logo

logo

logo

logo

logo

كاليفورنيا

كاليفورنيا

California - Californie

كاليفورنيا

 

تعد كاليفورنيا California ثالث ولاية أمريكية من حيث المساحة؛ فهي تشغل 410.000كم2 أي ما يعادل 4.4% من المساحة الإجمالية للولايات المتحدة الأمريكية. يحدها من الغرب المحيط الهادئ ومن الشمال ولاية أوريغون Oregon ومن الشرق ولايتا نيفاداNevada وأريزونا Arizona ومن الجنوب ولاية كاليفورنيا الدنيا المكسيكية.

تمتاز كاليفورنيا بجغرافيتها المتباينة التي تجمع بين الوديان الوسطى الخصبة وبين الجبال العالية، مثل سلسلة سييرانيفادا Sierra Nevada (قمة وايتني Whitney :ء4420م )، إضافة إلى الأراضي المنخفضة دون مستوى سطح البحر (وادي الموت Death Valley :ء86م)، والصحارى القاحلة مثل صحراء موجافي Mojave في جنوب شرقي الولاية.

أما مناخ الولاية فهو شديد التنوع تبعاً للارتفاع، ولاتجاه السفوح والموقع الفلكي؛ فالساحل الغربي يمتاز بأمطاره الغزيرة وضبابه الكثيف، في حين نشاهد المناطق الصحراوية القاحلة في الشرق والجنوب الشرقي.

يتركز معظم سكان كاليفورنيا على ساحل المحيط، على الرغم من مخاطر الزلازل التي تهدد المنطقة بكاملها، خاصة على امتداد فالق سان أندرياس San Andreas، حيث سُجِّل العديد من الزلازل المدمرة. وتمتاز كاليفورنيا بغناها بالعديد من الموارد الطبيعية الباطنية وخاصةً الذهب والنفط والبوراكس borax.

وادي الموت الذي ينخفض 86م

 دون سطح البحر

شاطئ سانتا مونيكا في لوس أنجلس

تعد كاليفورنيا الولاية الأمريكية الأولى من حيث عدد السكان، فقد بلغ عام 2004 أكثر من 35 مليون نسمة، أي 12% من عدد سكان الولايات المتحدة الإجمالي.

ساكرامنتو Sacramento، هي عاصمة الولاية وتقع في وسطها، وقد بلغ عدد سكانها عام 2004 نحو420000نسمة، وناهز عدد سكان تجمعها الحضري 1.8مليون نسمة. أما أكثر مدن كاليفورنيا نشاطاً وسكاناً فهي لوس أنجلس Los Angeles الساحلية التي بلغ عدد سكان تجمعها الحضري عام 2004 أكثر من 16.4مليون نسمة. وأهم المدن الأخرى سان فرانسيسكو San Francisco (ء7مليون نسمة) وسان دييغو San Diego (ء2.8مليون نسمة).

يمتاز سكان كاليفورنيا بالتنوع العرقي الكبير، لأن أغلبهم من المهاجرين الذين عمّروا الولاية قادمين من قارات العالم الأخرى بأعداد كبيرة، تؤكد ذلك الإحصاءات التي قدرت عدد سكان الولاية عام 1850 بنحو 90000نسمة، وفي عام 1900 بنحو 1.5مليون نسمة، وأصبح 10.5مليون نسمة في عام 1950، ليتجاوز 35مليوناً في عام 2004. كما تؤكد الإحصاءات أيضاً أن كاليفورنيا تمثل الولاية الثالثة بعد ولاية هاواي وولاية نيو مكسيكو من حيث ضآلة نسبة العرق الأبيض بين سكانها، إذ إن هؤلاء يمثلون أقل من نصف سكان الولاية. وللأهمية الديموغرافية لولاية كاليفورنيا فإنها تمارس تأثيرها الكبير في ترجيح نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

تتمتع كاليفورنيا باقتصاد بالغ القوة، يمكّنها من أن تسهم بمفردها بنحو 14% من الناتج الوطني للولايات المتحدة الأمريكية. وتمارس في الولاية الزراعة الكثيفة intensive agriculture والزراعة التجارية الرأسمالية، وأهم المنتجات الزراعية القطن والفواكه بأنواعها المختلفة، كما تتمتع كاليفورنيا بشهرة عالمية في مجال صناعة المعلوماتية التي تتركز في وادي السيليكون (سيليكون فالي) Silicon Valley حيث تتركز الشركات العملاقة، مثل شركة أبل كمبيوتر Apple Computer وشركة هيوليت باكارد Hewlett Packard، وغيرهما، إضافة إلى شهرة الولاية في مجال صناعة السينما العالمية في هوليود Hollywood.

تساعد حاكم الولاية حكومة محلية مؤلفة من عدد من الوزراء، إضافة إلى جمعيتين تشريعيتين تجتمعان دورياً في مقرهما في العاصمة ساكرامنتو. وتقسم ولاية كاليفورنيا إلى 58منطقة إدارية counties.

يدين 75% من سكان الولاية بالمسيحية، ولا يمثل اليهود فيها سوى 2% من السكان، أما الديانات الأخرى ومنها الإسلامية، فتمثل 3% من السكان، إضافة إلى عدد من الأفراد ممن لا دين لهم، يمثلون نحو 20% من سكان الولاية.

من الصعب تحديد الفترة الزمنية التي وصل فيها الإنسان الأول من الهنود الأمريكيين إلى هذه الولاية، إلا أنه من المعروف أن البرتغاليين كانوا في طليعة الأوربيين الذين وطئت أقدامهم أرض الولاية في عام 1542م، وجاء بعدهم الإنكليز في عام 1579م، ثم بدأ الإسبان منذ مطلع القرن السابع عشر بالتوافد إلى أراضي كاليفورنيا ليسهموا باستعمار الولاية، ولكنهم أسهموا بالقضاء على قسم كبير من السكان الأصليين. كما كان لمد الخط الحديدي العابر للقارة transcontinental، والذي بدأ منذ عام 1869م، بوصل الساحل الغربي للقارة الأمريكية مع ساحلها الشرقي، دور كبير في تدفق العديد من المهاجرين الوافدين بحثاً عن الذهب أو العمل في الزراعة أوفي المصانع، وقد أسهم هؤلاء في الثورة الديموغرافية الكبيرة التي شهدتها الولاية.

محمد إسماعيل الشيخ

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ فوزي عبد المجيد الأسدي، جغرافية أمريكا الشمالية (جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين 1983).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 892
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40499274
اليوم : 29089

ون إي دون

وِِن إي دون (1899 ـ 1946)   وِن إي دون Wen Yi Dun شاعر ومحقق نصوص ومناضل صيني بارز. اسمه الحقيقي ون جيا هوا Wen Jia Hua. وُلد في مدينة شي شوي Xi Shui مقاطعة خوبَي Hu Bei، والتحق بمدرسة تشينغ هوا Qing Hua في بكين عام 1912. أحب قراءة المجموعات الشعرية القديمة وسير شعرائها وكتب التاريخ والسيرة. شارك في الحركة الطلابية، وصار ممثلاً للطلبة في المؤتمر الوطني لاتحاد طلبة الصين في مدينة شنغهاي.
المزيد »