logo

logo

logo

logo

logo

فيرجن الأمريكية (جزر-)

فيرجن امريكيه (جزر)

United States Virgin Islands - Iles Vierges américaines

ڤيرجن الأمريكية (جزر -)

 

   
 
   
 
 

جزيرة سانت كروا

جـزر ڤيرجن الأمريكية US Virgin Islands مجموعة من الجـزر الصغيرة تقع إلى الشرق من بورتو ريكو Puerto Rico على بعد 62كم منها، وتشكّل الطرف الغربي البعيد من سلسلة جزر الهند الغربية، بمساحـة تقدر بنحو 342كم2. يزيد عـدد الجـزر على 50 جزيرة، أهمها وأكبرها ثلاث هي: سانت كروا St. Croix، وسانت جون St. John، وسانت توماس St.Thomas.

تعد جزيرة سانت كروا أكبرها، إذ تبلغ مساحتها 212كم2، وهي بذلك تشكّل ثلثي مساحة الجزر، تليها جزيرة سانت توماس بمساحة 70كم2، وفيها أعلى قمة هي قمة جبل التاجCrown  ارتفاعه (474م) فوق سطح البحر، ثم جزيرة سانت جون بمساحة 49كم2، وفيها الحديقة الوطنية التي تزيد مساحتها على 75% من مساحة الجزيرة وهي محمية طبيعية.

يسيطر على الجزر مناخ استوائي ماطر، وتعمل الرياح التجارية شبه الدائمة على تلطيف درجات الحرارة، فلا تعرف الجزر درجات الحرارة العالية أو الباردة، حيث تراوح درجات الحرارة بين (21-32) درجة مئوية ومتوسط سنوي 26 درجة مئوية، وتهطل الأمطار بمعدل 100-150سم، وتغطي أشجار الغابة الاستوائية سطح الجزر الوعر، وخاصة في المناطق المرتفعة بين 300-474 متراً.

بلغ عدد سكان الجزر عام 2000 نحو 111 ألف نسمة، ويتركز نحو نصفهم تقريباً في جزيرة سانت كروا (55 ألف نسمة)، في حين يسكن جزيرة سانت توماس أكثر من 13 ألف نسمة، يعيشون بصفة رئيسية في المدينة الوحيدة شارلوت أمَلي Charlotte Amalie وهي عاصمة البلاد، ويعيش نحو 4 آلاف نسمة على جزيرة سانت جون، ويتوزع الباقي على الجزر الصغيرة في الأرياف.

يؤلف الزنوج الأفارقة نحو 70% من سكان الجزر، والبيض 18%، والباقي ينتمون إلى أعراق مختلفة، ويتكلم السكان جميعهم اللغة الإنكليزية.

تعد السياحة النشاط الرئيسي في هذه الجزر، حيث يزورها سنوياً أكثر من مليون سائح، معظمهم من الأمريكيين والأوربيين، وتستوعب السياحة أكثر من نصف اليد العاملة على الجزر. وإلى جانب السياحة هناك نشاط صناعي، حيث تقوم المنشآت الصناعية الصغيرة، أهمها معالجة خامات البوكسيت وتكرير النفط الذي يُصدّر إلى الولايات المتحدة، وصناعة النبيذ وتكرير الزيوت وصناعة الملابس والعطور والمجوهرات والساعات ومقاييس الحرارة، وإلى جانب ذلك هناك نشاط زراعي بسيط يعتمد بالدرجة الأولى على تربية الحيوان والدواجن، ويقدم للسكان دخلاً جيداً من اللحم والحليب والبيض.

يرجع تاريخ جزر ڤيرجن إلى عام 1493، عندما رآها كريستوفر كولومبس في رحلته الثانية، وأطلق عليها اسم الجزر العذراء نسبة إلى القديسة أورسولا، وكان يعيش على الجزر جماعة من الهنود الكاريبيين، مات معظمهم أو غادروا الجزيرة عندما بدأ البريطانيون والدنماركيون استيطان جزيرة سانت كروا.

خضعت الجزيرة للسيطرة الإسبانية ثم الفرنسية، وفي عام 1733 باع الفرنسيون الجزيرة للدنماركيين الذين باعوها إلى الولايات المتحدة عام 1916، ومنذ عام 1927 صار سكان الجزر من مواطني الولايات المتحدة.

عبد الرؤوف رهبان 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 878
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 556
الكل : 27423445
اليوم : 33482

العقدية وأمراضها (المكورات-)

العقدية وأمراضها (المكورات ـ)   المكورات العقدية أو العقديات Streptococcus جراثيم واسعة الانتشار ذات أنواع كثيرة، تتباين في تأثيراتها المرضية، وتختلف في المناعة التي يكتسبها البدن بعد الإصابة بأحد أنواعها، ومع هذا لها صفات شكلية مشتركة، فهي إيجابية الغرام gram وتصطف مكوراتها على هيئة سلاسل أو عقود، ولا بوغ لها. يستند تصنيف العقديات إلى مجموعة صفات استقلابية وخصائص كيميائية حيوية منها حل الدم كلياً (بيتا) أو جزئياً (ألفا) أو عدم حله؛ كما يرتكز على الخصائص المستضدية antigénique؛ إذ إن لبعض الذراري عديد سكريد في جدار الجرثوم ذا خاصة مستضدية، وهو عديد الأوزيد C، وتسمح نوعيته بتصنيف هذه العقديات في 19 مجموعة مصلية يرمز لها بالأحرف اللاتينية A, B, C.
المزيد »