logo

logo

logo

logo

logo

فينيولا (جاكوب باروتسي المعروف ب-)

فينيولا (جاكوب باروتسي معروف ب)

Vignola (Jacopo Barozzi known as-) - Vignola (Jacopo Barozzi connu comme-)

ڤينيولا (جاكوب باروتسي المعروف بـ)

(1507ـ 1573)

 

جاكوب باروتسي المعروف بڤينيولا Jacopo Barozzi (Vignola) معمار إيطالي، وُلد في ڤينيولا Vingola لأب إيطالي وأم ألمانية، وتوفي في روما. تعلم التصوير في بولونيا Bologne (إيطاليا)، واهتمّ بالمنظور والعمارة، وتحمل أعماله طراز الباروك. عمل مع المعمار والمزخرف بيروتسي Peruzziء(1481ـ1536)، والنحات والمعمار سنغالو Sangallo في الفاتيكان. وقام بعمل المخططات النصبية، ثم صار أمين سر أكاديمية فيتروڤيا Académie Vitruvienne، ومن ثم المسؤول عن تنفيذ التماثيل القديمة لملك فرنسا. ففي عام 1541 قدم إلى مدينة فونتينبلو Fontainebleau جالباً معه عدته وأدواته لتزيين حدائقها. وعند عودته إلى بولونيا الإيطالية بنى قصر بوكي Palais Bocchi ونُحِّي عن الإدارة التي كان يرأسها منذ عام 1543 في سان بيترونيو San Petronio جراء مكيدة دُبِّرت له؛ مما دفعه إلى الرحيل إلى روما.

منظر داخل كنيسة يسوع التي باشر فينيولا

تنفيذها عام 1567

قام ڤينيولا ما بين أعوام 1551ـ 1555، بالاشتراك مع بارتولوميو أماناتي Bartolomeo Ammanati وڤازاري Vasari، ببناء دارة جوليا Villa Giulia؛ لتكون مقراً صيفياً لجول الثالث Jules III، وهي اليوم المتحف الإتروسكي، كما نفّذ بتكليف من آل فارنيزه Les Farnese الواجهة الخارجية لقصرهم. وشيد كذلك للكاردينال ألكسندر فارنيزه Alexandre Farnese في الكابرارولا Caprarola بالقرب من ڤيترْبو Viterbo قصراً آخر بين عامي 1559ـ1573، حيث بدت الكتلة العامة مشهداً تصاعدياً، وله أيضاً قصور ودارات أخرى مع حدائقها.

شارك ڤينيولا في مسابقات عدة، ووضع عام 1572 تصاميم وتكوينات لأكثر من 22مشروعاً استفاد منها فيما بعد خوان ده هيريرا Juan de Herrera.

خلف ڤينيولا ميكلانجلو Michelangelo بعد إنجازه الواجهة الخارجية لباب الشعب في كنيسة القديس بطرس في روما عام 1561، فأضاف القبب الصغيرة الجانبية.

وفي أسيزي Assise شيّد كنائس عدة، ولكن عطاءه الحقيقي في العمارة الدينية يتجلى في الكنيستين الرومانيتين Sant Andrea sulla via Flaminia (عام 1554)، وSant Anna dei Palafrenieri في الفاتيكان، (بدأ العمل فيها عام 1572)، وقد بناهما وفق مخطط بيضوي من ابتكاره مبتعداً عن طراز عصر النهضة المعتمد على الوحدة العضوية، وذلك بغياب الوصل بين الداخل والخارج. وتبدو هذه الميزة جلية في كنيسة يسوع Gesù التي باشر بتنفيذها عام 1568 معتمداً على المخطط الطولي، وقد عدت الكنيسة اليسوعية الكبيرة بروما وعلى امتداد قرنين من الزمان مثالاً مطابقاً للمبادئ التي أعلن عنها المجمع الديني الاستشاري لبناء الكنائس الذي سمي بمجموعة الثلاثين Trente، كما أصاب ڤينيولا نجاحات باهرة أخرى بقيت حية لزمن طويل.

نشر ڤينيولا عام 1562 القواعد الخمس المؤلفة للنظم المعمارية، وأعيدت طباعتها مرات عدة، وأدخلت عليها تعديلات، ومازال المعماريون يأخذون بها حتى اليوم.

نجح ڤينيولا في تبسيط القياسات كما في الرسم التعبيري البياني متقدماً على النقاد الأكاديميين السابقين، ولكن الطريقة البصرية المألوفة تحبذ  (الرسم المثقب)، كما أن أجيالاً من الطلاب والأساتذة لم تعره اهتماماً، وقد نشرت عنه مقالة عام 1583 بقلم إيناتسو دانتي Egnazio Danti، ومع ذلك فإن الشهرة الواسعة المستحقة التي تأتت بعد بنائه كنيسة Gesù، ومؤلَّفه عن الطرز المعمارية جعلا منه فناناً مرموقاً بين فناني عصر النهضة.

نزيه الهجري

 الموضوعات ذات الصلة:

 

النهضة (الفن في عصر ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ROBERTO J. BORDOLI, Jacopo Barozzi Da Vignola, (Electa 2002).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 85
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 40552677
اليوم : 82492

الإضراب

الإضراب   الإضراب strike: لغةً هو الكف والإعراض والانصراف عن عمل أو أمر أو رأي. وفي أصله: الضرب بمعنى الشدة، تستعمل لصرف المضروب عن وجهته أو إجباره على العدول عنها، ولا يبعد معناه الاصطلاحي كثيراً عن هذا الأصل. وفي المصطلح القانوني والسياسي هو توقف العاملين أو أرباب العمل، أو توقفهم مجتمعين عن أعمالهم، وكذلك امتناع الأفراد عن الطعام في حالات مخصوصة، احتجاجاً على إجراءات أو قوانين تمس مصالحهم الخاصة أو قيمهم أو تبخس حقوقهم المدنية أو السياسية أو الاقتصادية، أو تمس المصلحة العامة أو المصلحة الوطنية والقومية العليا. وهو، إلى ذلك، وسيلة من وسائل الضغط في سبيل الحصول على مطالب محددة، مادية أو معنوية أو قانونية. ويدخل فيه التباطؤ في العمل والتلكؤ فيه والمبالغة في مراعاة الشكليات بغية إرباكه أو عرقلته. ويسمى في هذه الحال إضراباً مقنَّعاً.
المزيد »