logo

logo

logo

logo

logo

صرار الليل

صرار ليل

Cricket - Grillon

صُرّار الليل

 

صُرّار الليل cricket، ويطلق عليه أيضاً اسم الجُدجُد، حشرة من فصيلة صرارات (الجداجد) Gryllotalpidae ورتبة مستقيمات الأجنحة Orthoptera، وتعرف أيضاً باسم صراصير الحقل. وهي تشبه الجنادب (النطاطات) grasshoppers من فصيلة Acrididae، وتتميز منها بقرون استشعارها، وأرجلها الطويلة، ومجساتها التناسيلة واضحة الطول، وبأجنحتها الأمامية منحنية الجوانب، التي تخفي حلقات البطن. وهي حشرات عالمية الانتشار، سجل منها أكثر من 1200نوع. وتتميز صرارات الليل بحجومها المختلفة، وأجسامها الغليظة، ورؤوسها العريضة، وأجنحتها الأمامية الجلدية السميكة، التي تخفي الأجنحة الخلفية الغشائية الكبيرة التي تستخدم في الطيران. أجنحة ذكورها الأمامية ذات عروق متصلبة غليظة مفرعة، تُسْتخْدَم وسيلةً لتضخيم الصوت الناتج من حك أحدهما بالآخر مُحِْدثَةٍ جهاز تصويت stridulating organ يصدر أصواتاً صريرية تُميِّزُ النوع، وتستخدم وسيلة لجذب الإناث للتلاقح.

يشاهد عضو السمع عند قاعدة ساق الأرجل الأمامية. لإناثها آلة وضع بيض ظاهرة، خلافاً لما يوجد في الجنادب، وهي صفيحية طويلة حادة النهايات كالمشرط، تستخدم لغرس البيض في الترب الرطبة، أو في النسج النباتية وعلى عمق واضح.

نشاطه ليلي، يبتعد عن الأماكن المضيئة ويكون عادة مختبئاً في الفجوات الأرضية تحت الحجارة أو تحت غطاء نباتي كثيف، أو تحت الأوراق المتساقطة بعيداً عن الضوء المباشر. كما تدخل بعض أنواعه المنازل فتختبىء تحت الأصص أو في زوايا الحدائق أو الغرف المعتمة، وتكثر مشاهدته وسماع صوت صريره في فصلي الربيع والصيف في الحقول وجوانب الطرق والمسالك وحول المنازل. ومعظم صرارات الليل نباتي التغذية، ولو أن بعضها يتخذ من الحشرات الأخرى ومخلفات الحيوانات غذاء لها.

تحدث جميع ذكوره صريراً songsters، ولكل نوع منها صريره المميز الذي يسمع واضحاً عند شروعها بالتكاثر في فصل الصيف وأوائل الخريف.

تقضي صرارات الليل الشتاء على شكل بيوض ملقحة، توضع مفردة أو في مجموعات في الترب الرطبة، وعلى عمق واضح، ويفقس البيض في الربيع عن حوريات صغيرة عديمة الأجنحة تتغذى بالنباتات المختلفة ومخلفات الحيوانات الأخرى. تمر الحوريات بأطوار عدة قبل بلوغها طور الحشرات الكاملة لتعيد دورة حياتها. ولغالبية صرارات الليل أجيال عدة قد تصل إلى الخمسة. تضع الإناث بعد تلاقحها أعداداً كبيرة من البيض قد يصل عند بعضها إلى الـ 2000بيضة. ويمتد الجيل عادة بين 50و 80 يوماً في المناطق الاستوائية والمعتدلة.

من أكثر الصرارات انتشاراً صرار الليل ذو البقعتين (صرصور الحقل ذو البقعتين) Acheta(=Liogryllus) bimaculatus (de Geer)، وهو صرار متوسط الحجم تراوح أطواله بين 20 و 30ملم، وهو بني إلى أسود اللون. تتميز الحشرة الكاملة منه بوجود بقعتين صفراوين عند قاعدة الأجنحة الأمامية. آلة وضع البيض عنده طويلة (15ـ 18مم) وقرونه الشرجية 17مم صفراء اللون؛ وهو يهاجم العديد من المحاصيل الحقلية كالقطن والقرعيات وقصب السكر وأوراق العنب وغيرها. من أنواعها المألوفة أيضاً صرار الحقل الأليف (صرصور الحقل الأليف) Acheta domesticus (L) = Gryllus domesticus (L). وهو أصغر حجماً من سابقه وأفتح لوناً، يألف المنازل ويعيش في الحقول والحدائق القريبة منها التي قد يدخلها ليهاجم ما يتوافر فيها من زروع، أو قد يهاجم الستائر والملابس المصنوعة من خيوط الحرير الطبيعية إن وجدت. ولكن نادراً ما تُحدِث صرارات الليل أضراراً تستحق المكافحة بسببها.

ومما يجدر ذكره أن صرارات الليل تصنف عادة في مجموعات منها: صرارات الحقل field crickets، وهي الشائعة والمألوفة لدى الجميع، وصرارات الأشجار tree crickets ذات الحجوم الصغيرة خضراء اللون، تألف الأشجار والشجيرات، وتضع بيضها مغروساً في الأنسجة النباتية الغضة، وصرارات الأرض ground crickets لكل منها عاداتها وألوانها وأشكالها، وصريرها المميز للنوع، ولكن يعد الصرير الصادر عن صرارات الأشجار الأكثر حِدَّةً وارتفاعاً وتمييزاً وإطراباً، وهو إما أن يكون مستمراً أو متقطعاً ويتخذ الصينيون من هذه الحشرات. هواية لانتخاب أكثرها إطراباً واستمراراً وحِدَّةً.

أحمد زياد الأحمدي

مراجع للاستزادة

 

ـ أحمد زياد الأحمدي، الحشرات الاقتصادية (مطبوعات جامعة دمشق 1982).

ـ أحمد زياد الأحمدي ووجيه قسيس، مقدمة في الحشرات مورفولوجيا وتصنيف (مطبوعات جامعة دمشق 1987).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 104
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 539
الكل : 31246127
اليوم : 71284

بازيله (جامباتستا-)

بازيله (جامباتستا ـ) (نحو 1575 ـ 1632)   جامباتستا بازيله Giambattista Basile شاعر إيطالي وكاتب حكايات شعبية. ولد في نابولي وتوفي في جوليانو Giugliano في منطقة كمبانية Campania جنوبي إيطالية. بدأ حياته جندياً خدم في البندقية مدة أربع سنوات (1600-1604). ثم صار من رجال البلاط حين تقرّب من أسرة غونزاغا Gonzaga الحاكمة في مدينة منتوفا Mantova وبقي إلى جانب فردناندو غونزاغا Ferdinando Gonzaga مدة عامين (1612-1613).
المزيد »