logo

logo

logo

logo

logo

الفرخ (سمك-)

فرخ (سمك)

Perch - Perche

الفرخ (سمك -)

 

الفرخ perch سمك نهري من مكتملات العظام Teleostei، فرخيات الشكل Perciformes، من فصيلة الفرخيات Percidae، التي تضم، إضافـة إلى جنس الفرخ، 9 أجناس أخرى، أهمها أسماك الراف ruffe والصندر zender. تعيش أفراد فصيلة الفرخيات في المياه العذبة وقليلة الملوحة (الأجاج) في القسم الشمالي من الكرة الأرضية. وتتميز أجناسها بوجود زعنفتين ظهريتين أو زعنفة ظهرية وحيدة تتكون من جزأين: أمامي قاسي يحتوي أشعة زعنفية شوكية، وخلفي لين يوجد فيه أشعة زعنفية لينة soft rays.

أنواع الفرخ وتوزعه

يتميز جنس الفرخ Perca بوجود زعنفتين ظهريتين متجاورتين، الأولى منهما أطول من الثانية تغطي جذعه وجانبي رأسه حراشفُ صغيرة أو متوسطة. ويضم هذا الجنس ثلاثة أنواع هي: الفرخ الشائع (النهري) river perch، والفرخ الأصفر (الأمريكي) yellow (American) perch، والفرخ التركستاني Balkhash perch.

الفرخ الشائع Perca fluviatilis: جسمه منضغط من الجانبين، بيضوي الشكل، تغطيه حراشف صغيرة مشطيه ctenoid مسننة في طرفها الحر. ويوجد على غطاء غلاصمها operculum شوكة حادة وحيدة أو أكثر. ولون الظهر، عادة، أخضر داكن، أما جانبا الجسم فلونهما أخضر مشوب باصفرار، والبطن أبيض أو أصفر فاتح (الشكل-1).

 

الشكل (1) الفرخ الشائع

 

وتوجد على كل جانب من الجسم 5-9 شرائط عرضانية داكنة اللون. كما أن لون الزعانف الصدرية والظهرية والذيلية رمادي مشوب باخضرار، أما زعانفه الشرجية والحوضية فلونها أحمر فاقع أو وردي.

ينتشر الفرخ الشائع بصورة واسعة في أوربا (عدا إسبانيا، إيطاليا، اليونان، شمال اسكندينافيا) وشمال آسيا وشرق سيبيريا. ويعيش هذا النوع في مياه البحيرات العذبة والأجاج، والبرك متجددة المياه، والأنهار بطيئة الجريان وغيرها. وهو من الأسماك المستوطنة، التي تحافظ على موئلها البيئي طوال حياتها، ولكنها تنزل إلى أعماق التجمع المائي ذاته لتمضي الشتاء هناك بحالة سكون حتى فصل الربيع أو الصيف، حينها تغادر مكانها وتٌشاهد عائمة بصورة انفرادية أو سربيه قريباً من الشاطئ أو بين الأعشاب المائية؛ بحثاً عن الغذاء واستعداداً للتكاثر.

يصبح الفرخ الشائع بالغاً جنسياً، عادة، حينما يصبح عمره 2-3 سنوات. ويجري تكاثره في المناطق الضحلة من التجمع المائي، متزامناً مع ارتفاع درجة حرارة الماء (من 7-15 ْْم)، بدءاً من آذار حتى حزيران، حيث توضع البيوض، التي تنتظم على صورة صفوف ضمن شريط هلامي، بطول مترٍ واحدٍ أو أكثر، تفرزه الأنثى وسط النباتات المائية أو على تربة القاع. ويقدر عدد البيوض التي تنتجها الأنثى الواحدة سنويا بنحو 12-90 ألف.

تبدأ صغار الفرخ الشائع في الفترة الأولى من حياتها بالتغذي بالعوالق النباتية والحيوانية، ثم تنتقل بعد وصولها إلى طول 2-4سم إلى التغذي بحيوانات القاع اللافقارية الصغيرة. وبوصول الفرخ إلى طول 10سم يباشر بافتراس الأسماك الأخرى. ويقوم الفرخ، وهو شره جداً، ولاسيما الكبار منه، بالتغذي بطريقة الافتراس الذاتي cannibalism، أي افتراس أفراد صغيرة للفرخ الشائع ذاته وذلك في حالة عدم توفر أسماك من نوع آخر.

