logo

logo

logo

logo

logo

المسوخ

مسوخ

Monsters - Monstres

المسوخ

 

قديماً كانت تعد المسوخ monsters كائنات غريبة وشنيعة نجمت عن لعنة أو روح شريرة تجسّدت فيها. ولم يُظهر أي محاولة علمية لتفسير أسبابها إلا حديثاً.

نشأة علم المسوخ

يعود الفضل للعالم جوفروا سانت هيلير (إيلير) Geoffroy Saint-Hilaire ولابنه إيزيدور Isidore اللذين بدأا دراسة منهجية للمسوخ، وأسّسا هذا العلم الذي يبحث في كل التشوهات الولادية سواء منها الظاهرة أم الباطنة لما لها من آثار سيئة أو قاتلة أحياناً على الإنسان، وهو علم حديث نسبياً.

تطلق المسوخ فقط على التشوهات الجسدية البيّنة والشديدة. وهي عادة غير قابلة للحياة، أي تموت فور ولادتها أو تكون ميتة قبل الولادة بفترة ما. أما التشوهات الأقل شدةً فقد تولد حيةً، وقد تعيش أمداً إن لم يتعارض التشوه مع وظائف الحياة، مثل شفة الأرنب harelip. يحدث التشوه داخل الرحم؛ أي في أثناء تخلّق المضغة. يهدف علم المسوخ إلى دراسة طبيعة التشوه وآلية حدوثه ووقت حدوثه وأسبابه. ولكثرة أنماط التشوه فقد اقتضى ذلك تصنيفها وتبويبها وهذا ما فعله سانت هيلير.

تصنيف المسوخ

 تصنف إلى فئتين رئيستين: المسوخ البسيطة أو المفردة، والمسوخ المضاعفة.

صورة تبين انعدام الدماغ

- المسوخ المفردة (البسيطة): تتمثّل بمخلوقات مفردة تحمل تشوهات ظاهرة مرئية، كبيرة كانت أم صغيرة. ففي بعضها قد ينقص طرف من الأطراف أو عضو من أعضاء الجسم، وفي بعضها الآخر قد تختلف الأعضاء في بنيتها وتركيبها عن الشخص السوي.

 قد تتوضع هذه  التشوهات في الرأس أو في الجذع والأطراف.

ـ في الرأس مثلاً:

ـ الجادف (ج جوادف) أو السيكلوبيا cyclopia: وهو مخلوق في وسط جبهته حفرة حجاج واحدة دون عين أو فيها عين رديمية rudimentary، وتحتها فوهة تمثّل الأنف، (وهناك وصف لمثل هذا المخلوق الخرافي في أوديسّة هوميروس). هناك درجات لهذا التشوّه كأن تكون هناك عينان ملتصقتان ومتوضعتان في أوسط الجبهة، أو أن يترافق بنقص في الفك العلوي ونقص أو انعدام في النصف الأمامي للمخ. أو أن تتقارب العينان نحو الخط المتوسط، وتتوضعان متقاربتين أو ملتصقتين مع بعضهما على الخطّ المتوسط. كذلك هناك حالات يضمر فيها الفك السفلي مما يجعل الأذنين تهبطان لمستوى هذا الفك الضامر. وهناك تشوهات أخرى، مثل شفة الأرنب harelip أو أن تترافق مع انشقاق شراع الحنك cleft palate.

ـ انعدام الدماغ anencephaly: هو تشوه تنعدم فيه قبة الجمجمة (القحف) مع انعدام نصفي الدماغ التام أو الناقص.

صورة طفل مصاب بأطراف الفقمة (الفوكوميليا)

ـ في الجذع والأطراف: مثل انفتاق الأحشاء celosomia عندما لا يتمّ تشكل جداري الصدر والبطن، فتخرج الأحشاء خارج الجسم، وتتبارز، مثل القلب والأمعاء، وله درجات، مثل  التصاق الأصابع syndactyly في أي من الأطراف، أو تعدد الأصابع، أو التصاق الطرفين السفليين symmelia مع وجود قدمين في أسفلهما أو ثلاث أقدام، أو اختفاء الأقدام، أو انعدام الأطراف مع بقاء يد أو قدم ملتصق بالجذع؛ وهو ما يدعى بأطراف الفقمة (الفوكوميليا) phocomelia وهي ضمور الجزأين الدانيين من الطرف العلوي أو السفلي أو اختفاؤهما (أي العضد والساعد أو الفخذ والساق)، أما اليد أو القدم فتلتصق مباشرة على الجذع، وهناك درجات متفاوتة من هذه التشوهات. وهناك الركبة الفحجاءgenu valgum ، والركبة الروحاء G. varum حسب ميلها نحو الخارج أو نحو الداخل بالترتيب.

