logo

logo

logo

logo

logo

فيرجن البريطانية (جزر-)

فيرجن بريطانيه (جزر)

British Virgin Islands - îles Vierges britanniques

ڤيرجن البريطانية (جزر ـ)

 

 

ڤيرجن البريطانية British Virgin Islands مجموعة من الجزر الصغيرة تابعة لبريطانيا، تقع ضمن سلسلة جزر الهند الغربية، قرب الطرف الغربي للأنتيل الصغرى، إلى الشرق من بورتوريكو بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، وتصل قناة تسمى قناة تاروز بين هذه المجموعة من الجزر ومجموعة جزر ڤيرجن الأمريكية. تبلغ مساحة الجزر نحو 153كم2، ويزيد عددها على 60 جزيرة صغيرة، المأهولة منها 16 فقط، وأكبرها جزيرة تورتولا Tortola، أنيغادا Anegada وجزيرة جوست فان دايك Jost van Dyke، ومجموعة جزر ڤيرجن غوردا Virgin Gorda.

يسيطر المناخ الاستوائي الماطر على الجزر، وتعمل الرياح التجارية شبه الدائمة على تلطيف الجو وتخفيض درجات الحرارة، فلا تعرف الجزر درجات الحرارة العالية أو الباردة، حيث تراوح درجات الحرارة بين (21-32) درجة مئوية ومتوسط سنوي 26 ْم، وتهطل الأمطار بمعدل 100-150سم. جميع الجزر ذات أراضٍ جبلية وعرة لا يزيد ارتفاعها على 500 متر، ماعدا جزيرة أنيغادا فهي ذات أراضٍ سهلية منخفضة، وتغطي أشجار الغابة الاستوائية سطح الجزر الوعر ولاسيما في المناطق التي يزيد ارتفاعها على 300 متر. بلغ عدد سكان ڤيرجن البريطانية 22 ألف نسمة عام 2004، يتوزعون على الجزر الكبيرة، وتحظى جزيرة تورتولا بأكثر من نصف السكان، حيث يقطن في مدينة رود تاون Road Town نحو 11 ألف نسمة، وهي العاصمة والمركز الحضري الوحيد في البلاد والميناء الرئيس للدخول إلى جزيرة تورتولا.

 
 

جزيرة تورتولا

يؤلف الزنوج غالبية السكان في الجزر، والبيض 18% ،إضافة إلى أعداد قليلة ممن ينتمون إلى أعراق مختلفة، ويتكلم السكان جميعهم اللغة الإنكليزية. يقوم اقتصاد الجزر بصفة رئيسية على الزراعة، فهي تنتج أنواعاً مختلفة من الفاكهة الاستوائية والخضار والمنتجات الحيوانية والأسماك، وتؤدي السياحة دوراً مهماً في اقتصاد الجزر. اكتشف الجزر كريستوفر كولومبس حين زارها أول مرة في أثناء رحلته الثانية عام 1493م وأطلق عليها اسم الجزر العذراء. استوطنها الهولنديون أولاً عام 1648م، ثم حصلت عليها بريطانيا بعد عقدين من الزمن، وبقيت الجزر مدة طويلة ملاذاً للقراصنة، وقد كانت الجـزر فيما بين عامي 1871م و1956م جزءاً من اتحاد ليوورد Leeward.

يُعين الحاكم المدني للجزر من قبل التاج البريطاني، كما تعين بريطانيا مسؤولي الدفاع والأمن الداخلي والشؤون الخارجية، ويُدار الحكم في الجزر من قبل مجلس تشريعي منتخب يتألف من تسعة أعضاء.

 

 

عبد الرؤوف رهبان

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 879
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40493987
اليوم : 23802

عمرو بن كركرة

عمرو بن كِرْكِرَة (…ـ نحو 248هـ/… ـ نحو863م)   عمرو بن كِرْكِرَة الأعرابيُّ، أبو مالك، من بني نُمَيْرٍ، أديبٌ لُغَويٌّ عالمٌ بالغريب، أعرابيٌّ نزل البَصْرَةَ، وأقام فيها. نقل عنه ابنُ منظور غريبَ اللُّغة في «لسان العرب» في مواضعَ كثيرةٍ، وضَبْطُ كُنْيَتِه في اللِّسان: كِرْكِرَة، وهي الجماعةُ من النَّاس. عدَّه أبو طاهر المقرئُ في «أخبار النَّحويِّين» فيمن انتهى إليهم علم اللُّغة والشِّعر، قيل: إنَّ الأصمعيَّ كان يحفظُ ثُلُثَ اللُّغة، وكان الخليلُ بن أحمد الفَراهيديُّ يحفظ نصفَ اللُّغة، وكان أبو مالك عمرو بن كِرْكِرَة يحفظُ اللُّغةَ كلَّها. نقلَ ابنُ منظور في اللِّسان في مادَّة «رفغ» عن بعض أهل العلم في اللُّغة أنَّ أبا مالك عمرو بن كِرْكِرَة ثقةٌ.
المزيد »