يصل طول جسم الفرخ الشائع عادة حتى 15-30سم ووزنه حتى 2كغ، ولكن تصادف أحيانا أفراد منه بطول 50سم وبوزن 7.54كغ.

 ويُعد هذا النوع، بسبب أعداده الكبيرة في التجمعات المائية ونهمه الشديد في التقاط الطعام، من أسماك الصيد الرياضي المفضلة لدى الصيادين الهواة. كما أنه، وخاصة الأسماك الكبيرة منه، مرغوب فيه جداً غذاء يُحَضَّر على صورة حساء أو فيليه fillet.

يجب أخذ الحيطة عند التعامل مع الفرخ الشائع تحاشياً لأشواكه الحادة الموجودة في الزعانف والغطاء الغلصمي، التي يسبب وخزها التهاب الجلد وتورمه.

الفرخ الأصفر (الأمريكي): ينتشر في تجمعات المياه العذبة في أمريكا الشمالية. ويتشابه الفرخ الأصفر، من حيث البنية ونمط الحياة كثيراً مع الفرخ الشائع، حتى إن الكثيرين من الثقات يعتقدون أنه نويع للفرخ الشائع. ويختلف الفرخ الأصفر عن الفرخ الشائع بلون جسمه الذي يتدرج من اللون الزيتوني للظهر إلى اللون الأصفر الذهبي للجانبين واللون الأبيض للبطن. كما يتميز هذا النوع بوجود 8 شرائط عرضانية داكنة اللون على كل جانب من الجسم.

ويصل وزن الفرخ الأصفر، بحده الأقصى، إلى 6.1كغ. وتضع الأنثى الواحدة منه 75 ألف بيضة سنوياً. وهو من أسماك صيد الهواة على مدار العام. وعلى الرغم من أن هذا النوع يعد من الأسماك الخشنة عامة فإن بعض البلدان، كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا، تقوم بإنتاجه تجارياً في المزارع السمكية، وتسويقه لتحضير حساءٍ شهي وشرائح فاخرة.

الفرخ التركستاني: يتميز من الفرخ الشائع بجسمه الأكثر استطالة وبلونه الأفتح، وكذلك بغياب النقاط الداكنة في الطرف الخلفي للزعنفة الظهرية الأولى، واختفاء الشرائط العرضانية الداكنة من جانبي الجسم في الأسماك البالغة. ويتوزع هذا النوع في أنهار جمهورية تركستان. ويصل طول الـسمكة منه إلى 50سم ووزنها 5.1كغ. يتكاثر الفرخ التركـستاني في نيـسان- أيـار، حيث تضع الأنثى الواحدة 10-200 ألف بيضة سنوياً. ولهذا النوع قيمة غذائية واقتصادية في مناطق انتشاره (الشكل-2).

 

الشكل (2) الفرخ التركستاني

معذى خليف

الموضوعات ذات الصلة:

 الأسماك.

مراجع للاستزادة:

ـ معذى خليف، علم الأسماك (جامعة دمشق 1991).

- T.B.BAGENAL, The Observers Book of Freshwater Fishes (Frederick Warne & Co. Ltd. 1971).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 384
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 210
الكل : 21239510
اليوم : 17397

أبو سيف (صلاح-)

أبو سيف (صلاح -) (1915 – 1996)     صلاح أبو سيف مخرج سينمائي مصري ولد في القاهرة (حي بولاق) وتوفي فيها. درس الفن السينمائي في القاهرة، وتأثر بأفلام بعض المخرجين العالميين مثل بودوفكين Poudovkine، وآيزنشتاين[ر] Eisenstein وغيرهما. بدأ صلاح أبو سيف العمل السينمائي بالمونتاج في استوديو مصر، وبالإخراج السينمائي عام 1945 بفيلم «دايماً في قلبي» المقتبس عن الفيلم الأجنبي «جسر واترلو»، وقدّم للسينما العربية كثيراً من الأفلام المتطورة عن قصص كتبها كتّاب عرب مثل نجيب محفوظ، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعي.
المزيد »