- المسوخ المضاعفة: نادرة جداً، وتقدّر نسبة مشاهدتها بواحد كل 50.000 ولادة، وهي مخلوقان ملتصقان ببعضهما وناشئان من تضاعف مخلوق واحد في المراحل الأولى من تخلّقه. وله أشكال وأنواع مختلفة كأن يكون الالتصاق بالصدر أو بالبطن أو بالظهر، وقد يتضاعف جزء منهما دون كامل جسديهما، كأن يكون تضاعف في الرأس فقط ـ مع بقاء صدر وبطن واحد ـ وطرفان علويان وسفليان. وهناك مسوخ مضاعفة متوازية وهي التي تكون على شكل مخلوقين كاملين ولكن ملتصقين بالجلد أو بالعظم رأساً لرأس craniopagus أو ظهراً لظهر rachipagus أو صدراً لصدر thoracopagus أو جنباً لجنب، وهذه المسوخ قابلة للحياة وقابلة للفصل، وفي الأدب الطبي قصة المسخ المضاعف السيامي تشانغ وإنغ Chang & Eng اللذين عاشا، وتزوجا، وأنجبا اثنين وعشرين ولداً، وبقيا ملتصقين طوال حياتهما.

أسبابها

لماذا تحدث المسوخ؟ قبل البدء يتوجب التذكير أن تخلّق الجنين هو نتيجة اتحاد البيضة ovum بالنطفة spermatozoon وتكامل عدد الصبغيات  chromosomes بمشاركتهما؛ ثم بالانقسام والتمايز وتشكّل الوريقات الثلاث: الأديم الظاهر ectoderm والأديم المتوسط mesoderm والأديم الباطن endoderm. وتتشكّل من هذه الوريقات الثلاث الأعضاء والنسج التي تكوّن المخلوق. إن أي اضطراب في أي من هذه الآليات الشديدة التعقيد والدقة قد يكون سبباً لحدوث التشوه أو الامساخ. ما هي إذن آليات الامّساخ teratogenesis؟. حاول علم المسخيّات teratology الإجابة بإجراء تجارب على حيوانات المخبرـ ولاسيما الطيور والبرمائيات ـ باتباع تقانات غير مباشرة أو مباشرة. في الأولى تستعمل مؤثرات فيزيائية أو كيمياوية للتأثير على المضغة في مراحلها المبكرة، مثل تغيير درجة الحرارة أو إضافة مواد كيمياوية، مثل المبيدات الحشرية أو كلور الليثيوم الذي سبب تشوهات تشبه السيكلوب (الجادف)، وقد تبيّن أن أي عامل من هذه العوامل الماسخة لا ينجح في أثره الضار إلا إذا:

صورة تبين التصاق الصدر

صورة جسم واحد برأسين

- طبّق في مرحلة معينة هي مرحلة تخلّق ذلك العضو organogenesis عندما تكون الخلايا في أعلى درجات انقسامها.

- كانت شدّته أو مقداره قد تجاوز حداً معيناً.

