logo

logo

logo

logo

logo

كولدويل (إرسكن-)

كولدويل (ارسكن)

Caldwell (Erskine-) - Caldwell (Erskine-)

كولدويل (إرسكِن ـ)

(1903 ـ 1987)

 

إرسكِن كولدويل Erskine Caldwell، كاتب أمريكي اشتهر برواياته وقصصه القصيرة التي صورت الواقع الاجتماعي للفقراء البيض والسود على حد سواء. ومما يميز أعماله الروائية أسلوبه المتين والحبكة التي لايمكن التنبؤ بنهايتها.

ولد كولدويل في بلدة وايت أوك White Oak بولاية فرجينيا، وكان والده من رجال الكنيسة المشيخية Presbyterian. تنقل بين كنائس عدة في الجنوب الأمريكي؛ إذ نادراً ما استقرت الأسرة لفترة تزيد على ستة أشهر في مكان واحد، وغالباً ما كان كولدويل يتلقى تعليمه من والدته، واختلط بالطبقات الفقيرة التي صورها لاحقاً في أشهر أعماله «طريق التبغ» Tobacco Road (1932). درس لبعض الوقت في جامعات ساوث كارولاينا وفرجينيا وبنسلفانيا، غير أنه تلقى تعليمه الحقيقي من حياته العملية إذ اشتغل في فترة شبابه في مهن عدة؛ فقد كان لاعب كرة قدمٍ محترفاً وقطَّاف قطن ومراسلاً للصحيفة المحلية «أتلانتا جورنال» Atlanta Journal. ثم انصرف إلى الكتابة ونشر في مجلة «ييل ريفيو» Yale Review قصته «بلد مليئ بالسويديين» Country Full of Swedes التي نالت جائزة مالية من المجلة عام 1933. أما مجموعته القصصية «التراب الأمريكي» American Earth، فقد نشرت عام 1931. ثم توالى ظهور بعض قصصه مسلسلة في الدوريات.

مُنعت روايتا كولدويل «طريق التبغ» و«أرض الله الصغيرة (المقبرة)» God’s Little Acre  (1933) من التداول في كثيرٍ من المكتبات العامة، وتمت مقاضاته بتهمة إباحيتهما على الرغم من إنتاجهما سينمائياً. إلا أن بعض النقاد رأوا في كولدويل كاتباً واقعياً قدمت أعماله لوحة تصويرية اجتماعية جادة. ومن أعماله أيضاً «صبي جورجيا» Georgia Boy (1943) التي يسرد أحداثها وليم ابن الثانية عشرة، ومن خلال ملاحظاته البريئة يعرض الكاتب ضعف الإنسان وحماقاته وأنانيته.

كتب كولدويل «منزل في المرتفعات» House in the Uplands (1946)، و«يد الله الواثقة» The Sure Hand of God (1947)، و«هذه الأرض بالذات» This Very Earth (1948)، ونشر عدداً من كتب الرحلات والمقالات والقصص القصيرة والسير الأدبية. وكتب أيضاً السيناريو في هوليوود لسنوات عدة، وشغل منصب محرر «أشكال الفولكلور الأمريكي» American Folkways، وهي سلسلة من الكتب المحلية، ورُشِّح للأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب في عام 1984.

كان لأسلوب كولدويل الفج والمباشر، ولنقده ظواهر الفقر والجهل والعنصرية ونظام الفلاحين الأجراء، تأثير كبير في الرأي العام وفي غيره من كتّاب عصره مثل ألن تيت[ر] Allen Tate، وروبرت بين وارن Robert Penn Warren.

جمانة الضحاك

 مراجع للاستزادة:

- S. MCDONALD (ed), Critical Essays on Erskine Caldwell (Macmillan 1981).

- WAYNE MIXON, The People’s Writer: Erskine Caldwell and the South (University Press of Virginia 1995).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 586
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40510639
اليوم : 40454

ليدمن (سارة-)

ليدمَن (ساره ـ) (1923 ـ 2004)   ساره آديلا ليدمَن Sara Adela Lidman إحدى أبرز كتَّاب اليسار المؤثرين في السياسة والمجتمع السويديين في العقدين السادس والسابع من القرن العشرين. وُلدت في قرية ميسْنترِسك Missenträsk في مقاطعة بوثنيا الغربية Västerbotten شمالي السويد، موطن الغابات الشاسعة ومسرح أحداث العديد من رواياتها. درست في جامعة أبسالا Uppsala حيث تخرجت عام 1949، وأيضاً في جامعة أوميو Umeå.
المزيد »