logo

logo

logo

logo

logo

النديم (محمد بن اسحاق-)

نديم (محمد اسحاق)

Al-Nadim (Mohammad ibn Ishaq-) - Al-Nadim (Mohammad ibn Ishaq-)

النديم (محمد بن إسحاق ـ)

(… ـ 438هـ/… ـ 1047م)

 

 أبو الفرج، محمد بن أبي يعقوب إسحاق النديم، بغدادي الإقامة، وشيعي المذهب على اعتزالٍ في طريقة تفكيره. وكان ورّاقاً يبيع الكتب، وربما كان ينسخها قبل بيعها، ترك كتابين منسوبين إليه هما كتاب «التشبيهات»، وكتاب «الفهرست»، ولا يعلم شيء عن مضمون كتاب التشبيهات لأنه مفقود، بيد أن كتاب «الفهرست» كان ومازال منطلق الباحثين والمصنفين إلى تراجم الشخصيات في أبواب شتى من الفنون والعلوم والمعارف البشرية العربية وغيرها.

وهو كتاب شهد له ياقوت الحموي بقوله: «مُصَنِّفُ كتاب الفهرست جَوَّدَ فيه ، واستوعب استيعاباً يدل على اطلاعه على فنون من العلم وتَحَقُّقِهِِ لجميع الكتب… وذكر في مقدمة هذا الكتاب أنه صُنِّفَ في سبع وسبعين وثلاثمئة».

 فالكتاب تحققت فيه صفة الإجادة تبويباً واستيعاباً لفنون كثيرة وعلوم غزيرة، وشخصيات عديدة، لا تكاد تجد له نظيراً قبله، يدلك على صحة هذا الادعاء أن ياقوتاً لا يكاد يفارقه عندما يذكر مؤلفات الأدباء الذين يجد ذكرهم في الفهرست إدراكاً منه لصفتي الجودة والاستيعاب.

 بنى النديم كتاب «الفهرست» على عشر مقالات هي بمنزلة الأبواب في التصنيف الحديث، ثم قسم كل مقالة إلى فنون تختلف في عددها: ففي المقالة الأولى ثلاثة فنون: تناول الفن الأول لغات الأمم من عرب وعجم ونعوت أقلامها وأنواع خطوطها وأشكال كتاباتها. وهي مقالة مهمة كتبت في موضوعها «رسالة الكتابة» لأبي حيان التوحيدي، وكتاب «صبح الأعشى في صناعة الإنشا» للقلقشندي، مما يكشف عن الإيجاز المدهش الذي كان صفة التعبير العلمي في كتاب «الفهرست». والفن الثاني أسماء الشرائع المنزلة، على مذاهب المسلمين ومذاهب أهلها. وملحوظٌ دقة تفكير النديم بتعدد الرؤى في الشرائع المنزلة فهي عند المسلمين لها صورة، وهي عند أهلها لها صورة أخرى؛ لأن الرؤى مختلفة والموقع منها مختلف، فقال كلاماً قليلاً وأضمر معاني كبيرة. والفن الثالث في نعت القرآن وأسماء الكتب المصنفة في علومه وأخبار القراء وأسماء رواتهم والشواذ من قراءاتهم. فكأن اللغات خزان يحفظ الأفكار البشرية والشرائع السماوية من غير تمييز للصحيح من العليل ، على أن الله ـ عز وجل ـ حفظ شريعة الإسلام بالقرآن الكريم بتعيين صحيح الشرائع الإلهية من زائفها.

وأما المقالة الثانية فهي ثلاثة فنون جعلها في النحويين واللغويين. تناول في الفن الأول أخبار النحويين البصريين، وفي الثاني أخبار النحويين الكوفيين، وفي الثالث من جمع بين المذهبين، ولم يمل بجناحه إلى إحدى المدرستين.

وأما المقالة الثالثة ففيها ثلاثة فنون في أخبار الأخباريين والملوك والندماء، وآدابهم وسيرهم وأنسابهم.

وأما المقالة الرابعة ففيها فنان للشعر والشعراء تناول في الأول طبقات الشعراء المخضرمين وفي الآخر طبقات الشعراء الإسلاميين والشعراء المحدثين إلى زمنه.

