياً بوساطة مشابك وأشواك، ليكوّنا أنبوبة مزدوجة الجدار. ولطبيعة غذاء الفراشات (رشف رحيق الأزهار) تعد من الملقِّحات النباتية.

     

مقطع في أجزاء الفم

  

أجزاء فم الفراشة

 

 

      الشكل (1) أجزاء فم الفراشة

 

الصدر بسيط التركيب، وترابط شفعي الأجنحة في أثناء الطيران له آلية خاصة عند الفراشات لتصبح ضربات أجنحتها متزامنة، إذ يتم الترابط بتراكب الجناح الأمامي (الحافة القاعدية) مع الجناح الخلفي (الحافة الأمامية) حيث تتوفر عروق عضدية جناحية تسبب تصلب منطقة التراكب، وتسمى هذه الطريقة بطريقة الترابط بالتعانق amplexiform. والطيران في غالبية الفراشات يكون على شكل رفرفة، أو تكون ضربات أجنحة، بعضها سريعة، وتطير مباشرة كما في الفراشات القافزة. وألوان أجنحتها الزاهية وتلون سطحها السفلي بألوان أقل وضوحاً تساعد على تخفي الفراشات في مكامنها في أثناء النهار. بطن الفراشات دقيق مدبب لا تغطيه الحراشف. التحول الشكلي تام Holometabola، يوضع البيض على النبات العائل إفرادياً أو كتلاً. اليرقات أسطوانية eruciform، ألوانها زاهية، رأسها واضح متصلب، أجزاء فمها قارضة (ماضغة)، للصدر ثلاثة أشفاع من الأرجل الصدرية المفصلية، للبطن خمسة أشفاع من الزوائد البطنية غير المفصلية (أرجل كاذبة) تحمل في نهايتها صفوفاً من أشواك صغيرة قصيرة خطافية تصطف بشكل حلقات، تساعد اليرقات على التعلق. ألوان معظم اليرقات تمويهية؛ لذلك تعيش في مواقع مكشوفة وتحاكي ألوانها عادة ألوان بيئاتها، أو تكون مكسوة بالشعر الطويل والأشواك الحادة، ويقوم بعضها بإفراز سوائل ذات رائحة منفرة لتحمي نفسها.

العذارى مكبلة، تتحور، في بعضها، الحلقة العاشرة من البطن إلى حامل تعليق cremaster تتعلق به العذراء على النباتات. يتم تحول اليرقة إلى عذراء غالباً فوق العوائل.

جميع الفراشات ثنائية الجنس، وتفرز الإناث فيرومونات pheromones خاصة تجذب الذكور، أو يعتمد الانجذاب على الرؤية البصرية، يعقب ذلك غالباً سلوك متتابع أو إطلاق الذكور فيرموناتٍ ذات مدى قصير، يتم بعدها التزاوج فوق الأرض أو غيرها من المواقع.

وتعد فراشات أبي دقيق من أكثر الحشرات التي تستخدم الألوان للتحذير أو الإنذار، كما أنها تعد ضالعة في علامات المحاكاة بين بعضها. والعديد منها يعد من الأنواع المهاجرة. وفراشة أبو دقيق الملكية monarch butterfly هي أكثر هذه الحشرات إثارة للاهتمام، وقد انتشرت على الكرة الأرضية متقفية أثر عوائلها النباتية. ويتحرك كثير من الفراشات بأعداد كبيرة، ولكن لم يكن لهجرتها وتحركها في يوم من الأيام أي ضرر بالمزروعات كما يحصل مع الجراد.

 فراشة ماقون P.Machaon

فراشة كريسفونت العملاقة Cresphontes

الشكل (2)

تنتمي الفراشات إلى خمس فصائل، بعضها عالمي الانتشار، ومن أشهرها فصيلة Papilionidae وتنتمي إليها الفراشات خطافية الأجنحة أفرادها كبيرة الحجم، ألوانها جميلة زاهية، أجنحتها الخلفية ذات امتداد يشبه الذيل (الخطاف) يرقاتها ناعمة الجسم، وتحمل الحلقة الصدرية الأولى غدة ذات شعبتين تفرز روائح منفرة عند انزعاجها، ويغلب عليها الألوان البيضاء والسوداء والصفراء، وهي من أكبر الفراشات في العالم وأجملها، ومن أشهرها ما يتبع الجنسين Papilio (الشكل -2) وParnassius، ومنها أبو دقيق الحمضيات.