- استمرّ وتجاوز حداً معيناً من الزمن. فعلى سبيل المثال: أدخل دواء الثاليدوميد thalidomide إلى السوق في أوربا في العام 1962، وهو دواء مضاد للقيء ومركّن، فاستعمل من قبل الحوامل مسبباً كارثة حلّت بعشرات الألوف من الأطفال بإصابتهم بالفقمة phocomelia، وذلك بولادتهم مصابين بانعدام أطرافهم الأربعة أو بقصرها، مع أن هذا التشوه كان نادراً جداً قبل ظهور هذا الدواء واستعماله، وقد بيّنت التجارب على الدجاج أن تطبيق هذه المادة عليها في فترة ما من الحمل أدّت إلى ضمور أطرافها. هذا وتختلف درجة التحسس ما بين الحيوانات تجاه مادة كيمياوية ما، لذلك تنتخب الحيوانات التي تتشابه في درجة تحسسها مع الإنسان. كذلك فإن عوز الفيتامينات (مثلاً فيتامين A وB2 وحمض الفوليك folic acid) في مراحل الحمل المبكرة سبب مهم ماسخ، كذلك بعض الأمراض ولاسيما بالفيروسات virus، مثل الحصبة الألمانية التي إن أصابت الحامل في الأسبوعين السادس والسابع سببت تشوهات قلبية وعينية وسمعية، والفيروس المضخّم للخلايا cytomegalovirus وداء المقوّسات toxoplasmosis والإفرنجي syphilis وكذلك التعرّض للأشعة السينية وللإشعاعات الذرية الخ.. أما في المباشرة فيلجأ إلى استعمال مواد مخرّبة في موضع وفي توقيت معيّن من المضغة، مثل توجيه الأشعة السينية نحو عضو محدد للمضغة، كذلك أمكن تصنيع مسوخ مضاعفة بالتفريق الجزئي للقسيمين الأروميين blastomeres، أما التفريق التام فينجم عنه توءمان سويّان. وقد نجح هذا العلم التجريبي في تخليق كل أشكال المسوخ المضاعفة بما فيها مضاعفة أعضاء معينة في الجسم، مثل الكبد أو القلب.

- المسوخ الناجمة عن الشذوذات الصبغية: تتألف صبغيات الإنسان من (44) صبغياً جسمياً autosomal chromosomes؛ ومن صبغيين جنسيين: يرمز لأحدهما بـ X وللثاني بـY. وفي حال الذكورة يكون الصبغيان XY، وفي حال الأنوثة يكونان XX. يرث الإنسان نصف صبغياته من الأب ونصفها الثاني من الأم في أثناء الانقسام المنصف meiosis، قد تحدث أخطاء أو خلل في انتقال الصبغيات كأن يحصل مخلوق على صبغي جسمي إضافي، وهو ما يدعى تثليث الصبغي الجسمي، ففي حال تثليث الصبغي رقم (21) تدعى الحالة بالمنغولية أو متلازمة داون، وهناك تثليث الصبغي (18) و(13)، وهناك تثليث الصبغي الجنسي مثل (XXY,XYY,XXX) وأحادية الصبغي الجنسي مثل (X,45) إضافة إلى عيوب إرثية في أجزاء الصبغيات.

الناحية السريرية

تشاهد التشوهات الولادية في حوالي 3- 5% من الولادات، ونحو نصف هؤلاء الولدان المشوهين يولدون مليصين (أمواتاً). وتختلف هذه النسبة ما بين بلد وآخر، وتزداد في الطبقة الاجتماعية - الاقتصادية الأفقر، وفي عاليات الحمول أكثر من قليلاته، دون أن يتضح السبب. أما أسباب التشوهات في الإنسان - سواء الخارجية الظاهرة منها أم الداخلية - فإن بعضها إرثي (نسبة مشاهدتها 20- 25% تقريباً من المجموع عبر الجينات genes التي يتناقلها البشر من جيل إلى آخر حسب المبادئ الماندلية Mendel)، وهي إما خِلاّت قاهرة dominant traits أو صاغرة recessive مثل الناعور hemophilia وانعدام الدماغanencephaly ، وهناك عوامل خارجية، فيزيائية أو كيمياوية وعلى رأسها الأدوية، ولاسيما منها الماسخة، وتلوث البيئة بالإشعاعات وبالمواد المبيدة للحشرات وبفضلات الصناعات (نسبة مشاهدتها قرابة 10٪ من المجموع). وفي نحو 65٪ منها يبقى السبب غامضاً. من الضروري التنبيه على أن الفترة من الحمل التي يرتفع فيها احتمال الامّساخ تقع ما بين اليوم (7 و63) من الإلقاح، والإلقاح يحصل في منتصف الدورة الطمثية أي قبل غياب الطمث، وهو ما يعادل الأسابيع            (10حتى 11) من تاريخ آخر طمث في امرأة ذات دورات طمثية منتظمة. والسبب أن تخلّق الأعضاء يتمّ في هذه الفترة، وهي الفترة الأشد حساسية للعوامل الماسخة. وعلى سبيل المثال، إن تثليث الصبغي trisomy 18 أو 21 يؤدي إلى ولادة وليد منغولي أو ما يدعى بمتلازمة داون.

