logo

logo

logo

logo

logo

كارول (لويس-)

كارول (لويس)

Carroll (Lewis-) - Carroll (Lewis-)

كارول (لويس ـ)

(1832 ـ 1898)

 

لويس كارول Lewis Carroll هو الاسم المستعار لتشارلز لَتويدج دودجسن Charles Lutwidge Dodgson، مصور وروائي وشاعر وعالم في الرياضيات والمنطق. اشتهر بروايته «مغامرات أليس في بلاد العجائب» Alice’s Adventures in Wonderland ء(1865) التي كتبها للأطفال، والرواية الملحقة بها «في المرآة»  Through the Looking Glassء(1871)، وتعد الروايتان من أكثر أدب الأطفال شعبية عالمياً.

مغامرات أليس في بلاد العجائب

ولد كارول في قرية ديرسبري Daresbury في مقاطعة تشيشر Cheshire في إنكلترا لعائلة أنغليكانية كبيرة محافظة. كان أبوه كاهناً، وبحكم عمله انتقلت العائلة إلى كروفت ـ أُن ـ تيز Croft-on-Tees، في يوركشر Yorkshire حيث عمل والده مدة طويلة. وقد كان لجميع أفراد عائلته اهتمامات أدبية وعلمية، فكتب معهم عدداً من الكتب والمجلات والكتيبات، واخترع ألعاباً وأحجيات للصغار واليافعين جمعت التسلية والفائدة في آن معاً. تلقى كارول تعليمه في مدرسة رتشموند Richmond في يوركشر، ثم في مدرسة رَغبي Rugby، ولكنه لم يقض أوقاتاً سعيدة هناك لما كان يعانيه من خجل شديد، وتوعك متكرر في صحته، وتلعثم في الكلام لازمه طوال حياته جعله عرضة لسخرية أصدقائه. إلا أنه كان متميزاً في تحصيله العلمي، فتابع دراسته في أكسفورد، وبرز في الرياضيات والمنطق والدراسات الكلاسيكية، وصار عضواً في الهيئة التعليمية حتى عام 1881، وله مؤلفات منها «إقليدس ومنافسوه الحديثون»  Euclid and His Modern Rivalsء(1879)، و«منهاج في الهندسة الجبرية المبسطة» A Syllabus of Plane Algebraic Geometry، و«المنطق الرمزي» Symbolic Logic في جزأين (1896ـ1977). كتب كارول أيضاً الشعر والقصة القصيرة ونشر نتاجه في مجلة «أوقات ظريفة» The Comic Times و«القطار» The Train و«ويتبي غازيت» Whitby Gazette، لكنه لم يلفت الأنظار إليه إلا بعد ظهور رواية «مغامرات أليس».

آثر كارول صحبة الأطفال أكثر من الكبار، وكان يقضي معظم وقته معهم، ربما بسبب التأتأة التي ماانفك يعانيها، والتي كما قيل، لم تظهر عندما كان يتحدث إلى أصدقائه من الأطفال ويحكي لهم القصص والحكايات. وقد كتب «مغامرات أليس» مستلهماً مادتها من رحلة قام بها مع بنات عميد الكلية التي عمل مدرساً فيها، اللواتي كن من أعز أصدقائه، وكان اسم إحداهن «أليس». وقد كتب الرواية وأرفقها برسومات توضيحية وقدمها لأليس من دون أن يفكر في نشرها، لكن بعض أصدقائه حثوه على نشرها، فعدلها ونشرها عام 1865، ثم ألحقها برواية «في المرآة» و«ما وجدته أليس هناك» What Alice Found There ء(172).

أليس الحقيقية (تصوير لويس كارول)

و«أليس في بلاد العجائب» والروايات الملحقة بها، هي فانتازيا تحكي قصة فتاة تلحق بأرنب أبيض في الغابة فتسقط في وكره، وتجد نفسها في مملكة متخيلة تسكنها حيوانات ومخلوقات غريبة ناطقة. وتزخر الروايات هذه بالخيال الواسع وبالمفارقات المضحكة، وبالمحاكاة الساخرة لعالم الواقع ولشخصيات حقيقية فيه، ولكن في إطار منطقي. وتتحول أليس في مغامراتها إلى فتاة بضعف حجمها ثم بنصف حجمها، وتنام لتستيقظ تحت شجرة قرب أختها وكأن ما رأته كان مجرد حلم. ويصور كارول في هذه الروايات عالماً يعكس في فوضويته وعشوائيته العالم الفعلي الخالي من أي مغزى والمليء بالتناقض والنفاق. ويجسد من خلال مغامرات أليس وملاحظاتها ولقاءاتها صورة مصغرة عن المجتمع، ويقدم نقداً لاذعاً لجميع مؤسساته. وتثور أليس في رواية «في المرآة» على خواء المجتمع من خلال سخريتها من التقاليد والعادات والعلاقات الاجتماعية، وتخرج عن أطره وقواعده لتخلق عالماً متخيلاً ولكن أكثر إتزاناً من الواقع.

كتب كارول أيضاً بعض القصائد الشعرية والنثرية التي تزخر باللامعقول، لكنها لم تنشر جميعها. ففي عام 1856، نشرت له قصيدة «الوحدة» Solitude، باسمه المستعار، وجمعت قصائده الأخرى في ديوان «فانتازماغوريا وقصائد أخرى»    Phantasmagoria and Other Poemsء(1869)، ثم نشرت في مجموعات متفرقة بعد وفاته. برع أيضاً في تصوير الأطفال تصويراً فوتوغرافياً، وله أكثر من ثلاثة آلاف صورة لم يبق منها إلا نحو ألف، بعضها للأطفال والآخر لشخصيات معروفة.

لم يكتب كارول في أواخر حياته سوى بعض الأعمال التي لم تحقق نجاحاً يذكر مثل روايته «سيلفي وبرونو» Sylvie and Bruno في جزأين (1889،1893)، ومجموعة قصص قصيرة على شكل أحجيات للأطفال مثل «حكاية متداخلة»  A Tangled Taleء(1885)، و«لعبة منطق» (1886) A Game of Logic. توفي في مدينة غِلدفورد Guildford في مقاطعة سري Surrey.

ريما الحكيم

 مراجع للاستزادة:

 

- B.L.CLARK, Reflections of Fantasy: The Mirror Worlds of Carroll, Nabokov, and Pynchon (P. Lang 1985).

- JACKIE WULLSCHLAGER, Inventing Wonderland: The Lives and Fantasies of Lewis Carroll, Edward Lear, J.M. Barrie, Kenneth Grahame and A.A. Milne (The Free Press 1955).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 819
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 49
الكل : 12037853
اليوم : 4041

عفت (محمود-)

عفّت (محمود ـ) (1935ـ 1994)   محمود عفت موسيقي مصري، برع في العزف بآلة الناي[ر] التي بدأت علاقته بها وهو طالب في مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة عازفاً في فرقة المدرسة الموسيقية، وكان يعزف في البداية بآلة الفلوت[ر. الناي]،لكنه مالبث أن انتقل إلى الناي لأنه وجده أكثر انسجاماً مع روحه الشرقية، ودرس الناي بمجهوده الشخصي من دون أستاذ، معتمداً على الاستماع لكبار عازفي الناي في زمانه وعلى كتب تعليم الموسيقى.
المزيد »