logo

logo

logo

logo

logo

كراتشي

كراتشي

Karachi - Karachi

كَرَاتشي

 

كراتشي Karachi مدينة في جمهورية باكستان الإسلامية، وعاصمة أحد أقاليمها الأربعة (إقليم السند) والمنفذ البحري الرئيس للدولة، ولولاية جامّو ـ كشمير وأفغانستان.

تقع على درجة العرض 59َ ، 24 ْ شمالاً، وخط الطول 67 ْ شرقاً، على ساحل بحر العرب (ساحل مقران)، ولموقعها أثر في ظروفها المناخية المتميزة بالاعتدال، وظروفها البشرية والاقتصادية.

تقع كراتشي في إقليم نهر السند، وهو أهمّ أقاليم الدولة وأغناها من الناحية الزراعية، يحيط بها سهل ساحلي، يحميها من الشرق نهر السند ومن الغرب سفوح مرتفعات مقران، ولقد منحها موقعها ظهيراً زراعياً غنياً وفسيحاً، وعناصر إنشاء الميناء القديم والحديث، وأهمية تجارية داخلية وخارجية.

تشكل دلتا نهر السند ـ وهي مروحية الشكل عظيمة الامتداد- الظهير الجغرافي الزراعي الأكثر ارتباطاً بمدينة كراتشي، كما يعدّ ميناؤها مركز استقطاب لمناطق الامتداد نحو الشمال والشرق، وعلى الرغم من تحول العاصمة فقد تعاظمت أهمية مدينة كراتشي بسبب موقعها.

يؤلف البنجاب معظم سكان كراتشي، وتسود فيها اللغة الأَرُديَّة، وهي اللغة الرسمية للبلاد، وتحتوي على كثير من المفردات العربية والإيرانية، والإنكليزية، ولغات محلّية أخرى كالبنجابية والسندية والبلوخية وباشتو.

يدين معظم السكان (97٪) بالإسلام، وفيها عدد من المجوس والمسيحيين. ومعدل الزيادة الطبيعية للسكان 3.1٪ نسمة، وتوقع الحياة للفرد 57.5 سنة، وقد أدت الزيادة الطبيعية وغير الطبيعية (الهجرات) إلى ارتفاع عدد السكان، بحيث أصبح 15 مليون نسمة تقريباً عام 2004.

ترتبط فعالية السكان بالزراعة على نحو رئيس، وبفعاليات أخرى كالصناعة (تقوم في محيط المدينة) والتجارة والخدمات والاستثمارات السياحية.

أثَّرت المتغيرات الحضارية في «مورفولوجية» المدينة ووظائفها، بحيث طرأت تغيرات على مظهرها العام، نتجت من زيادة عدد السكان والتوسع الوظيفي والنشاطات المتنوعة.

تعدّ كراتشي من أهم المراكز التعليمية في الدولة، فيها عدد من الجامعات، منها جامعات: كراتشي ومحمد علي جناح والخير ودور للعلوم الصحية، وفيها عدد من المعاهد ذات اختصاصات متنوعة، كمعهد تكنولوجيا المعلومات، ومعهد إدارة الأعمال وغيرها، وتتوافر فيها أسباب الطب الوقائي والعلاجي من خلال المشافي الحكومية والخاصة.

والمدينة هي العاصمة الاقتصادية والمركز المالي لجمهورية باكستان الإسلامية، فهي مركز صناعي وتجاري رئيس في الدولة، ويعد ميناؤها الميناء الأول في البلاد، وهي أكبر مركز للطيران (ملاحة داخلية)، كما يحتل مطارها مركزاً مهماً في الطرق الجوية العالمية.

تبدو أهم معالم المدينة في تنظيمها العمراني، ومينائها الحديث، ومساجدها (مسجد التوبة) وكاتدرائية القديس باتريك، وضريح مؤسس الدولة محمد علي جناح، ودور النشر التي تعنى بعلوم الإسلام والقرآن.

 

كراتشي

لمحة تاريخية:

كان في أرض السند مجموعة من القرى بما في ذلك كولاتشي (كراتشي). وفي عام 94هـ/712م نزل القائد العربي محمد بن القاسم الثقفي بجيوشه بالقرب من كراتشي، واحتل الديبل؛ وهي المنطقة التي تقع فيها مدينة كراتشي اليوم.

وفي مطلع القرن السادس عشر بدأت كراتشي بالتحول من قرية صغيرة لصيد الأسماك إلى مركز تجاري بفضل موقعها على طرق التجارة البحرية التي شهدت ازدهاراً كبيراً، وحينما تم تأسيس دولة الباكستان في 14/8/1947؛ اتُخذت كراتشي عاصمة لها، وفي عام 1960 أصبحت مدينة روالبندي العاصمة، وفي عام 1961 شيّدت مدينة إسلام آباد؛ لتكون عاصمة لجمهورية باكستان الإسلامية، وعلى الرغم من ذلك بقيت كراتشي محافظة على أهميتها.

رجاء دويدري

مراجع للاستزادة:

ـ مصطفى البغا، حاضر العالم الإسلامي (جامعة دمشق، 1415هـ/1993م).

ـ صندوق هيئة الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) حالة سكان العالم ( 2004).

ـ نشرة هيئة تطوير السياحة الباكستانية، إسلام آباد.

- The Islamic Conference, Islamic Gazetur (Karachi 1975).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 120
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 44
الكل : 11998048
اليوم : 2935

لومونوسف (ميخائيل فاسيلييفيتش-)

المزيد »