الوقاية

تتلخص خطوطها الأولى في الامتناع التام عن تعاطي أي أدوية بما فيها المساحيق والمراهم التجميلية والتدخين والغول والمخدّرات والأشعة السينية (التصوير الشعاعي بكل أشكاله) عند كل امرأة مرشحة لحدوث حمل، وهذا الامتناع لا يبدأ بعد انقطاع الطمث، بل في النصف الثاني للدورة الشهرية؛ إذ إن الحمل يبدأ تقريباً قبل أسبوعين من تأخر موعد الطمث. كما تتوجب هذه الاحتياطات على الرجل أيضاً لاحتمال تأثر نطافه بأي من هذه العوامل المضرّة؛ لذا فمن الضروري أن تتأكد كل امرأة من أن احتمال وجود حمل غير وارد بتاتاً إن هي احتاجت إلى إجراء أي صور شعاعية أو تناول أي أدوية ولاسيما منها المعروفة باحتمال تأثيرها الماسخ.

المعالجة

مع التطور المذهل للطب والجراحة غدا بالإمكان إصلاح كثير من التشوهات الولادية التي لا تتنافى مع الحياة بما فيها التوائم الملتصقة، وبعض تشوهات الجهاز العصبي، مثل الشوك المشقوق spina bifida واستسقاء الرأس hydrocephaly، وتشوهات الأطراف والوجه. كما أن كثيراً من هذه المسوخ صارت تشخّص وهي داخل الرحم، وقد يلجأ إلى إجراء الجراحة التصنيعية لها وهي داخل الرحم، أو أن يتمّ إجهاضها إن كانت غير قابلة للحياة؛ أو تأكد أنها ستكون عالة ومصدر شقاء للأهل وللمجتمع، وتتباين الآراء في أخلاقية هذا الإجراء. قديماً كان أسلافنا يقولون «الحمد لله على السلامة وعلى الخلقة التامة»؛ الأولى لما كان يرافق الولادة في سالف الزمان من مخاطر؛ والثانية لأن ولادة ولدان مشوهين كان يسبب حزناً وتشاؤماً ومعاناة طوال فترة حياة المخلوق الممسوخ أو المشوّه.

صادق فرعون

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الجينات (المورثات) ـ الحمل.

 

 مراجع للاستزادة: 

 

- D.BECKMAN, Mechanisms of Known Environmental Teratogens (Clin Perinatol 1986).

- V.MCKUSICK, Mendelian Inheritance in Man (Baltimore, Johns Hopkins Univ. Press 1990).

- M. THOMPSON, et al., Genetics in Medicine, (Philadelphia, Saunders 1991).

- F. CUNNINGHAM et al., Williams Obstetrics, (Prentice-Hall International Inc. 1993).


التصنيف : طب بشري
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 608
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 40487429
اليوم : 17244

لو يو

لو يو (1125ـ 1210م)   لو يو Lu You من أبرز شعراء سلالة سونغ الجنوبية التي حكمت الصين. اسمه الأصلي وو غوان Wu Guan، ولُقب في مرحلة متأخرة بـ فانغ ونغ Fang Weng. وُلد في شان ين Shan Yin (مدينة Shao Xing - مقاطعة حي جيانغ Zhe Jiang حالياً). نشأ في أسرة أدبية، إذ كان أبوه وجده وجد أبيه من دارسي الأدب والمؤلفات الكونفوشية [ر]. كان أبوه من كبار الوطنيين وتربطه علاقات وثيقة مع وطنيي عصره. وكان لأحاديث الأب ورفاقه تأثير كبير في رسم ميول الشاعر الفكرية. نجح في امتحانات وزارة المراسم وجاء ترتيبه قبل ابن رئيس الوزراء الذي كنَّ له العداوة فعمل على عزله. عمل في عدة وظائف، إلا أنه عُزل منها بسبب جرأته.
المزيد »