وأما المقالة الخامسة ففيها خمسة فنون جعلها في الكلام والمتكلمين، فنذر أولها لابتداء أمر الكلام والمتكلمين من المعتزلة والمرجئة، وثانيها لمتكلمي الشيعة والإمامية والزيدية والغلاة والإسماعيلية، وثالثها لمتكلمي المجبرة والحشوية، والرابع في متكلمي الخوارج وأصنافهم، والخامس في أخبار الزهاد والمتصوفة والمتكلمين على الوساوس والخطرات.

وأما المقالة السادسة فمجعولة للفقه والفقهاء والمحدثين، وجعلها في ثمانية فنون، ففي أولها أخبار مالك وأصحابه، وفي ثانيها أبو حنيفة النعمان وأصحابه، وفي ثالثها الشافعي وأصحابه، وفي رابعها داود وأصحابه، وفي خامسها فقهاء الشيعة، وفي السادس فقهاء أصحاب الحديث والمحدثين، وفي السابع أبوجعفر الطبري وأصحابه، وفي الثامن أسماء فقهاء الشراة. وهو لا يذكر العلماء في كل ما تقدم إلا وهو يثبت ما صنفوه من كتب.

وأما المقالة السابعة فمصروفة إلى الفلسفة والعلوم القديمة، وفيها ثلاثة فنون أولها للفلاسفة الطبيعيين والمنطقيين وكتبهم ونقولها وشروحها، وثانيها لأصحاب التعاليم والمهندسين وأصحاب الرياضيات والموسيقيين والحُسَّاب والمنجمين وصناع الآلات وأصحاب الحيل والحركات. وثالثها للطب والمتطببين القدامى والمحدثين وأسماء كتبهم ونقولها وتفاسيرها.

وأما المقالة الثامنة ففي الأسمار والخرافات والعزائم والسحر والشعوذة، وفيها ثلاثة فنون أولها في أخبار المسامرين والمخرفين والمصورين وأسماء الكتب المصنفة في الأسمار والخرافات، وثانيها في أخبار المعزمين والمشعبذين والسحرة وأسماء كتبهم ، وثالثها للكتب المصنفة في فنون شتى مما يجمعه الباب ولا يُعرَفُ مؤلفوها.

وأما المقالة التاسعة فقد حوت المذاهب والاعتقادات في فنين جعل الأول لمذاهب الحرانية الكلدانية المعروفين بالصابئة ومذاهب الثنوية من المنانية والديصانية والخرمية والمزدكية وغيرها، والآخر للمذاهب الغريبة الطريفة كمذاهب الهند والصين وغيرهم من أجناس الأمم.

وأما المقالة العاشرة ففيها أخبار الكيميائيين والصنعويين من الفلاسفة القدماء والمحدثين وأسماء كتبهم. مما تقدم يتبين أن هذا الكتاب محكم البناء جيد المنهج موصوف بالجودة والاستيعاب، غني بالرؤى والأفكار والعلوم على جهة الكثافة والتركيز، وهو أثر إنساني لا يخص العرب وحدهم بل يتعداهم إلى غيرهم من الأمم.

عبد الكريم محمد حسين

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث، بيروت 1936).

ـ فؤاد سزكين ، تاريخ التراث العربي، ترجمة محمود فهمي حجازي (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1403هـ/1983م).

ـ النديم، الفهرست (دار المعرفة، بيروت 1398هـ/1978م).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 559
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 560
الكل : 31607532
اليوم : 42387

الاتحادات الكيمياوية (قوانين-)

الاتحادات الكيمياوية (قوانين -)   تتحد المواد اتحاداً كيمياوياً chemical combination فتتحوّل نتيجة لذلك إلى مواد أخرى جديدة ذات خواص مختلفة، ووجد أن هذه التفاعلات تخضع لسلسلة من القوانين تتعلق بكتل المواد المتفاعلة والناتجة وبحجومها. وتبيَّن فيما بعد أنه يمكن استنتاج هذه القوانين بسهولة من النظرية الذرية.
المزيد »