logo

logo

logo

logo

logo

نولدكة (تيودور-)

نولدكه (تيودور)

Noldeke (Theodor-) - Noldeke (Theodor-)

نولدكه (تيودور ـ)

(1836 ـ 1930)

 

تيودور نولدكه Theodor  Noldeke، مؤرخ وعالم لغة ألماني، يُعد من أهم المستشرقين الألمان في القرن العشرين، ولد في هاربورغ Harburg إحدى ضواحي هامبورغ شمالي ألمانيا لأسرة عريقة قاتل قدماؤها الرومان، وشغل أفرادها مناصب علمية وإدارية كبيرة، وكان والده يعمل مديراً لثانوية في مدينة لينغن Lingen.

درس نولدكه في جامعة غوتنغن Göttingen وتعلم اللغات السامية والفارسية والتركية والسنسكريتية على يد البروفسور ايڤالد Ewald، وفي عام 1856 نال درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته «أصل وتركيب سور القرآن» فنال عليها جائزة مجمع البحوث والآداب في باريس فاتحاً بذلك الطريق أمام الباحثين حول الدراسات القرآنية.

استكمل نولدكه دراسته في لايبزيغ وڤيينا ولايدن وبرلين وزار إيطاليا في عام 1860، وعُين أستاذاً للغات السامية والتاريخ الإسلامي في جامعة كييل Kiel عام 1864، ثم خلف ديلمان وعين أستاذاً ذا كرسي في ستراسبورغ Strassburg بقي فيها من عام 1872 حتى عام 1920 فجعلها مركز الدراسات الشرقية في ألمانيا.

عَرف عن نولدكه أنه ضليع في اللغة العربية وآدابها، كما أتقن اللغات اليونانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية. كما اشتهر بأنه قويم الخلق، واسع المعرفة، واضح التفكير يلتزم المنهج التاريخي العلمي ولا يقبل إلا ما يقوم على المنطق. تزوج نولدكه في عام 1868 ابنة أحد القساوسة الكاثوليك وتدعى صوفي هاريس Sophie Harries ولم يسلم من ضربات القدر، إذ توفي ستة من أطفاله العشرة، وتوفيت زوجته عام 1916، وعاش بعد تقاعده عند ابنه في كارلسروه Karlsruhe حتى وفاته.

كان نولدكه في زمنه شيخ المستشرقين من دون منازع، تتلمذ على يده العديد من علماء الاستشراق كزاخاو ويعقوب وبروكلمان.

ألَّف نولدكه العديد من الدراسات في القرآن والتصوف وكتب بحوثاً عديدة في الموسوعة البريطانية Britanica، وهو الذي نشر تاريخ الطبري ثم تناول الجزء الخاص بالساسانيين منه، وترجمه إلى الألمانية ترجمة نموذجية ونشره بعنوان «تاريخ الفرس والعرب في عهد الساسانيين»، وأسهم في نشره في لايدن 1886-1901، كما كتب «عن حياة النبي محمدr» (هانوڤر 1863) وترجم ديوان شعر عروة بن الورد إلى الألمانية وشرحه (غوتنغن 1863)، ثم كتب بالعربية «منتخبات من الأغاني العربية القديمة (العصر الأموي)» مع شرح مفرداتها باللاتينية، و«قواعد اللغة العربية الفصحى» (ڤيينا 1896) و«المعلقات الخمس ترجمة وشرحاً، مع موجز لتاريخ العصر الجاهلي».

وله بحوث زادت على 500 بحث نشرت في مجلات علمية متخصصة حول تاريخ الآداب المقارنة ودراسة عن أبي نواس، ووصف الإدريسي لبلدان أوربا الشمالية، والأمراء الغساسنة من بطن جفنة، وعلم الأنساب في جزيرة العرب وغيرها من الدراسات المهمة حول تاريخ العرب والإسلام.

محمد أحمد

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد الرحمن بدوي، موسوعة المستشرقين (دار العلم للملايين، بيروت 1993).

- Brockhaus Enzyklopadie in zwanzig Bände,(Wiesbaden 1991).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 148
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 631
الكل : 32006706
اليوم : 43058

الاختلاج

الاختلاج   الاختلاج convulsion تقلص عضلي فجائي لا إرادي. وهو ظاهرة شائعة تحدث في الكثير من الأمراض العصبية وعلى رأسها الصرع. والاختلاجات إما توترية وهي تشنجات تنجم عن تقلص متواقت مستمر في مجموعة عضلات، وإما رمعية clonic يتناوب فيها التقلص والارتخاء. الآلية الإمراضية رأى هولينغ جاكسون في أواخر القرن التاسع عشر أن الاختلاج انفراغ فجائي شديد غير منتظم في عصبونات neurons قشر الدماغ ولم تغير المعطيات الفيزيولوجية الحديثة هذا الرأي إلى اليوم. وهذا الانفراغ هو انفراغ كهربائي عالي الجهد (الفولتاج) لمجموعة عصبونات قشرية معتلة يحدث إذا توافرت لها شروط ملائمة في قشر الدماغ. تبدأ هذه الشروط بوجود آفة بؤرية قد تكون بنيوية، مرئية أو غامضة. وقد استأثرت الآفات البنيوية المرئية بمعظم البحوث، وتشمل الدُباق gliosis والتليف والندبات الدماغية والسحائية، وأمراضاً دماغية أخرى، كالنزف والاحتشاء والأورام والتنكس degeneration.
المزيد »