والفصيلة الثانية هي Pieridae أفرادها فراشات بيضاء وصفراء أو خضراء بقمم أجنحة سوداء، وكلها ضارة بالنباتات، لأن يرقاتها تهاجم العديد من المزروعات، ومن أشهرها أبو دقيق الكرنب الكبير والصغير من الجنس Pieris، ومنها فراشة اللوز الحرشفية Aporia cratagae التي تتلف يرقاتُها أوراقَ أشجار اللوز، وأبو دقيق الفصة الأصفر Colias crocea (الشكل -3). وأما فصيلة Lycaenidae فتضم عدداً كبيراً من الفراشات ذات الأجنحة الزرقاء أو الحمراء أو النحاسية (الشكل -4)، وجميعها فراشات صغيرة تتميز بوجود بروز شعري عند قاعدة أجنحتها الخلفية. الناحية السفلية للأجنحة أفتح لوناً من الناحية العلوية، تقطعها بعض الخطوط غير المنتظمة مع صفوف من البقع غير المنتظمة السوداء، وفصيلة Satyridae وتسمى بفراشات المروج meadow brown، ويطلِق عليها بعضهم اسم حوريات الغابة. ألوانها غالباً بنية مزركشة الأجنحة ببقع تشبه العيون (الشكل -5). يرقاتها طويلة نحيلة صفراء أو خضراء اللون، يتميز رأسها بوجود زائدة ذات شعبتين.

الشكل (3) أبو دقيق الفصة

الشكل (4) فراشات من فصيلة Lycaenidae

 الشكل (5) فراشة العين اللؤلؤية

 

ومن أشهر فصائلها أيضاً فصيلة Nymphalidae وهي الأكثر انتشاراً وتعدداً في العالم. تختلف ألوانها بين البني المحمر والأسود والأبيض الموزعة بغير انتظام (الشكل -6). وجسمها مشوك لحماية نفسها من المفترسات. تتميز فراشاتها باختزال أرجلها الأمامية في الجنسين، ويرقات معظمها مشعرة، وتوجد عذاراها معلقة من نهاية البطن. من أشهرها أبو دقيق الخبازي (دودة الربيع).

 الشكل (6) فراشة الأمير الأبيض

             الشكل (7) القافزة البنية

 

ويُضَم إلى مجموعة الفراشات، الفراشات القافزة skippers من فصيلة Hesperiidae (الشكل -7) أفرادها صغيرة الحجم، غليظة الجسم، تتميز بنهاية قرون استشعارها الخطافية، طيرانها سريع، يرقاتها ذات رأس ضخم، يليه اختناق واضح، توجد عذاراها ضمن شرنقة تصنع من جمع عدة أوراق بخيوط صنعت من جمع عدة أوراق بخيوط حريرية. من أشهرها أبو دقيق النجيليات.

أحمد زياد الأحمدي

الموضوعات ذات الصلة:

الحشرات.

مراجع للاستزادة:

ـ أحمد زياد الأحمدي، وجيه قسيس، مقدمة في دراسة الحشرات (مورفولوجيا وتصنيف) (مطبوعات جامعة دمشق 1987).

- D.J.BORROR, D.J. and D.M. DEGONG , An Introduction to the Study of Insects (Rinehart and Co, New York 1954).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 347
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 603
الكل : 31703280
اليوم : 57862

بتي (مونغو)

بتي (مونغو ـ) (1932 ـ)   مونغو بتي Mongo Beti روائي وُلد في بلدة مبالامايو Mbalamayo القريبة من ياوندي في الكاميرون، اسمه الحقيقي ألكسندر بييدي أوالا Alexandre Biyidi Awala وقد اختار لنفسه اسماً مستعاراً عند الكتابة هو إزا بوتو Eza Boto، غيّره فيما بعد إلى مونغو بتي. بدأ تعليمه في المدارس التبشيرية الكاثوليكية ثم انتقل إلى المدارس الفرنسية في ياوندي. وسافر في عام 1957 إلى فرنسة حيث درس الأدب في جامعة إكس أُن بروفانس Aix-en- Provence.
المزيد »