logo

logo

logo

logo

logo

فامبيلوف (ألكسندر فالنتينوفيتش-)

فامبيلوف (الكسندر فالنتينوفيتش)

Vampilov (Alexander Valentinovich-) - Vampilov (Alexander Valentinovich-)

ڤامبيلوڤ (ألكسندر ڤالنتينوڤيتش -)

(1937 - 1972)

 

ألكسندر ڤالنتينوڤيتش ڤامبيلوڤ Alexander Valentinovich Vampilov كاتب مسرحي وقاص روسي سوڤييتي. ولد في كوتوليك Kutulik في منطقة إركوتسك Irkutsk، كان والده مدّرساً. بعد حصوله على الشهادة الثانوية درس ڤامبيلوڤ الأدب الروسي بين عامي 1955-1960 في جامعة إركوتسك، ثم عمل مدة خمس سنوات في الصحيفة المحلية «سوڤييتسكايا مولودِز» Sovjetskaja molodez.

بدأ ڤامبيلوڤ منذ مرحلة الدراسة الجامعية بكتابة القصص القصيرة التي نشر بعضها عام 1962 بعنوان «التقاء الظروف الصعبة» Stetshenije obstojatelstvo، فلفت إليه أنظار القراء بموهبته الأصيلة وأنظار السلطة بلسانه الناقد اللاذع، وبدأ نشاطه المسرحي بمسرحية ذات فصل واحد بعنوان «منزل تطل نافذته على الحقل» Dom oknom w pole عام (1964)، وبعد عامين صدرت أولى مسرحياته الطويلة، وهي ملهاة (كوميديا) بعنوان «وداع في حزيران/يونيو» Proshtshanije w ijune، وكانت على درجة من النضج والمهارة الحرفية، فتلقفتها مسارح الدولة في أعمال إخراجية مختلفة، وقد عالج فيها الكاتب مشكلات وصراعات إنسانية في أجواء طلبة الجامعة. أما في مسرحيته الطويلة الثانية «الابن البكر - على أطراف المدينة» Starshi syn-Predmestje عام (1968) فقد وسَّع الكاتب أفق الصراع بين الطيبة والأنانية في السلوك البشري، معمِّماً الموضوع لدرجة يلمس فيها مواقف صارت مألوفة في الواقع السياسي السوڤييتي. وفي خطوة لاحقة جمع الكاتب مسرحيتين متقاربتي الموضوع في أمسية عرض واحدة، أولاهما بعنوان «عشرون دقيقة مع الملاك» Dwadzat minuts angelom  عام (1970) والثانية بعنوان «حكايا مع مُنضِّد الجريدة» Istorija s metranpashem عام (1971). وكان عنوان العرض «حكايا ريفية» Provinzialnyje anekdoty. وقد استلهم ڤامبيلوڤ في هاتين المسرحيتين أسلوب ڤلاديمير ماياكوفسكي V.Majakovski في مسرحياته الهجائية الساخرة ليسلّط نقده الثاقب واللاذع معاً على ضعاف النفوس والمتسلقين والدجالين في مواقف مفعمة بالفكاهة الساخرة المُرّة (الكاريكاتيرية)، وليُظهر في كل مرة تعقيد السلوك البشري وعدم كماله مقابل جمال الوجود الإنساني.

وفي مسرحياته الأخيرة مثل «اصطياد البط»Utinaja ochota  عام (1970) و«الصيف الأخير في تشوليمسك» Proshlym letom w Tshulimske عام (1972) يتجلى دأب ڤامبيلوڤ على تعميق الأبعاد النفسية للشخصيات وعلى تفصيل العلاقات الإنسانية في مواقف فكاهية ساخرة. وفي هذه الأعمال تحديداً وصل الأدب المسرحي السوڤييتي إلى ذُرا إبداعه، الذي انقطع فجأة بموت الكاتب في حادث سيارة في منطقة بحيرة بايكال Baikal.

والجدير بالذكر أن معظم مسرحيات ڤامبيلوڤ قد تُرجمت إلى العربية وقُدم بعضها على المسرح.

تعرضت أعمال ڤامبيلوڤ المسرحية في المرحلة السوڤييتية إلى رقابة مشددة من قِبل الجهات المسؤولة، ومن جهة اتحاد كتاب عموم الاتحاد السوڤييتي، فحُذفت منها مقاطع ومُنعت بعض أعماله من الطباعة في كتب. وبعد سقوط المعسكر الاشتراكي وانفتاح روسيا على الغرب، ترجمت أعمال ڤامبيلوڤ إلى كثير من اللغات الأوربية، وعُرضت في مسارح كثيرة.

م ن ح

مراجع للاستزادة:

- LOLA DEBÜSER, Alexander Wampilows Stücke (Berlin 1976).

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 244
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 557
الكل : 29661023
اليوم : 41033

عنف

العنف   العنف violence لغة هو الخرق بالأمر وقلة الرفق به، وهو يتضمن ثلاثة عناصر أساسية هي الشدة والإيذاء والقوة المادية، ويُلاحظ في اللغات المختلفة أنه في قلب كلمة العنف  تكمن فكرة القوة، فتأتي ممارستها مضادة للآخر، مما يعطيها طابع الإكراه.  تتجلى مظاهر العنف في تاريخ الإنسان بأشكال شتى، وأنواع مختلفة، كممارسات فردية تارة، وجماعية تارة أخرى، ويظهر ذلك في مراحل التطور البشري المتعددة، فعلى الرغم من مساهمات الحضارات القديمة، الصينية والهندية والفارسية والبابلية وغيرها، في تطور الإنسان وما قدمته من نتاج ثقافي وحضاري، إلا أنها قامت في جزء كبير منها على مظاهر العنف وممارسة القوة، فقد تعرض المسيحيون الأوائل لأشد أنواع التعذيب على يد الوثنيين والرومان، ولقي الرسول الكريمr وأتباعه المؤمنون أشد أنواع التعذيب الجسدي والمادي والاقتصادي والاجتماعي، عندما أخذت الدعوة الإسلامية تهدد الوجود المعنوي والمادي للشرك والوثنية.
المزيد »