logo

logo

logo

logo

logo

الفلفليات

فلفليات

Piperales - Piperales

الفلفليات

 

   
 

 

الشكل (1) قطعة من نورة الفلفل الأسود، الحبة متوضعة بين القنيبتين ألف وبيتا

الفلفليات Piperales رتبة غير متجانسة مصنفة حالياً في صفيف المغنوليدة بينما كانت تصنف سابقاً في مجموعة عديمات البتلات لصغر أزهارها العارية من القطع الكمية الممثلة (الكأس والتويج). تضم ثلاثة فصائل: الفلفلية Piperaceae والكلورانتية Chloranthaceae والسوروراسية Saururaceae.

الفصيلة الفلفلية فصيلة نباتات مدارية مكونة من أعشاب منتصبة أو متسلقة أو شجيرية. أوراقها متعاقبة. أزهارها مجتمعة في سنابل أو سنمات متطاولة أو كثيفة، غالباً خنثوية، ثنائية الحلقات، ثلاثية الأجزاء، علوية المبيض، عنبية الثمار. تشبه في بعض صفاتها النباتات أحاديات الفلقة المنعكسة في بنية حبات الطلع، وإنتاش البذور.

الفلفل Piper (الشكل-1) يضم 700 نوع، وعد من أبرز أجناسها. أشهر أنواعه الفلفل الأسود P.nigrum الذي ينبت في جاوا والهند وماليزيا مزروعاً في ظل الأشجار الكبيرة التي يتسلقها لكونه من النباتات المتسلقة التي تتطلب المساند. أوراقه متعاقبة، ونوراته مكونة من سنابل تحمل 20-40 زهرة صغيرة خنثوية أو أحادية الجنس بعد ضمور الجنس الآخر. ثمرة الفلفل عنبية حمراء، لاطئة، رقيقة الغلاف الخارجي، تجمع قبل تمام النضج وتجفف. تحوي الثمار المجففة 2-3 في المائة من قلواني الفلفلين piperine، يعطي مطحون البذور الكاملة الفلفل الأسود الذي يستعمل بهاراً. ويُحصَل على بهارات الفلفل الأبيض من مطحون الثمار، منزوعة غلاف الثمرة والمحتفظة باللحافة، وهو أقل قوة من الفلفل الأسود لتمركز قلواني الفلفلين في الغلاف الثمري.

   

 

الشكل(2) نبات البيبروميا ونورته

 

عرف اليونان الفلفل انطلاقاً من غزو الإسكندر المقدوني للشرق، ولم ينتشر استعماله في أوربا حتى القرون الوسطى وعدّ سلعة غالية الثمن لا تقدم إلا في الأعياد والمناسبات الخاصة بمقادير صغيرة، شكلت ثروة البندقية. وعمل البرتغال في القرن السادس عشر على إدخاله إلى أوربا بكميات كبيرة ظلت محتكرة حتى القرن الثامن عشر.

ويذكر من التوابل المفيدة نوع الفلفل الطويل وموطنه آسيا المدارية وله استعمالات الفلفل الأسود وهو المفضل عند الرومان. والفلفل الغيني P.guineense والفلفل المخزني P.officinarum، والفلفل ضيق الورق P.angustifolium وغيرها مما يستعمل في الطب الشعبي. تستعمل جذور الفلفل ميتيستكوم P.methysticum في جزر الأوقيانوس في تحضير مشروب الكاوا kawa المسكر. يدخل الفلفل البتل P.betel في صناعة علكة مشهورة بعلكة البيتل في جزر المحيط الهندي وإندونيسيا.

البيبروميا Piperomia (الشكل-2) يضم 600 نوع، يزرع للزينة، ينبت في المناطق بين المدارية الأمريكية، يزرع غالباً في الدفيئات الحارة ممثلاً بالأنواع البيبروميا كابيراتا P.caperata والبيبروميا مغنولية الورق P.magnolifolia والبيبروميا سكاندنس P.scandens.

الفصيلة الكلورانتية: أعشاب وجنبات متقابلة الأوراق تضم 7 أجناس موزعة على 70 نوعاً، مدارية أمريكية، متقطعة التوزع الجغرافي.

الفصيلة السوروراسية: أعشاب معمرة متعاقبة الأوراق البسيطة تضم 5 أجناس موزعة على 7 أنواع منتشرة في أمريكا الشمالية وآسيا الشرقية.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

- H.Gaussen, J.F. Leroy & P. Ozenda, Précis de botanique, tome II vegetaux superieurs (Deuxieme edition. Masson, Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 685
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1084
الكل : 40499884
اليوم : 29699

التربية البدنية والصحية

التربية البدنية والصحية   التربية البدنية Education Physique et Santaire هي إحدى مكونات التربية العامة، وتهدف إلى تقوية صحة الإنسان ونموه الجسدي السليم. وتسهم التربية البدنية في إطار تناسبها وتناسقها مع جوانب التربية الأخرى، كالعقلية والجمالية والجنسية والتعليمية في نمو الإنسان نمواً متكاملاً. وتعود أصول التربية البدنية إلى العصور الأولى من تطور البشرية، فقد عرفت أنواع مختلفة من اللعب والمسابقات التي تعيد إنتاج عمليات العمل، كالصيد والدفاع، وأسهمت الشعائر في تدريب الجسد على التحمل والصبر وتقويمه.
المزيد »