logo

logo

logo

logo

logo

الماموث

ماموث

Mammoth - Mammouth

الماموث

 

الماموث Mammoth أو الفيل السيبيري حيوان من الثدييات الضخمة الشبيهة بالفيل، وجد في المناطق الباردة من العالم في العصر الجليدي الأخير من العصور الجليدية الخمسة التي مرت بها الأرض، وقد ترافق وجوده في تلك الآونة مع ثدييات أخرى مثل القطة خنجرية الأسنان saber-toothed cat وكذلك مع وحيد القرن والفيلة حليميات الأسنان Mastodon. وقد انقرض معظم هذه الثدييات وبقي الماموث محنطاً بالتجميد في جليد سيبريا، فقد اتصف الماموث بشعره الصوفي الطويل الذي ترواح طوله بين 20 -30سم وهذا ما وقاه من البرد الشديد، كما أسهمت الطبقة الشحمية المتوضعة تحت جلده (التي تبلغ سـماكتها نحو 9سم) في حفظ حرارة الجسم.

رأس الماموث ضخم مندفع إلى الأمام يحمل عينين سوداوين وأذنين عريضتي الصيوان إلا أنهما أصغر من أذني الفيل الحديث. يحمل الماموث خرطوماً طويلاً يتشكل من التحام الشفة العليا مع الأنف. القواطع - وتسمى عادة الأنياب - بارزة خارج الفم، وهي طويلة ومعقوفة نحوخلف الرأس ويبلغ طولها نحو 5.2م، وهي توجد عند الذكور والإناث. استخدم الماموث «أنيابه» العاجية في العراك الذي ينشب عادة بين الذكور، كما استخدمت «الأنياب» لكشط الجليد وإبعاده عن النباتات التي كان يتغذى بها الماموث مثل الزعتر، وكذلك بالفاكهة وأوراق شجر الصنوبر والبتولا، حيث كان يعيش الماموث في مناطق التوندرا والسهوب الواسعة.

جسم الماموث ضخم وعموده الفقري شبه مستقيم (الشكل1)، يرتفع عن الأرض نحو 3.3م ويزن نحو 2.75 طن، ويتراوح طوله بين 2.7 - 4.5م. نجد في مؤخرة الجسم ذنباً قصيراً نسبياً، ينتهي بخصلة من الشعر الغليظ يصل طوله 50 سم.

يحمل الجسم أربع قوائم ضخمة تنتهي بأصابع تحمل أظافر وليس مخالب. لون الشعر بين البني والأسود. يعمر الماموث نحو أربعين عاماً، وينضج الذكر جنسياً في سن العشرين، وتكاثر هذه الحيوانات بالولادة مثل الفيلة وبقية الثدييات.

ينضم الماموث إلى مجموعة الفيلة الحديثة، ولهذا فهي تصنف ضمن رتبة الفيلة Elephantidae الحاوية على جنس واحد هو Mammuthus الذي يضم بدوره سبعة أنواع  هي:

1- الماموث الصوفي Mammuthus primigenius  الذي ظهر في البليستوسين في توندرا أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية.

الشكل (1)

2- ماموث السهول M. planifrons الذي ظهر في الهند في البليستوسين.

 3- ماموث وسط الأرض M. Meridionalis، وقد ظهر في جنوبي أوربا، طوله 4.5م.

4- الماموث الامبراطور M. imperator  الذي وجد في أمريكا الشمالية منذ مليوني سنة، وطوله 4م.

5- ماموث جيفرسون M. jeffersoni، وقد وجد في ميشيغان في أمريكا.

6- ماموث كولومبيا M. columbis الذي ظهر  في البليستوسين المتأخر، في أمريكا الشمالية طوله 3.7م.

7- ماموث السهوب M. trogontherii، وقد ظهر في البليستوسين الأوسط، في أوربا المركزية، وطوله 4.5م.

أصله وتطوره:

عاش الماموث في ظروف مناخية شديدة البرودة مع الكركدن الصوفي والفيلة حليميات الأسنان، وانتشر في مناطق التوندرا في أوربا وآسيا، وقد حفظ الجسم بكامله (جلد وشعر ولحم) في جليد سيبريا، حيث وجد أكبر ماموث في العالم. وقد وصف في عام 1737 في الأكاديمية العلمية الروسية.

الشكل (2)

يعود أصل الماموث - كبقية الفيلة الأخرى - إلى سلف صغير الحجم هو الفيل الصغير المسمى Moeritherium   الذي كان له شكل الخنزير، وكان من دون أنياب. عاش في مصر في عصر الإيوسين، وكان تطوره باتجاه زيادة الحجم، فتشكلت منه سلالات تطورية عديدة في الحقب الثالث. كما ترافق تطوره بقصر الفكوك وظهور الأنياب السفلية وتعقد بنية الأسنان تدريجياً. انطلقت من هذا السلف عدة فروع تطورية لتشكل شجرة النسب التطورية، التي كان أحد أهم فروعها تطور الفيل السيبيري الضخم  المسمى بالماموث المتميز بشعره الصوفي الطويل وأنيابه الضخمة المعقوفة إلى الخلف.

وكان السلف الثاني هو الفيلة حليميات الأسنان Mastodon التي اتصفت أيضاً بالحجم الصغير مقارنة بالماموث (الشكل2).

انقرض الماموث منذ نحو 10.000عام. ويعود السبب في ذلك إلى عدم قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية للأرض، حينما أعقب الفترة الجليدية فترة دفء وارتفاع حراري لم يستطع الماموث التكيف من جديد لمثل هذا المناخ. ومن أسباب انقراضه أيضاً الصيد الجائر له من قبل إنسان العصور الحجرية (عصور ما قبل التاريخ) للاستفادة من لحمه.

بشير الزالق

مراجع للاستزادة:

ـ بشير الزالق، التطور ونشأة الحياة على الأرض (منشورات جامعة دمشق، 1993).

- D.LARRY et al., Mammoths, Ice- Age Giants Discovery (Lerner Publ., U.K. 2002).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 563
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 527
الكل : 31672196
اليوم : 26778

التأمينات العينية

التأمينات العينية   التأمينات Les Suretés بصورة عامة، هي في مختلف النظم القانونية التي تهدف إلى حماية الدائن من مخاطر عدم الوفاء بالدين وتكفل له في جميع الأحوال استيفاء حقوقه الشخصية. ومن شأن هذه النظم تعزيز الثقة في التعامل وتشجيع الأشخاص على الإقراض، مما ينعكس إيجابياً على تطور مؤسسة الائتمان التي تعد الشريان الأساسي لكل المشاريع الاقتصادية كبيرة كانت أم صغيرة.
المزيد »