logo

logo

logo

logo

logo

فازوف (إيفان-)

فازوف (ايفان)

Vazov (IIvan-) - Vazov (IIvan-)

ڤازوڤ (إيڤان -)

(1850-1921)

 

إيڤان ڤازوڤ Ivan Vazov كاتب وشاعر بلغاري، وُلِدَ لأسرة تاجر في مدينة سوبوت Sopot التي تسمى اليوم فازوفغراد Vazovgrad، وتوفي في مدينة صوفيا. التحق في عام 1874 باللجنة الثورية السرية التي وضعت هـدفاً لـها تحرير بلغاريا من النير التركي (العثماني). هـرب إلى رومانيا وعـاش فيها بين عامي 1876-1877، وعندما قامت الحرب الروسية التركية التحق بالجيش الروسي. صار وزيراً للتعليم بين عامي 1897-1899، وكان موالياً لحزب الشعبيين المحافظ. بدأ ينشر إنتاجه الأدبي في مطلع عام 1870، ثم أخلى شعره الغنائي العاطفي مكانه للشعر الوطني، وحقق شهرته عندما نشر مجموعته «الراية والقيثارة» Flag and Lyre عام (1876)، ثم «مصيبة بلغاريا» The Catastrophe of Bulgaria عام (1877) و«الخلاص» Salvation عام (1878)، وهي المجموعات التي شكلت ثلاثية عن نضال الشعب البلغاري ضد الاضطهاد التركي، وعن معاناة هـذا الشعب وأفـراحه بالتحرر عام 1878. وتُعد سلسلة «ملحمة المنسيين»Epic to the Forgotten  ما بين (1881-1884) المُرسَّخة للمناضلين من أجل التحرر ذروة شعر ڤازوڤ الوطني الثوري. وتتميز ملحمتا «العَظَمة» Greatness و«خلف الأجمة» Behind the Bush ما بين (1879- 1883) بالحماسة الوطنية والروح الإبداعية الحارة المتشربة بالثورة.

يتميز شعر ڤازوڤ الغنائي في ثمانينيات القرن التاسـع عشر بتلون أجناسه وموضوعاته، خصوصاً في مجموعـاته: «القيثارة» Lyra عـام (1881)، و«السـهول والجبال» Fields and Mountains عـام (1884) التي يتغنى فيها بجمال طبيعة وطنه، أما مجموعته «تداعيات في العربة» فيسخر فيها من المجتمع البرجوازي، وفي مجموعته «إيطاليا»Italy  عام (1884) يصور انطباعاته عن رحلته إلى بحر الأدرياتيك، بينما تتناول مجموعته «بائعة الـزبـدة» Slivnitsa عـام (1886) قصائد عن الحرب الصربية البلغارية عام 1885. ويتغلغل تصوير حياة الكادحين في شعر ڤازوڤ كما يستلهم أساطير الشعب البلغاري بما يترافق معها من وصف لطبيعة الوطن، وقد تجلى ذلك في مجموعته «أغاني الجوّال» The Wanderer’s Songs عام (1899) و«تحت سمائنا»Under Our Heaven  عام (1900) و«حكايات الملكة»The Queen’s Stories   عام (1910)، وقد عالج في كثير من قصائد التسعينيات مصير الفلاح البلغاري.

تأثر ڤازوڤ في قصائده المبكرة بأشعار بوتيڤ Botev وهوغو Hugo، أما في قصائده اللاحقة فقد ظهر تأثير الشعراء الروس مثل بوشكين Pushkin وليرمنتوف Lermontov ونكراسوف Nekrassov.

كتب ڤازوڤ النثر في بداية ثمانينيات القرن التاسع عشر فلجأ إلى القصة الطويلة: «ميتروڤان ودورميدولسكي»Metrovan and Dormidolsky  عام (1881) و«أقـرباؤنا المقربـون» Our Nearest Relatives عـام (1885) حيث بـدأ تأثـره بغوغول Gogol. وقَصَـرَ قصته «البـائسون» Miserable People بين عـامي (1883-1884) على حياة المغترب البلغاري في رومانيا. وكتب الرواية أيضاً فأصدر عـام 1890 «تحت النير» Under the Yoke التي تعد ملحمة ثورية واقعية تصور انتفاضة الشعب البلغاري عام 1876، وقد أصبحت هذه الرواية التي ترجمت إلى كثير من اللغات جزءاً من الأدب الروائي العالمي. ثم بدأت الرواية الاجتماعية الناقدة الفاضحة تحل محل الرواية التاريخية الثورية حين أصدر روايتيه «الأرض الجديدة» Terra Nova عـام (1896) و«امبراطورة كازالار» The Empress of Kazalar عـام (1903).

سعى ڤازوڤ في مؤلفاته إلى الوقوف ضد التعسّف السياسي والاضطهاد والقمع في بلاده مصوراً حالة الإرهاق والعنت التي يتحملها «الرجل الصغير» في بلغاريا فأسس بذلك القصة القصيرة في الأدب البلغاري من خلال مجموعات كثيرة من أهمها «عالم مبرقع» Multicolored World إذ انتقد أعراف المجتمع البرجوازي وعاداته وتقاليده.

قام ڤازوڤ بجهود كبيرة لتأسيس مسرح بلغاري وطني وقد كتب سيناريو قصّته «البائسون» وكتب مسرحية «المشردون» Vagabonds عام (1894) ومَسْرَحَ رواياته «تحت النير» و«امبراطورة كازالار». وكتب في المسرحية التاريخية: «بوريسلاڤ» Borislav عام (1909)، و«عند الهاوية» At the Edge عام (1908).

تبقى النزعة الديمقراطية السمة العامة الغالبة على إبداع ڤازوڤ، ويُعَدُّ إبداعه المرحلة الأرقى لتطور الواقعية النقدية في الأدب البلغاري المعاصر.

رضوان قضماني

مراجع للاستزادة:

ـ ن. س ديرجافين، إيڤان ڤازوف ـ حياته وإبداعه (موسكو 1948).

- T.PAVLOV, The Social Roots of Vazov’s Work (Sofia 1950).

- W.GESSMANN, Der Roman bei Vazov (München 1956).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 209
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1104
الكل : 35201325
اليوم : 105944

التكلفية

التكلفية   التكلفية Mannerism حركة فنية أثرت في فن عصر النهضة الإيطالي في مرحلته الأخيرة، وشملت التصوير الزيتي والجداريات والنحت والعمارة، والفنون الصغرى. والهدف الكامن وراء التغيير، أن يتمرد الفنانون على المدرسة الاتباعية التي انتشرت في  إيطالية وأوربة والتي حددت الموضوعات التي يتناولها الفنانون، وكذلك التشكيلات الفنية، وفق قواعد ثابتة، وأنظمة لونية تحمل الانسجامات الموسيقية. وتأسست المحترفات الفنية التي حددت وسائل التعليم الفني، وأعطت شكلاً محدداً يصعب اختراقه أو التمرد عليه.
المزيد »